المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
9
2019

المرصد السياسي

الخميس 17 جانفي 2019
نسخة للطباعة
بشرى بلحاج حميدة تؤكد: «لولا مشروع المساواة لما بقيت يوما واحدا بالبرلمان وما يحدت حملة انتخابية وهمجية باسم الشعب»

بشرى بلحاج حميدة تؤكد: «لولا مشروع المساواة لما بقيت يوما واحدا بالبرلمان وما يحدت حملة انتخابية وهمجية باسم الشعب»
أكدت النائبة عن كتلة الائتلاف الوطني بشرى بلحاج حميدة انه “لولا مشروع قانون المساواة في الميراث لما بقيت يوما واحدا في مجلس نواب الشعب”.
ووصفت بلحاج حميدة في تدوينة نشرتها على صفحتها بموقع «الفايسبوك» ما يحدت تحت قبة البرلمان بـ” حملة انتخابية وهمجية باسم الشعب” وذلك في اشارة الى الفوضى التي عمت قاعة المجلس وتسببت في رفع الجلسة .
من جانبه رفع رئيس البرلمان محمد الناصر الجلسة العامة بعد خروج الامر عن السيطرة تماما وتبادل تهديدات بالعنف بين نائبين من الجبهة الشعبية هما نزار عمامي والجيلاني الهمامي والنائب عن الائتلاف الوطني وليد جلاد.
وقبل ذلك اقتحم الجيلاني منصة رئاسة البرلمان وتبعه نزار عمامي ليحتجا على عدم منح الناصر نقطة نظام بخصوص الاضراب العام المزمع تنفيذه يوم غد الخميبس في القطاع العام والوظيفة العمومية.

غازي الشواشي: «لن نصل الى توافق حول هيئة الانتخابات بسبب تمسّك النهضة بموقفها»
أكد النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي «إن اجتماع اليوم للتوافق حول ملف هيئة الانتخابات لن يفضي إلى أي اتّفاق وذلك في صورة فتح باب النقاش من جديد حول الأسماء المرّشحة لسد شغورات صلب مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمؤاخذات حولها».
وبيّن الشواشي امس» أنه تمّ تأخير جلسة التوافقات بسبب طلب كتلة حركة النهضة مزيدا من الوقت لدراسة ملفّات المترشّحين»،مشيرا الى أن أسماء المرشحين وملفاتهم منشورة منذ مدة على موقع مجلس نواب الشعب وتمّ التداول فيها من قبل.
واوضح الشواشي في مداخلة له على امواج بالاذاعة الوطنية «أن جلسة توافقات انعقدت يوم أمس بين رؤساء الكتل باستثناء كتلة حركة النهضة التي لا تزال متمسكة بموقفها المتمثل في انتخاب رئيس للهيئة والمحافظة على التركيبة الحالية في حين بقية الكتل متفقة على ضرورة سدّ الشغور بانتخاب ثلاثة اعضاء ثم فتح باب الترشحات وانتخاب الرئيس على حدّ قوله مضيفا ان كتلة حركة النهضة قبلت بقرار بقية الكتل تحت الضغط ثم تراجعت وطلبت تمكينها مزيدا من الوقت».
كما لفت الشواشي الى انه من المفروض على الأحزاب الحاكمة تسهيل الأمور ولكنها اليوم تقوم بالتعطيل لأن لها القدرة العددية على سد الشغورات ولكنها لا تصل الى التوافقات الضرورية لتجاوز.

عبد اللطيف المكي: «الفقر موجود لدى منخرطي النهضة.. والاتحاد ليس باراشوك»
قال النائب عن كتلة حركة النهضة عبد اللطيف المكي، “نحن في النهضة نعيش في الأحياء الشعبية ومع الفئات الشعبية وفي المناطق الساحلية والشمالية والجنوبية ونقتني أغذيتنا من نفس العطارة والجزار والاسواق ونحس بوطأة الاسعار ونحس بنقص المواد الغذائية ونحس بالبؤس والفقر الذي يشعر به الناس وهو موجود لدى منخرطينا ولذلك محاولات التفريق والقول بأن البلاد بلادكم هو تلاعب بالالفاظ ودعوة الى التطاحن والتصادم الطبقي بين الناس.. كلنا تونسيون”.
كما  اعتبر المكي امس «أن دفاع وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي عن الحكومة لا يعني معاداته الاتحاد العام التونسي للشغل مذكرا بأن الطرابلسي ابن المنظمة الشغيلة وأبنه كان عضوا في مكتبها التنفيذي وأنه بحكم الامانة والوظيفة يدافع عن وجهة نظر الحكومة ويحاول ان يُقرب بين الطرفيين.»
ودعا المكي الى ضرورة النظر إلى هذه العلاقة على انها ديناميكية يُبتغى من ورائها تطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي.
وقال النائب “الاتحاد لن يسقط في الاجندات السياسية التي تريد أن توظفه الاحزاب المتطرفة التي تريد ان تجعل من الاتحاد “بارشوك” لسياستها.
◗ رصد جهاد

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة