ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

ملامح وأخبار

الثلاثاء 8 جانفي 2019
نسخة للطباعة
الرئيس اللبناني يلتقي مبعوث الرئيس الباجي قائد السبسي

الرئيس اللبناني يلتقي مبعوث الرئيس الباجي قائد السبسي
قال الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس، إن القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، المقررة في 19 جانفي الجاري، ستعقد في موعدها بالعاصمة بيروت.
صحف لبنانية، لفتت إلى احتمال ولادة الحكومة خلال الأسبوعين المقبلين لتلافي احتمال تأجيل القمة الاقتصادية العربية المقرّر، انعقادها في 19 و20 الشهر الجاري، أو إلغائها لعدم وجود حكومة دستورية تواكبها.
تصريحات عون، جاءت خلال استقباله الممثل الشخصي للرئيس الباجي قائد السبسي، الوزير العميد الازهر القروي الشابي، في قصر الرئاسة شرق بيروت.
وسلم الشابي، الرئيس اللبناني رسالة خطية من الرئيس التونسي، يدعوه فيها للمشاركة في القمة العربية التي ستعقد في تونس بتاريخ 31 مارس المقبل.
ولفت عون إلى أن وجود الحكومة في مرحلة تصريف الأعمال، ليس سببا لتأجيل القمة.. الحكومة الحالية تمارس صلاحياتها وفقا للأصول والقواعد الدستورية المعتمدة.
من جهته أكد الشابي أن الرئيس الباجي قائد السبسي سيحضر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت. ويواجه لبنان أزمة سياسية جراء تعطل تشكيل الحكومة الجديدة، المكلف بها سعد الحريري، زعيم تيارالمستقبل (سني).

 

إحباط 40 عملية تهريب
تمكّنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهوريّة، خلال الفترة الممتدّة من 30 ديسمبر 2018 إلى 5 جانفي الجاري، من إحباط 40 عملية تهريب، وقدّرت القيمة المالية الجمليّة للبضائع المهرّبة المحجوزة بمليون و466 ألفا و152 دينارا.
وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها أمس، بأنه تم القبض على 894 شخصا مفتّش عنهم من أجل قضايا حقّ عام، وحجز 10 بنادق صيد عيار 12 و16 مم و66 خرطوشة من نفس العيار ممسوكة دون رخصة، فضلا عن حجز 77 سيارة وشاحنة مفتّش عنهم.
وأضافت أنه تم حجز 0.6 كلغ و8 قطع مختلفة الأحجام من مخدّر القنب الهندي «زطلة»، و61 قرصا مخدّرا قيمتها الماليّة 10 آلاف و931 دينارا، الى جانب حجز 2381 علبة جعة و40 قارورة خمر قيمتها الماليّة 5 آلاف و82 دينارا.
وأكدت أنه تم إحباط 8 عمليات اجتياز للحدود البريّة خلسة وضبط 30 مجتازا، وإحباط 4 عمليّة اجتياز للحدود البحريّة خلسة وضبط 56 مجتازا.

 

المطالبة بالإعلان عن القائمة النهائيّة لشهداء وجرحى الثورة
دعا أعضاء وفد من عائلات شهداء وجرحى الثورة بالقصرين، خلال لقاء جمعهم أمس، مع محمد الفاضل محفوظ الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، إلى التعجيل بالإعلان عن القائمة النهائيّة لشهداء وجرحى الثورة.
من جانبه، شدّد محفوظ، وفق بلاغ صادر عن الوزارة، على وفاء الدولة لدماء الشهداء وتقديرها لجرحى الثورة وعائلتهم، مؤكدا أن كلّ الإجراءات والتدابير ستتّخذ تجسيما لذلك الإعتراف والتقدير على أرض الواقع وفي آجال معقولة.
يشار إلى أن مجموعة من عائلات شهداء وجرحى الثورة، كانت نظمت وقفات إحتجاجية أمام قصر الحكومة بالقصبة، للمطالبة بإصدار القائمة النهائية لشهداء الثورة وجرحاها في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، مستنكرين تجاهل مطالبهم المتعلقة أساسا بمحاسبة المجرمين والتباطؤ في تعويضهم ماديا ومعنويا. كما اطلقوا يوم 17 ديسمبر 2018 حملة «سيب القائمة الرسمية».
يذكر أن رئيس الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية توفيق بودربالة، ومقرر لجنة شهداء الثورة ومصابيها عبد اللطيف الفوراتي (التابعة للهيئة)، سلما رئيس الجمهورية يوم 2 أفريل 2018 تقرير اللجنة حول نتائج أعمال الهيئة، الذي تضمّن النسخة النهائية لقائمة شهداء الثورة وجرحاها، والتي ستتولّى رئاسة الحكومة نشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

قريبا انطلاق مشروع تهيئة مدينة قبلي القديمة
تحولت لجنة فنية تتكون من ممثلين عن عدد من الادارات الجهوية صباح اليوم الاثنين الى مدينة قبلي القديمة لوضع اللمسات الاخيرة على مشروع تهيئة هذه المدينة الذي سينجز في اطار برنامج التنمية المندمجة لمعتمدية قبلي الجنوبية باعتمادات تقدر بـ 660 الف دينار، وفق ما اكده رئيس جمعية صيانة قبلي القديمة، ماهر الصغيرون لمراسل (وات) بالجهة.
واوضح المصدر ذاته ان مكونات هذا المشروع تشمل بالاساس تركيز نقاط انارة على طول الطريق المؤدي لساحة مدينة قبلي القديمة انطلاقا من مدخلها على مستوى منطقة النزلة مع تركيز نقاط انارة بفوانيس ذات طابع تقليدي بالساحة التي تتوسط المدينة او ما يعرف بالرحبة وكذلك تبليط هذه الساحة بالحجارة المسطحة على مساحة 1500 متر مربع وتركيز كراسي واسقف من الخشب بمحيط الرحبة فضلا عن تشييد سور على طول 225 مترا وبناء وتجميل ابواب الدخول والخروج للساحة التي تتوسط مدينة قبلي القديمة المتميزة بثراء مخزونها التراثي وخاصة في جانبه المعماري.
واضاف الصغيرون ان هذا المشروع يمثل لبنة اولى في التوجه الذي تعمل عليه جمعية صيانة مدينة قبلي القديمة الرامي الى اعادة احياء هذه المنطقة وحسن استغلالها في الجانب الثقافي والسياحي، فضلا عن تثمين مخزونها الحضاري الهام، خاصة وان قبلي القديمة مثلت حلقة هامة في استقرار الاهالي بهذه الربوع.

اضراب بساعتين فى اكثر من 35 مكتب بريد
نفذ اعوان البريد بولاية باجة أمس اضرابا ووقفات احتجاجية من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة صباحا باكثر من 35 مكتب بريد بالجهة، وقد فاقت نسبة نجاح الاضراب ال90 بالمائة، وفق ما ذكره كاتب عام النقابة الاساسية للبريد محمد على الدغبوجي لمراسلة (وات) بالجهة.
وبين ذات المصدر ان العاملين فى قطاع البريد بباجة دخلوا فى سلسلة من الاحتجاجات على «تواصل تعطل عدد من المشاريع المبرمجة ومنها انجاز مركب بريد، وتواصل غلق عدد من مكاتب البريد بتستور ونفزة، وتردى اوضاع عدد اخر من مكاتب البريد، مما ادى الى تراجع خدمات القطاع».
بين انه «تم تسجيل نقص كبير فى اعوان البريد مما ادى فى عديد الاحيان الى هرسلة العاملين بالقطاع»، واضاف ان «من بين اسباب الاضراب، المطالبة بحل اشكاليات اسطول النقل حيث ان اغلب الاسطول معطل، وتوضيح اسباب التقليص فى منحة الانتاج للبريديين»، واكد انه «تم ارسال بيان احتجاج الى الادارة العامة للبريد منذ اخر الاسبوع المنقضي».
من جهة اخرى عبر عدد من المواطنيين الذين كانوا ينتظرون امام مكتب بريد شارع الحبيب بورقيبة بمدينة باجة عن رفضهم القاطع لاغلاق مكاتب البريد، واكدوا انهم فوجئوا منذ الساعة الثامنة بغلق مكاتب البريد واضطروا للانتظار ساعتين امام المكتب لقضاء شؤونهم وخاصة منها المتعلقة بسحب الاموال

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة