المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Oct.
23
2019

المرصد السياسي

الأربعاء 16 جانفي 2019
نسخة للطباعة
زهير المغزاوي: الشاهد أمام خيارين .. أما الإعتناء بالبلاد أو تأسيس مشروعه السياسي

زهير المغزاوي: الشاهد أمام خيارين .. أما الإعتناء بالبلاد أو تأسيس مشروعه السياسي
قال أمين عام حركة الشعب إنّ دعوة رئيس الحكومة للتنحي تأتي على خلفية ما يروّج بشأن إعتزامه إطلاق حزب لخوض الإنتخابات المقبلة.
وصرّح المغزاوي في برنامج «ميدي شو» باذاعة «موزاييك» أمس أنّه يتعيّن على يوسف الشاهد المغزاوي التخلي عن رئاسة الحكومة إذا أراد تأسيس حزب خاص به، وأضاف :››الشاهد  لا يمكن أن ينافسنا وهو غير منتخب››. وأكّد أنّ أمام رئيس الحكومة خيارين ‹›اما الإعتناء بالبلاد  أو تأسيس مشروعه السياسي›› وانتقد المغزاوي ‹›تنقّل وزراء للجهات  للترويج للحزب الجديد واستعمال الدولة ولو رمزيا للتحشيد له ، مضيفا انّ المنافسة يجب أن تكون من خطّ الإنطلاق نفسه.
وأوضح المغزاوي أنّه لوجود لأي إشكال في أن يؤسس الشاهد مشروعا سياسيا ولكن ولكن اعتمادا على أسس ديمقراطية سليمة بعيدا عن التلاعب، حسب وصفه. وأضاف أنّه تلقى خلال الصيف الماضي اتصالات من أطراف لم يسمّها من أجل التحاور حول هذا المشروع السياسي ولكن لم تتبع هذه الدعوة أي خطوات.

فريدة العبيدي:  النهضة رفعت قضايا ضد عدد من الأشخاص الذين روجوا أكذوبة إمتلاك الحركة لجهاز سري
أفادت فريدة العبيدي، رئيسة المكتب القانوني لحزب حركة النهضة والنائبة بالبرلمان، بأن الحركة رفعت قضايا ضد عدد من الأشخاص في علاقة بـ «الافتراءات والأكاذيب التي راجت حول إمتلاك حركة النهضة لجهاز سري».
وقالت العبيدي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس، إن حركة النهضة تحتفظ بحقها في التقاضي الذي يكفله القانون، واختارت الوقت المناسب لممارسة هذا الحق، مؤكدة أنه «تم رفع قضايا ضد أشخاص تعمدوا الإساءة للحركة، وسيتم الكشف عنهم عندما يتم التحقيق في القضية».
وبينت أن حركة النهضة، كانت خيرت سابقا عدم اللجوء إلى القضاء للرد على الأشخاص الذين يتعرضون لها بالافتراءات والثلب والتشويه، حفاظا على المناخ العام وعلى المناخ السياسي قبل أن تغير رأيها لاحقا.
وذكرت بأن «تشويه الحركة ليس صنيع اليوم، بل كان نظام بن علي يمارسه قبل الثورة، وتواصل بعد الثورة من قبل أطراف تفتقر لعقلية القبول بالآخر وبالمنافسة السياسية»، مؤكدة أن السياسة العامة للحركة تتجه نحو عدم التشويش على الحياة السياسية، وعدم ربط العلاقة بين الأحزاب بالقضاء، لأن التنافس السياسي ليس مجاله المحاكم، وفق تقديرها.
يذكر أن هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، كانت قد اتهمت حركة النهضة في شهر أكتوبر 2018 بامتلاك جهاز سري ينفذ الإغتيالات، وأعلنت النيابة العمومية بناء على تلك المعلومات، عن فتح تحقيق في هذا الشأن وفي التلاعب بوثائق ترتبط باغتيال الشهيدين.
يشار إلى أن الأستاذ علي كلثوم عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين، كان أعلن في مستهل شهر ديسمبر الماضي، أن الهيئة تعتزم رفع قضية لدى المحكمة الجزائية للمطالبة بحل حركة النهضة استنادا إلى قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال، الذي يخول حل أي حزب أو جمعية يثبت ارتباطها بالإرهاب، حسب تعبيره

التيار الشعبي يدعو إلى اعفاء وزير السياحة
دعا حزب التيار الشعبي أمس إلى ضرورة التعجيل بإعفاء وزير السياحة من مهامه احتراما لقيم وثوابت الشعب التونسي في رفضه ومقاومته للصهيونية وحماية لسيادة تونس واستقرارها، مذكّرا في هذا الصدد بتحذيره من مخاطر تعيين الطرابلسي نظرا لما اسماه بالشبهات الذي تحوم حوله. واعتبر التيار الشعبي في بيان له أنّ الحكومة وبكل مكوناتها «متواطئة في التطبيع وتعمل على إخضاع تونس وشعبها للإرادة الصهيونية» مؤكّدا أنّه سيستمرّ في الملاحقة القضائية لكل من يتورط في التطبيع مع الكيان الصهيوني بمن فيهم وزير السياحة الحالي الذي سترفع في حقه قضايا «بتهم التطبيع والتعامل مع كيان العدو الصهيوني».
وفي هذا الصدد أشار الحزب الى أنّ جريمة التطبيع مستمرة في استمرار مسار التطبيع الذي أدخلت الحكومة فيه بلادنا والتي وصفها بحكومة «النهضة -الشاهد» مضيفا إلى أنّه ومنذ تولي روني الطرابلسي وزارة السياحة تكثفت زيارات بعض الفنانين التونسيين للكيان الصهيوني لأحياء احتفالات أعياد الميلاد وتوالت تصريحات وزير السياحة لوسائل الاعلام الصهيونية وفق ما ورد في نص البيان.

المنجي الحرباوي:  لا أحد يمكن أن يزاحم الباجي في الترشح للرئاسة
قال القيادي بحركة نداء تونس المنجي الحرباوي أمس  أن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي هو الأب الروحي لحركة نداء تونس وهو مؤسسها ولا أحد يمكن له أن يزاحمه في الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة.
وأوضح الحرباوي خلال حضوره في برنامج البلاد أمس  بالاذاعة الوطنية أن الحركة ستعلن خلال المؤتمر الانتخابي الأول في 2 مارس القادم عن مرشّحها للانتخابات الرئاسية القادمة مشددا أن الاستحقاق الوحيد الذي تنكب عليه حاليا حركة نداء تونس هو الإعداد للمؤتمر الذي ستنبثق عنه وثائق ولوائح ستحدد بوصلة الحزب واتجاهه السياسي في المرحلة القادمة.

رضا لحول وماهر بن ضياء في «البديل التونسي»
اعلن حزب البديل التونسي انضمام كل من رضا لحول وزير التجارة الأسبق وماهر بن ضياء وزير الشباب والرياضة الأسبق ومحمود سعيّد الوالي السابق الى المكتب السياسي، وفي هذا الإطار عبّر مهدي جمعة رئيس الحزب عن ترحيبه بالكفاءات الوطنية التي تنخرط يوميّا في هذا المشروع السياسي.
وجدد التأكيد على استقطاب الشباب في وقت يشهد عزوف 75 بالمائة من الشباب والنساء عن الانتخاب بسبب فقدان الثقة في المنظومة الحاكمة الحالية داعيا هؤلاء الى الانخراط في الفعل السياسي والإقدام على التغير عبر صندوق الاقتراع وليس بالجلوس على الربوة مؤكّدا ان البديل التونسي سيحتضن كل الوطنيين وسيمكّنهم من ممارسة حقّهم في العمل السياسي وانّ الاختيار سيكون لهم في الاستحقاقات القادمة حتى تتجدّد الطبقة السياسية وتتحقّق اهداف الثورة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة