ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
22
2020

ملامح وأخبار

الخميس 10 جانفي 2019
نسخة للطباعة
الحبيب الصيد مبعوث الباجي قائد السبسي إلى سلطنة عمان وليبيا

الحبيب الصيد مبعوث الباجي قائد السبسي إلى سلطنة عمان وليبيا
تلقى أمس السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان دعوة من الرئيس الباجى قائد السبسى، لحضور مؤتمر القمة العربية فى دورته العادية الـ30، والتى سيتم عقدها في تونس خلال شهر مارس القادم. وتولى الحبيب الصيد مبعوث رئيس الدولة ومستشاره الخاص تقديم الدعوة خلال لقائه أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس، بمكتبه أمس وكان الصيد توجه الى طرابلس الاثنين الماضي حيث نقل رسالة الرئيس الى فايز السراج رئيس المجلس الوطني الليبي لحضور اشغال القمة العربية في تونس.

الأزهر القروي الشابي يسلم ملك الأردن دعوة لحضور القمة العربية بتونس
سلّم الوزير الممثل الخاصّ لرئيس الجمهورية الأزهر القروي الشابي، أمس بالعاصمة الأردنية عَمان، رسالة خطية للملك الأردني عبد الله الثاني، تضمنت دعوة من رئيس الدولة الباجي قايد السبسي لحضور أشغال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية، المقرّر عقدها يوم 31 مارس القادم بتونس.
وتمّ التأكيد خلال اللقاء، على عمق العلاقات الأخوية التونسية الأردنية، والحرص على تعزيزها في شتّى الميادين، ومواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين بخصوص مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق بلاغ صلادر عن رئاسة الجمهورية.

اين النواب؟
نظرا لغياب اكثر من 100 نائب تعذر على مجلس نواب الشعب مساء أمس خلال جلسته العامة حضرها وزير العدل تمرير فصول مشروع القانون الاساسي المتعلق بتنقيح واتمام قانون مكافحة الارهاب ومنع غسل الاموال.. وتم تأجيل التصويت على فصول هذا المشرع الذي طلبت الحكومة استعجال النظر فيه لارتباطه بتصنيف تونس في قائمة سوداء الى جلسة اليوم.

هيئة الحقيقة والكرامة تعبر عن أسفها
عبرت هيئة الحقيقة والكرامة عن أسفها لأي ازعاج أو إلتباس يكون قد حصل نتيجة الاستدعاءات التي وجهتها لعدد من القضاة، على خلفية إعلان نقابة القضاة التونسيين أمس الثلاثاء، رفع قضية ضد الهيئة لارتكابها خروقات قانونية، وهرسلة قضاة عند استدعائهم في إطار مسار العدالة الإنتقالية.وأفادت الهيئة، في بلاغ أصدرته أمس، بأن تطبيق الإجراءات المتعلقة بالفصل 43 من القانون الأساسي المنظم للعدالة الانتقالية، من قبل «لجنة الفحص الوظيفي وإصلاح المؤسسات» بالهيئة، «أدى إلى سوء فهم وتأويلات خاطئة» تستوجب رفع الملابسات والتوضيح للقضاة والرأي العام.
وأوضحت أنه بعد التحري في الملفات التي تلقتها والتي أحيلت عليها من قبل مؤسسات أخرى معنية بالعدالة الانتقالية، قامت باستدعاء بعض القضاة لإعلامهم أو تقديم شهادتهم، قصد جمع المعطيات وإحالتها على المجلس الأعلى للقضاء المشرف على المسار المهني للقضاة بمقتضى القانون والدستور.
وأضافت أن ضغط الوقت، مع إنتهاء الاعمال الفنية للهيئة وضرورة إحترام الإجراءات المستوجبة، حالت دون إتمام المهمة وفق مبادئ حق المواجهة والآجال المعقولة وضمان حقوق الدفاع، وهو ما دفعها الى عدم البت في هذه الملفات، وإحالتها على أنظار المجلس الاعلى للقضاء.
وأعربت الهيئة عن تقديرها للقضاة والمؤسسة القضائية التي تلعب دورا أساسيا في إنجاح مسار العدالة الانتقالية بما يضمن سلامة المرحلة الانتقالية وعدم تكرار الانتهاكات، مؤكدة أن إحترام هيبة السلطة القضائية من أولوياتها باعتبارها الضامنة للحقوق والحريات والركيزة الأساسية لدولة القانون.

انقلاب سيارة امنية و اصابات متفاوتة لـ 3 اعوان
علمت « الصباح نيوز « من مصادر نقابية امنية بالقصرين ، ان سيارة ادارية تابعة  لدورية الارشاد بمنطقة الامن الوطني بالقصرين تعرضت فجر أمس الى حادث مرور تمثل في انقلابها باحدى الطرقات القريبة من منطقة « العريش « المتاخمة للطريق الحزامية شمال مدينة القصرين  ، تسبب في اصابات  غير خطيرة لثلاثة اعوان نقلوا اثره الى المستشفى الجهوي بالقصرين لتلقي الاسعافات ، في حين لحقت سيارة الدورية اضرار فادحة و اصبحت خارج الخدمة تماما ، و حسب نفس المصادر فان خنزيرا ظهر فجاة امام السيارة جعل السائق يفقد السيطرة عليها

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة