الترجي يحتفل اليوم بقرن على تأسيسه.. مائوية حافلة بالانجازات والتتويجات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Sep.
19
2019

الترجي يحتفل اليوم بقرن على تأسيسه.. مائوية حافلة بالانجازات والتتويجات

الثلاثاء 15 جانفي 2019
نسخة للطباعة

يحتفل الترجي الرياضي "شيخ الأندية التونسية" اليوم بمرور مائة سنة على تأسيسه (15 جانفي 1919 - 15 جانفي 2019).. قرن من المجد والانجازات والتاريخ الحافل بالألقاب والتتويجات التي سيطر عليها بالطول والعرض..100 عام من التألق والشهرة التي تجاوزت حدود الوطن وعبرت القارات.. 100 عام من الأرقام القياسية لـ"غول إفريقيا" كما يحلو لأحبائه تسميته..100 عام من التضحيات والكفاح من مسؤولين ولاعبين وجمهور.. مائة عام من التميز.
مسيرة "المكشخة" فريق "الدم والذهب" الحافلة لا يمكن اختزالها في أسطر وكلمات فالترجي الذي تأسس ذات 15 جانفي 1919 لديه تاريخ زاخر بالإبداع والتألق في مختلف الرياضات والأصناف الفردية والجماعية محليا وقاريا.. في مثل هذا اليوم خرج الترجي إلى النور في خضم جو المقاومة الذي كان يسود البلاد في مواجهة المستعمر..  ولد المارد العاصمي في أعرق الأحياء بتونس العاصمة وهي معقله باب سويقة ومن هنا انطلقت الحكاية.
وتعاقب على رئاسة الترجي الرياضي عديد الرؤساء على غرار  محمد المالكي -محمد الزواوي -الشاذلي زويتن -مصطفى الكعاك -محمد بن اسماعيل -علي الزواوي -حسان بلخوجة -ناصر الكناني -عبد الحميد عاشور -المنصف زهير -المنذر الزنايدي -الهادي الجيلاني -سليم شيبوب -عزيز زهير وحمدي المؤدب.
كما أنجب الترجي نجوما وأجيالا متعاقبة من اللاعبين ساهموا في انجازاته وتتويجاته في مختلف الرياضات وهي لا تحصى ولا تعد ولكن سنذكر البعض منها على مر التاريخ على غرار محمد الزواوي وبودربالة والهادي القلال -عبد الحميد الكنزاري -عبد المجيد التلمساني -تميم الحزامي -زبير بوغنية -طارق ذياب -خالد ين يحي -نبيل معلول -زياد التلمساني -شكري الواعر -العيادي الحمروني -محمد علي المحجوبي المرحوم الهادي بالرخيصة -راضي الجعايدي - توفيق الهيشري - سامي العروسي -علي الزيتوني  -يوسف المساكني-خليل شمام.
أما نجومه من الأجانب فيبقى أفضلها كينات ماليتولي وكانديا تراوري وجون جاك تيزي ومايكل اينرامو ويانيك نجانغ والبدراوي وهاريسون أفول والقائمة طويلة لا يمكن حصرها.
برنامج احتفالات ثري
انطلق الإعداد للمائوية منذ 3 سنوات حيث تم تكوين لجنة لتنظيم الاحتفالات بالحدث يترأسها محمود ببو.. وأعدت برنامجا ثريا واستثنائيا للمائوية إذ تنطلق الاحتفالات الرسمية اليوم 15 جانفي 2019 وتتواصل  إلى يوم 15 جانفي 2020.
والحقيقة أن الاحتفالات بهذه المناسبة بدأت منذ أسابيع عدة في مختلف أنحاء مناطق الجمهورية نظمتها خلايا أحباء فريق باب سويقة.. وتنطلق الاحتفالات الرسمية اليوم في معقل الفريق بباب سويقة انطلاقا من الساعة الواحدة وأيضا في حديقة حسان بلخوجة  سيتم خلالها إطلاق مجموعة من الألعاب النارية والمِظليات و"الطَائرات الخَفيفة".
وتضمن البرنامج أيضا تنظيم مباراة دولية ودية ضد فريق أوروبي بملعب رادس لم يتحدد موعدها بعد بسبب الالتزامات المحلية والقارية للفريق وينتظر ان تسجل حضور وجوه رياضية عالمية.. وكان الترجي قد وجه الدعوة بهذه المناسبة لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيسي "الفيفا" و"الكاف" ورئيس اللجنة الدولية الأولمبية لمشاركة شيخ الأندية في هذا العرس التاريخي.
أما في كرة الطائرة فقد حظي الترجي بشرف تنظيم البطولة العربية لكرة الطائرة بمناسبة المائوية والتي تنطلق يوم 15 فيفري وقد عبر إلى حد الآن 20 فريقا عن رغبته في المشاركة.. فيما سيتم تنظيم مباراة ودية في كرة اليد مع منافس من الوزن الثقيل لم يتم الكشف عن اسمه الى حد الآن.
أما في الرياضات الفردية  فسيقع تنظيم دورات في الجيدو والمصارعة والسباحة فضلا عن سهرة عالمية للملاكمة في شهر رمضان ببطحاء باب سويقة معقل الفريق. وقد أولت الجمعية أهمية بالغة لقدماء الفريق من خلال تنظيم مباراة ودية مع نجوم من العالم وأيضا دورة دولية لكرة القدم داخل القاعات خلال شهر رمضان ستوجه فيها الدعوة للفرق التونسية.. وحظي الأطفال ايضا باهتمام لجنة التنظيم حيث أقرت اللجنة تنظيم يوم مفتوح  في حديقة حسان بلخوجة  بمشاركة فرق أجنبية وتونسية. وفضلا عن ذلك فان الاحتفالات ستمتد إلى كل المدن التونسية من خلال حافلة عرض  ستجوب أنحاء الجمهورية.
على أن تليها عروض مختلفة أهمها.. فيلم يتحدث عن تاريخ الترجي من إخراج المنصف المكشر وعرض ضخم بمدينة الثقافة بحضور عدة رؤساء أندية افريقية وعالمية ومحلية وسيتم تكريم عديد الوجوه الرياضية.. فضلا عن حفل كبير أعده الفاضل الجزيري بعنوان "الترجي يا دولة" في قاعة رادس خلال شهر مارس  اما الحفل الثاني فسيحتضنه المسرح الأثري بقرطاج قبل انطلاق مهرجان قرطاج حفل ثالث بعد إسدال الستار على المهرجان.
وفي السياق ذاته سينضاف إلى مكتبة وخزينة الترجي 3 كتب هامة الأوّل من إعداد عبد العزيز بلخوجة  ويتضمن 160 صفحة والثاني من إعداد الطّاهر ساسي والحبيب بن يونس. كما تَتّجه النيّة نحو تركيز معرض وثائقي داخل أروقة مدينة الثّقافة ومن المفروض أن يَتضمّن هذا المعرض صُورا تِذكارية وشهادات كِتابية عن المشوار الطويل للترجي انطلاقا من عام 19 والثالث سيكون كتابا رقميا.
إصدار طابع بريدي ونشيد رسمي اليوم
وينتظر ان يصدر اليوم طابع بريدي خاص بالترجي في موسم المائوية وأيضا النشيد الرسمي للفريق من كلمات عبد القدوس السعداوي وألحان غانم عياد وأداء مجموعة من الفنانين دون أن ننسى الشعار الجديد للفريق الخاص بالمائوية.
مركب رياضي للأكابر
وتزامنا مع الحدث التاريخي قررت الهيئة بناء مركب رياضي خاص بتمارين الأكابر بعيدا عن مركب حسان بلخوجة الذي سيخصص فقط للشبان وأيضا متحف خاص بالفريق وتمثال للمرحوم الهادي بالرخيصة.
مائوية العالمية
تزامن إطفاء الترجي الرياضية لشمعته المائة مع معانقته للعالمية في موسم كان متميزا على جميع المستويات حيث استعاد خلاله غول إفريقيا أمجاده الإفريقية في كرة القدم وذلك بالتتويج للمرة الثالثة في تاريخه برابطة الأبطال الإفريقية في نهائي تاريخي أمام الأهلي المصري في رادس (3-0).. تتويج خوّل لزملاء أنيس البدري المشاركة في مونديال الأندية بالإمارات للمرة الثانية في تاريخ الفريق وانتهت بالحصول على المركز الخامس عالميا.
كما تألق الترجي محليا بتتويجه بالبطولة رقم 28 في تاريخه وليواصل بذلك سيطرته وتحطيمه للأرقام القياسية حيث رفع إلى حد الآن 16 كأسا.. فضلا طبعا عن تتويجاته التي لا تحصى ولا تعد محليا وقاريا اذ رفع كأس السوبر في مناسبتين وتوج بكأس الكنفدرالية في مناسبة ومثلها في كأس الكؤوس الإفريقية والكأس الافروآسيوية  والسوبر الإفريقي  ورفع البطولة العربية في 3 مناسبات وآخرها في 2017.. ويطمح فريق باب سويقة إلى مواصلة الريادة محليا وإفريقيا.
انجازات وتتويجات في اليد والطائرة والبقية
انجازات وتتويجات الترجي بمناسبة المائوية لم تقتصر فقط على الرياضة الشعبية الأولى.. ففي كرة اليد رفع الترجي الكأس محليا ووشح صدر تونس مؤخرا بالبطولة العربية لكرة اليد والجدير بالذكر أن الترجي يملك كل الأرقام القياسية في كرة اليد محليا بتتويجه بلقب البطولة في 31 مناسبة مقابل 26 كأسا منها 18 ثنائيا متتاليا وهي مسيرة لم يحققها اي فريق في تونس  فضلا طبعا عن تميزه القاري والعربي.
أما في كرة الطائرة فقد كان موسما استثنائيا رفع خلالها الفريق الثنائي فضل عن تتويجه مؤخرا بالسوبر المحلي ليرفع رصيده إلى 18 بطولة و16 كأسا بالإضافة الى التتويجات العربية والإفريقية العديدة التي ملأت خزائنه.
ولم يتميز الترجي في الرياضات الجماعية فحسب بل تألق في الرياضات الفردية وسيطر بالطول والعرض على تتويجات رياضة المصارعة والجيدو فضلا عن الملاكمة والسباحة التي أنجبت سلوى أبه والمرحوم علي الغربي وسندة الغربي ومريم الميزوني بالإضافة إلى البطل أسامة الملولي.
تاريخ جمعية عريقة في حجم الترجي لا يمكن اختزاله في سطور، فقط يكفي القول ان اسمها منقوش في قلوب الملايين من جنوب البلاد إلى شمالها.. والمسيرة تستمر.

 

نجاة أبيضي

إضافة تعليق جديد