برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Sep.
19
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 8 جانفي 2019
نسخة للطباعة

الرديف.. استئناف نقل الفسفاط وعودة النشاط الاداري بالبلدية
  استأنف امس نشاط نقل الفسفاط بواسطة شاحنات شركة نقل المواد المنجمية بالرديف من مختلف المقاطع نحو المغسلة عبر موقع جسر الوزانة بعد إنقطاع استمر طيلة شهر ونصف حيث ياتي ذلك بعد رفع جميع الإعتصام التي تم تنفيذها على مستوى مختلف وحدات إقليم الرديف التابع لشركة فسفاط قفصة ما نتج عنه توقفا كليا لعمليات تسويق الفسفاط. الى ذلك علمنا ان المعتصمين قبلوا مبدأ التفاوض بين الحكومة ونائب الجهة بمجلس نواب الشعب عدنان الحاجي حيث جرى الاتفاق على منح مهلة محدّدة تقضي بفتح قنوات الحوار في غضون مراجعة مطالبهم المرفوعة.
  دائما بشأن الحراك الاجتماعي الجاري بمعتمدية الرديف علمت «الصباح» ان النشاط قد عاد بشكل طبيعي أمس الى مقر بلدية الرديف بعد رفع الإعتصام الذي استمر تنفيذه من قبل عدد من المعطلين عن العمل منذ اكثر من شهر ونصف وذلك تحديدا عقب الإعلان عن نتائج مناظرة شركة البيئة والغراسات. في سياق متصل ذكر المعتصمون في بيان لهم انهم قرروا رفع كل أشكال الإعتصام بمختلف وحدات إقليم الرديف التابع لشركة فسفاط قفصة بما في ذلك مقر إدارة البلدية لمدة وجيزة إلى حين إنهاء التفاوض.
◗ رؤوف العياري

 

المنطقة السياحية جربة جرجيس: توقعات بحركية نشيطة في 2019..
حققت المنطقة السياحية جربة جرجيس من ولاية مدنين خلال السنة الماضية 2018 نتائج هامة مقارنة بسنة 2017. وحسب ما أفاد به المندوب الجهوي للسياحة بجربة جرجيس هشام المحواشي»الصباح»، فقد بلغ عدد الوافدين في 2018 مليون و87 ألف سائح أي بتطور بـ44 بالمائة. ذات المصدر أضاف أن الليالي المقضاة خلال سنة 2018، حققت بدورها تطورا بنسبة 45 بالمائة مقارنة بسنة 2017، مشيرا أيضا إلى أن السنة المنصرمة سجلت عودة الأسواق التقليدية مع تطور على مستوى عدد الوافدين.
واحتلت السوق الفرنسية المرتبة الأولى على مستوى عدد الوافدين نحو هذه الوجهة السياحية بـ237 ألف سائح بزيادة بـ67 بالمائة، لتحتل السوق الألمانية المرتبة الثانية والسوق الروسية المرتبة الثالثة مع تسجيل تطور كبير للسوق البلجيكية بزيادة بـ616 بالمائة على مستوى عدد الوافدين. وأشار المحواشي الى أن هذه الأرقام تُنبئ بحركية سياحية نشيطة خلال السنة الجديدة 2019، ممّا يحتم التحضير والاستعداد الجيد لاستقبال ضيوف هذه الوجهة السياحية في أحسن الظروف والتركيز خاصة على جودة الخدمات والنظافة والعناية بالمحيط والأمن والتظاهرات التنشيطية والتكوين على حد تعبيره.
◗ ميمون التونسي

 

..وانتهاكات للشريط الساحلي
قام نزل بالمنطقة السياحية بجربة ميدون من ولاية مدنين مؤخرا بحفر خندق وجرف التربة بصفة عشوائية ودون تراخيص وقامت وكالة حماية المحيط والشريط الساحلي بمعاينة المكان حسب مصدر مطلع لـ»الصباح».
ذات المصدر اضاف أنه تم تكوين لجنة جهوية تضم مختلف الأطراف المتدخلة تحت إشراف والى مدنين واتخذت اجراءات قانونية بالتنسيق مع المصالح ذات العلاقة ضد النزل المخالف.
 كما تجدر الاشارة  الى أن الوكالة بصدد فرز العروض لتكليف مؤسسة مختصة في الاشغال العامة لاعادة المكان الذي تعرض للانتهاكات إلى حالته التي كان عليها.
◗ ميمون التونسي

 

 

تهيئة المسالك الفلاحية بتاجروين
ستنطلق الإدارة الجهوية للتجهيز بالكاف والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف في القيام بأشغال تهيئة لعدة مسالك فلاحية بعمادة فرن حلفاية وجزة وسيدي مطير والنجاة والمحجوبة وسيدي عبد الباسط  والتي كانت تضررت خلال الفترة الماضية وهذا في إطار تيسير تنقل متساكني هذه المناطق وضمان تواصلهم مع المناطق المجاورة وخاصة بمركزي المعتمدية والولاية مما يمكنهم من قضاء مصالحهم ولا يبقون في عزلة كلما نزلت الأمطار بغزارة.
◗ عبد العزيز الشارني

الكاف: توفّر الغاز المنزلي.. واحتجب البيض
ولئن شهدت مختلف مناطق ولاية الكاف خلال هذه الأيام انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة وصلت إلى حدود ما تحت الصفر ليلا وهذا الأمر عادة ما يحير الأهالي على استعمال وسائل التدفئة المختلفة كالحطب والسخانات (سواء المستعملة بالبترول الأزرق أو الغاز المنزلي) وبالتالي تجد الاقبال على هذه المواد كبيرا وقد كانت مختلف مناطق الولاية تعرف في بعض الاحيان نقصا واضحا للمواد المذكورة، ولكن هذا الفترة تم تداركه خلال هذه الفترة حيث عملت الإدارة الجهوية للتجارة بالكاف لتوفير حاجيات الجهة من هذه المواد وهذا ما سمح للأهالي لاقتنائها في أيسر الظروف وبالتالي غابت مظاهر الاحتكار والمضاربة فيما يتعلق بمادتي الغاز المنزلي والبترول الأزرق بكافة مناطق الولاية.
ما يمكن ملاحظته خلال هذه الأيام سواء بالمحلات التجارية أو بالمساحات والفضاءات التجارية الكبرى بمختلف مناطق ولاية الكاف اختفاء مادة البيض وحتى وإن وجدت فإنها تباع في اطار المعارف.
ويعود ذلك حسب ما عاينته «الصباح» الى عدم مراجعة التسعيرة التي حددتها وزارة التجارة ومصالحها المعنيةبـ(840) مليما للحارة في حين أن المتعهدين بتوزيع هذه المادة  يعرضونها بسعر (880 مليم) للحارة الواحدة على تجار التفصيل وحتى يتسنى لتجارة التفصيل بيعها بسعر (900 مليم) للحارة الواحدة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة