ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
28
2020

ملامح وأخبار

الأربعاء 9 جانفي 2019
نسخة للطباعة
وزير الدفاع يتفقّد القاعدة العسكرية بسبيطلة

وزير الدفاع يتفقّد القاعدة العسكرية بسبيطلة
تحوّل وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، صباح امس، إلى ولاية القصرين، حيث تفقّد القاعدة العسكرية بسبيطلة وذلك في إطار الزيارات الميدانية المبرمجة لمختلف المنشآت العسكرية.
وتوجّه الوزير بالمناسبة بكلمة إلى العسكريين ثمّن خلالها «المجهودات التي تبذلها الوحدات العسكرية العاملة بالمنطقة، رغم صعوبة المناخ، صيفا وشتاء، والمخاطر التي يتعرضون إليها في مقاومة الإرهاب والجريمة المنظمة والحدّ من تهريب الأسلحة والبضائع والتصدي للهجرة غير الشرعية»، حسب بلاغ للوزارة.
وأبرز أهمية القاعدة العسكرية بسبيطلة، بحكم مهامها وأبعادها العسكرية والأمنية والإقتصادية والإجتماعية والإنسانية، «في ضوء المخاطر التي تتعرض لها تونس وفي مقدمتها الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية»، ملاحظا أن «تعزيز القدرات العملياتية لجيش البرّ متواصلة، فضلا عن الدعم الذي يشهده أسطول جيش الطيران بمروحيات هجومية واستطلاع وإسناد مجهّزة بمنظومات متطورة وطائرات دون طيّار مختصّة في الإستطلاع والاستعلام والمراقبة الجوية».
كما أشار الزبيدي إلى وجود «تعاون وتنسيق مع الشقيقة الجزائر في مجال مكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة وذلك بتبادل المعلومات الحينية وعقد اجتماعات دورية حول مزيد إحكام مراقبة الحدود البرية التونسية الجزائرية وحمايتها بصفة ناجعة».
وقد تولّى وزير الدفاع الوطني، بمناسبة هذه الزيارة، تكريم ثلة من الإطارات الطبية وشبه الطبية العاملة بولاية القصرين، «للجهود التي يبذلونها لضمان الإسناد الصحّي والجاهزية وتقديم الإسعافات اللازمة للعسكريين في الإبان».

 

 تعليب وعرض البيض في المساحات التجارية وراء رفع سعره
أكد كاتب الدولة للتجارة الداخلية سمير بشوال أن الإشكال بالنسبة للبيض المعد للاستهلاك مازال قائما رغم كل الحلول التي توصلت إليها الوزارة مع المهنيين مرجعا ذلك إلى عدة عوامل.
 وأوضج امس أن البيض المعد للاستهلاك يخضع لنظام الحصص عكس مختلف القطاعات الفلاحية الأخرى مثل الحليب وغيره، مضيفا أن وزارة التجارة قامت بتسعير البيض ب840 للأربع بيضات ولكن عملية تعليبه وعرضه في المساحات التجارية الكبرى هو الذي ساهم في ارتفاع أسعار البيض.
واكد كاتب الدولة للتجارة الداخلية أن من يريد اقتناءه بالتسعيرة القانونية فيجب أن يبتعد عن البيض المعلب.
كما أشار إلى أن الحل الذي وجدته وزارة التجارية بالنسبة للبيض هو التمديد في حلقة الدجاج البياض إلى 100 أسبوع بدل 84 أسبوع .

بداية من امس : اضطراب في توزيع المياه في 5 ولايات
أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، أن جميع معتمديات ولايات نابل وسوسة والمنستير والمهدية وعددا من معتمديات ولاية صفاقس، ستشهد اضطرابا في امدادات مياه الشرب ما بين 8 و21 جانفي 2019 جراء صيانة قنال مجردة - الوطن القبلي.
وأضافت أن مصالح شركة استغلال قنال وأنابيب مياه الشمال ستقوم بايقاف تشغيل قنال مجردة - الوطن القبلي لمياه الشمال للقيام بأشغال الصيانة السنوية.وقال مصدر من اقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بسوسة لـ»الجوهرة أف أم» إنه سيتم تسجيل إضراب في توزيع المياه، انطلاقا من التاسعة ليلا إلى غاية الخامسة من صباح اليوم.

مجلس عمداء اتحاد المهن الحرة يؤكد رفضه لأي محاولة تمس من السر المهني
أكد مجلس العمداء للاتحاد التونسي للمهن الحرة، رفضه لأي محاولة تمس من السر المهني لكافة مكونات الاتحاد تحت أي مبرر بعد أن تم اسقاط الفصل المتعلق بذلك من قانون المالية لعدم دستوريته.ودعا، المجلس، في بيان نشر بصفحته الرسمية على «الفايسبوك»، «السلطة التنفيذية للعمل على استقلالية القرار الوطني والعمل على مقاومة الفساد بالحوكمة الرشيدة وتطبيق القانون والتصدي للتهرب الجبائي والاقتصاد الموازي» مؤكدا دعمه «كل التحركات الاحتجاجية الصادرة عن مكونات الاتحاد والمشاركة فيها».
وأعرب، عن «تضامن كافة المهن المنضوية تحت لواء الاتحاد التونسي للمهن الحرة وتمسك كل أعضائه بوحدة القرار والموقف» مشيرا الى أن «المجلس يبقى في حالة انعقاد دائم لاتخاذ كاقة القرارات التي تستوجبها المرحلة».

 

انخفاض نسبة مخالفات استعمال السيارات الإدارية
أفرزت حملات المراقبة على السيارات الإدارية عند الجولان على الطريق خلال سنة 2018 الحط من نسبة مخالفات استعمال السيارات إلى 3،75 بالمائة مقابل 4،8 بالمائة سنة 2017 و 7،3 بالمائة سنة 2016 . وقد كثفت الفرق المشتركة لمراقبة السيارات الإدارية خلال السنة الفارطة من حملات المراقبة وكان للخطايا المالية أثر إيجابي في التخفيض من نسبة هذه المخالفات، وفق بلاغ صدر،الثلاثاء، عن وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية.
وقد بلغ عدد السيارات المراقبة 32676 سيارة أي بمعدل 2723 سيارة شهريا مقابل 2322 سيارة شهريا سنة 2017 و1134 سيارة شهريا سنة 2016.
كما تم تركيز الفريق المشترك لمراقبة السيارات الإدارية بولاية سليانة، في إطار تعزيز الانتشار الجغرافي لفرق المراقبة، الذي انطلق في النشاط في بداية شهر جوان 2018.وتعتزم هيئة الرقابة العامة لأملاك الدولة والشؤون العقارية التركيز ضمن برنامجها لسنة 2019 على مراقبة التصرف في أسطول السيارات لدى الهياكل المتصرفة.( مصالح الدولة والمؤسسات والمنشآت العمومية).
 

 

استقالات جديدة من كتلة النداء
بعد اعلان النائب محمود القاهري عن استقالته من كتلة «نداء تونس» وهو في الأصل نائب عن «الاتحاد الوطني الحر»، أعلم النواب  طارق الفتيتي وألفة الجويني ورضا الزغندي ودرة اليعقوبي وعلي بالأخوة أمس رئيس مجلس نواب الشعب رسميا عن استقالاتهم من كتلة النداء. ويذكر أن جميع هؤلاء النواب كانوا ينتمون الى كتلة «الاتحاد الوطني الحر».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة