المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
9
2019

المرصد السياسي

الأربعاء 9 جانفي 2019
نسخة للطباعة
سفير تركيا بتونس: "إن تركيا تسعى لدعم تونس من خلال دعم مكانتها داخل افريقيا"

سفير تركيا بتونس: "إن تركيا تسعى لدعم تونس من خلال دعم مكانتها داخل افريقيا"
قال «عمر فاروق دوغان «سفير تركيا بتونس «أن تركيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي استقبلت عددا الهائل من اللاجئين وصرفت اعتمادات مالية اكثر من كل المساعدات الدولية التي تم تقديمها من مختلف الاطراف»
وفي حديث اذاعي على موجات «اكسبرس اف ام « امس أشار السفير إلى أنه تم صرف نحو 35 مليار دولار من اجل الاهتمام ب4.5 مليون لاجئ سوري على أراضيها وكذلك لبسط الامن والاستقرار في سوريا.
وعن العلاقات التركية التونسية قال «إن تركيا تسعى لدعم تونس من خلال دعم مكانتها داخل افريقيا»، مشيرا إلى أنه يتم حاليا من قبل كل السفراء الأتراك الموجودين في نحو 40 بلد افريقي العمل على ايجاد شراكة افريقية تونسية متميزة تدعم الإقتصاد التونسي خاصة وأن البلدان الإفريقية تورد نحو 80 بالمائة من حاجياتها.
واضاف قائلا « الإفريقيين يثقون جيدا في تونس ونحو نعمل من هذا المنطلق من اجل جعل تونس البلد المصدر الأول  والمنتج لإفريقيا».
كما ذكر سفير تركيا بتونس عمر فاورق دوغان أنه تم خلال سنة 2018 التوقيع على اتفاقية خط تمويل من البنك التركي «إكسيم بنك» بما قيمته 500 مليون دينار تونسي (200 مليون دولار أمريكي) ستخصص لتسديد حاجيات حيوية في قطاعي الأمن والدفاع.

 

الصحبي عتيق: « يجب ان نتخذ السلاسة في انتخاب رئيس الهيئة أو أعضاء جدد»
قال النائب عن حركة النهضة الصحبي عتيق «أن حركة النهضة ترى أنه يجب انتخاب رئيسا لهيئة الانتخابات ومن ثم انتخاب ثلث اعضاء هيئة الانتخابات لحل اشكالية هيئة الانتخابات»، مشيرا إلى أن هذا الموقف ليس موقف حركة النهضة فقط بل موقف الجبهة الشعبية.
وأضاف في تصريح للشقيقة «الصباح نيوز»، «نحن نرى انه لا يمكن تعطيل انتخاب الرئيس الذي يمكن انتخابه بـ 109 اصوات اليوم خاصة مع وجود 9 أعضاء شرعيين موجودين في هيئة الانتخابات وهناك مرشح لرئاسة الهيئة، وبالتالي لا نعطل عمل الهيئة وخاصة وأن هناك تعطيل كبير في رئاسة الهيئة».
كما أكد عتيق أنه «يجب ان نتخذ السلاسة في انتخاب رئيس الهيئة أو أعضاء جدد»، مشيرا إلى أن انتخاب الاعضاء الجدد يتطلب 145 صوتا وأن التوصل لاتفاق في هذا الشأن بين مختلف الكتل لن يكون سهلا».
وافاد النائب بأن الموضوع الان محل جدل ونقاش بين رؤساء الكتل، وأن الوقت لم يعد كافيا والبلاد لم تعد تستطيع الانتظار ووجب انتخاب رئيس.
◗ جهاد.ك

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة