برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 17 جانفي 2019
نسخة للطباعة

تستور.. 700 مستفيد من خدمات القافلة الصحية لطب العيون
في إطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة الصحة العمومية وجمعية نادي البصر الخيرية وتحت اشراف الادارة الجهوية للصحة بباجة، استضاف المستشفى المحلي بتستور قافلة صحية مختصة في طب وجراحة العيون اثثها كل من الدكتور الرايس، الدكتورة كوثر باللطيف، الدكتورة آمال الدغفوسي والدكتور علي بن يحي وامتدت على مدى يومين واشتملت على الفحص الطبي المتخصص والذي استفاد منه أكثر من سبعمائة شخص... الانتقاء الاولي افرز 162 حالة اولية قد تخضع للعمليات الجراحية لعلاج المياه البيضاء بمستشفى مجاز الباب الاسبوع القادم...
بالتوازي مع الشق الجراحي للقافلة، عمل الفريق الطبي على الكشف عن اعتام عدسة العين وعن المصابين بضعف البصر على امل تعديل قصورهم البصري بنظارات طبية..
خدمات علاجية وتشخيصية مجانية لأمراض العيون لاقت اقبالا كثيفا من المواطنين وخلفت الارتياح واستحسان كافة الاطراف المتداخلة في المنظومة الصحية في ظل كافة ممهدات النجاح التي امنتها الدائرة الصحية بتستور بما فيه حضور المدير الجهوي للصحة محمد الفرجاوي ومواكبته لبعض مراحل التظاهرة الصحية المذكورة..
 قيس الفرجاوي مدير المستشفى المحلي بتستور، أوضح أنه طبقا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة الصحة وجمعية نادي البصر، تستفيد منطقة تستور، اليوم من الخدمات والانشطة التشخيصية والوقائية والعلاجية الخاصة بأمراض طب العيون ذلك لكافة الشرائح العمرية.. ومن حسن حظنا، كنا الاوائل لاحتضان خدمات القافلة الصحية... الحضور الكثيف للمواطنين فاق التوقعات وعدد المسجلين تخطى عتبة السبعمائة شخص. عمليات الانتقاء والتوجيه متواصلة على امل تحديد ضعاف البصر وتمكينهم من نظاراتهم الطبية وتوجيه اصحاب التدخلات الجراحية لمستشفى مجاز الباب...
◗ صلاح الدين البلدي

 

 

بـوعـرقـوب.. التسول يزحف على السوق الأسبوعية.. والسد المصري تابع لقرمبالية
تشهد السوق الأسبوعية ببوعرقوب (ولاية نابل) زحفا من المتسولين، وهي ظاهرة تفشت كثيرا وأصبحت مقلقة للزوار كل يوم أربعاء، حيث يتوافد عدد كبير من المتسولين منذ ساعات الصباح الأولى ومنهم من ينتشر داخل السوق، بينما البعض منهم يتنقل بين المحلات التجارية وسط المدينة. كما أن الظاهرة نفسها تتكرر كل يوم جمعة أمام المساجد وهناك من يقتحم بهو المسجد وخصوصا النسوة وهي ظاهرة مقلقة ومنافية للسلوك الحضاري. وبالتالي لا بد من حملة أمنية للتصدي لهذه الظاهرة المقرفة والبائسة.
فسخ لزمة النظافة
قام المجلس البلدي مؤخرا وبعد صراع بين أعضائه بفسخ لزمة النظافة التي كانت تقوم بها شركة خاصة منذ سنوات، المجلس البلدي أخذ هذا القرار دون أن يكون له البديل تحت تعلة بعض المؤاخذات تباينت حولها الآراء.
 على المجلس البلدي أن يكون واعيا بمثل هذه القرارات وأن يعد البديل في ظل النقص الكبير لعملة النظافة وشساعة المنطقة البلدية.
السد المصري تابع لقرمبالية
أثار قرار إلحاق السد المصري بمعتمدية قرمبالية حفيظة أهالي بوعرقوب بعد أن كانت هذه المنشأة والموقع عموما تابع لمعتمدية بوعرقوب. وقد علمت «الصباح» أن القرار يعود إلى سنة 2016 ولكن الآن تم التفطن إليه بعد أن قام أحد المستثمرين بالشروع في إنجاز منتجع سياحي والذي سيكون تابعا لمعتمدية قرمبالية وليس لمعتمدية بوعرقوب، وهذا ما من شأنه أن يحد من طموح إحداث مسلك سياحي ببوعرقوب والذي طالب به الأهالي منذ سنوات نظرا لتوفر العناصر اللازمة لذلك.
◗ كمال الطرابلسي
 

 

قصور الساف: طبّ العيون ومعاناة مرضى من طول المواعيد
هو مركز الصحة الأساسيّة بشارع بورڨيبة بقصور الساف وتحديدا في حي باب القصر الأعرق من بين كل مستوصفات المدينة بدأ عمله منذ الستّينات، ويسدي خدماته للمواطنين بقبول مرضى من كامل معتمديتي قصور الساف وسيدي علوان كأكبر معتمديـتين في ولاية المهدية خاصة في عيادة طب العيون المعطّلة آلة قيس النظر فيها منذ أشهر، والتي تعمل يوما واحدا في الأسبوع بقبول المرضى ولا تستجيب لحاجة مواطنين لا يقبلهم المستشفى الجامعي الطاهر صفر بالمهدية بتِعلّة وجود هذا الاختصاص في منطقتهم...
وعن سبب تعطل الآلة أفادنا مصدر طبّي أن الأمر يتعلـق بعطب للآلة الخاصة بقيس مستوى نظر المريض وهي موجودة في الجمارك في انتظار الإذن بوصولها، وما نفعت كل الاتصالات بوزارة الصحة...
و لعل ما يزيد الطين بلّة طول معاناة انتظار مواعيد الفحوصات والتي تفوق الستة أشهر خاصة للتلاميذ الذين منهم أغلبية ينتمون لعائلات محدودة الدخل و الطب المدرسي يعجز على حلحلة مشاكلهم مع سلط الإشراف، كما تشكو هذه العيادة من عدم توفير طبيب قار أو متعاقد، إذ تباشر الفحوصات  طبيبة متطوعة شأن عيادة قسم المعدة المحدث أخيرا والذي هو أيضا طبيب متطوع وفق نفس المصدر الطبّي الذي أكد للصّباح نقصا في عدد الممرّضين وضرورة تعزيز المستوصف بما يستوجب للإيفاء بالقدر المرضيّ لمرضى هم في حاجة لحقـهم في التداوي وإسداء خدمات صحية وخاصة للعاجزين منهم وأصحاب العاهات من فاقدي السند، مع الضغط النفسي الحاد للمرضى والممرضين مما قد ينتج عنه عادة أكثر من مشكل يقع تسجيله يوميا في هذا المستوصف العريق.
◗ ناجي العجمي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة