ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

ملامح وأخبار

الجمعة 18 جانفي 2019
نسخة للطباعة
الشاهد يستقبل وفدا عن شركة «يازاكي» اليابانيّة

رجل الأعمال فتحي المزابي في ذمة الله
توفي أول أمس رجل الأعمال فتحي مزابي، بعد صراع طويل مع المرض . والفقيد كان أحد الفاعلين الاقتصاديين البارزين ومن أبرز بناة الصناعة الوطنية التونسية صحبة والده المرحوم عمران مزابي عندما كانت في بداياتها بعد الاستقلال وأثناء بناء الدولة الوطنية التونسية.
وقد حصل المرحوم على عديد الأوسمة في الفلاحة والصناعة وفي النهوض الاجتماعي والثقافة.
رحم الله الفقيد وأسكنه فراديس جنانه ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

 

الشاهد يستقبل وفدا عن شركة «يازاكي» اليابانيّة
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح أمس وفدا عن شركة «يازاكي» اليابانيّة المنتصبة في ولايتي قفصة وبنزرت، التي تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج كوابل السيّارات والتي عبرت عن استعدادها لتوسعة نشاطها الاستثماري في تونس بإحداث وحدات انتاج جديدة وبطاقة تشغيلية عالية تقدر بـ 5000 موطن شغل.

 

اتحاد الأعراف يأسف
عبر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، عن أسفه لعدم توصل الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل إلى اتفاق لتجنب الإضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام.
وأعرب اتحاد الأعراف، في بيان أصدره بمناسبة الذكرى 72 لتأسيسه، عن الأمل في استئناف الحوار بين الحكومة واتحاد الشغل في أقرب وقت بهدف التوصل إلى اتفاق يراعي مصالح الطرفين، ويسهم في الحفاظ على السلم الاجتماعية.
وثمن الاتحاد، بعث المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ودوره في تعزيز المشاورة الثلاثية بين الحكومة والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد العام التونسي للشغل كمنهج للتوافق حول أهم الملفات الاقتصادية والاجتماعية الحيوية وإنجاح الإصلاحات الضرورية.

 

أزمة المؤسسة التربوية
حمّل حزب «بني وطني»، الحكومة والأحزاب المكونة لها، ما اعتبرها «أزمة المؤسسة التربوية، غير المسبوقة والخطيرة، وكذلك حيرة وتخبّط العائلات أمام ضبابية الوضع وتفاقمه».
واعتبر الحزب في بيان له، أن «الحكومة تفتقد الكفاءة في تشخيص المرحلة، والقُدرة على اتخاذ التدابير الناجعة في الوقت المناسب، فضلا عن التخبط وسوء التصرّف بخصوص التسميات والإختيارات». كما ندّد بـ»استعمال أجهزة الدولة، كسلاح، في صراعات التموقعات السياسية وتحقيق مصالح الأفراد والمجموعات واستغلال ضعف المؤسسات وهشاشة الديمقراطية الفتية وتراجع الأخلاقيات».

 

عودة الحركة بمعبر «ذهيبة وازن»
عادت أمس الحركة بمعبر ذهيبة وازن إثر انعقاد جلسة بين وفدين تونسي وليبي صباح اليوم نفسه تعهد  خلالها الطرف الليبي بإطلاق سراح شاب أصيل ذهيبة تم اختطافه من أطراف ليبية بتهمة المشاركة في عملية مطاردة توفي بسببها آمر سرايا نالوت صالح عمران منذ 8 أشهر.
ويشار إلى أن شباب ذهيبة أغلق الطريق الرابطة بين وسط مدينة ذهيبة و معبر ذهيبة وازن للمطالبة بإطلاق سراحه  مما تسبب في توقف حركة المسافرين بالمعبر.

 

تعديل في روزنامة عمل مجلس النواب
قرّر مكتب مجلس نواب الشعب تعديل رزنامة عمل المجلس النيابي للفترة المقبلة، بعقد جلسة عامة اليوم الجمعة، ستخصص لتوجيه أسئلة شفاهية إلى وزير الشؤون الثقافية ووزيرة الشباب والرياضة.
وكان مكتب البرلمان قرّر في اجتماعه ليوم 10 جانفي الجاري، عقد جلسة عامة أيام 15 و16 و17 للتصويت على عدد من مشاريع القوانين، قبل أن يتقرر تنفيذ الإضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام أمس.
كما قرّر مكتب مجلس النواب عقد جلسة عامة يوم الإثنين 21 جانفي، ستخصص لتوجيه أسئلة شفاهية إلى وزير الشؤون الإجتماعية، بالإضافة إلى عقد جلسة عامة يومي الثلاثاء والأربعاء 22 و23 جانفي، ستخصص لمواصلة النظر في مشروع القانون الأساسي للميزانية.

 

العثور على مستودع نفايات طبية على ملك مستشار بلدي
تمكن أعوان مركز حرس منطقة سيدي أحمد زروق من ولاية قفصة من العثور على مستودع للنفايات الطبية وسط حي سكني، يتم تخزين النفايات الطبية فيه دون ترخيص.
وقد تحولت على عين المكان لجنة متكونة من السلطة المحلية، والمدير الجهوي للصحة، ومدير الصحة البيئية، والمدير الجهوي للمحافظة على المحيط ووكالة التصرف في النفايات حيث تبين ان المستودع على ملك مستشار بلدي ببلدية قفصة المدينة.
وقد تم تحرير محضر صحي ومحضر عدلي في الغرض في انتظار استكمال الابحاث.

 

وقفة احتجاجية لأصحاب شهادات
نفذ عدد من أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بهم رحلة البطالة أصيلي معتمدية السند أول أمس وقفة احتجاجية قبالة مقر ولاية قفصة للمطالبة بحقهم في التشغيل. وحسبما أفاد إبراهيم بكاري منسق ضاع العمر بجهة السند فإن إقصاءهم تم لأسباب غير معروفة من كل المناظرات المحلية والجهوية والوطنية وهو ما دفعهم إلى الاعتصام لأكثر من ثلاثة أشهر بمقر معتمدية السند. وحذر من أن أشكالا نضالية جديدة سيتم الالتجاء إليها لاسترداد حقهم المسلوب في التشغيل، على حد تعبيره.

 

منظومة تسجيل عن بعد لتلاميذ الاولى ابتدائي
أعلنت وزارة التربية عن إعدادها مؤخرا لمنظومة خاصة بالتسجيل الاول عن بعد لتلاميذ السنة الاولى ابتدائي الذين سيلتحقون بمقاعد الدراسة في 15 سبتمبر 2019 مبينة انه تم عرض هذه المنظومة على مختلف الاطراف من مندوبين ومديري المدارس لمناقشتها وإبداء الرأي فيها قبل انطلاق عملية الترسيم خلال شهر فيفري القادم.
وستتيح هذه المنظومة تمتع حوالي 200 الف تلميذ من مواليد سنة 2013 بخدمة التسجيل عن بعد دون الحاجة الى التنقل الى المدارس والوقوف صفوفا في انتظار استخراج مضامين الحالة المدنية، في سعي من وزارة التربية الى تسهيل هذه العملية على الاولياء وتقريب الخدمات من المواطن ورقمنة القطاع التربوي وتجويد الخدمات المدرسية.كما تولت الوزارة التنسيق مع مختلف مشغلي خدمات الهاتف الجوال والبنوك، من أجل تسهيل عملية الاستخلاص الالكتروني على الاولياء.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد