جرجيس.. صابة قياسية من زيت الزيتون.. وسعر اللتر بـ7 دنانير - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
23
2019

جرجيس.. صابة قياسية من زيت الزيتون.. وسعر اللتر بـ7 دنانير

الخميس 3 جانفي 2019
نسخة للطباعة
جرجيس.. صابة قياسية من زيت الزيتون.. وسعر اللتر بـ7 دنانير

يتواصل موسم جني الزيتون جرجيس بنسق تصاعدي وقدرت الصابة بنحو 60 ألف طن من الزيتون أي ما يعادل 12 ألف طن من الزيت وهي ضعف صابة السنة الفارطة.
ويوجد بجرجيس مليون و250 ألف شجرة زيتون وقرابة 60 معصرة. وشهد هذا الموسم إقبالا مكثفا من تجار صفاقس الذين يشترون يوميا أكثر من نصف المنتوج من الزيتون مباشرة من الفلاحين ويحولونه نحو المعاصر بصفاقس باعتبار نقص المنتوج هذه السنة في تلك الجهة.
ويبلغ سعر بيع لتر زيت الزيتون المستهلك في المعاصر سبعة دنانير بعد أن كان الموسم السابق عشرة دنانير. ويواجه الفلاحون الكبار في جرجيس مشكلة عدم تسويق منتوج السنة الفارطة بسبب نزول أسعار البيع عند التصدير وغياب أسواق جديدة وتواجد قرابة ألفي طن من الزيت تنتظر الترويج خارج البلاد مع وجود مقاييس صارمة فيما يتعلق بالجودة. وكانت بلدية جرجيس الشمالية نظمت الدورة الأولى لمهرجان الزيتونة الذي شهد تظاهرات ثقافية وندوات علمية قدمت إضافة لدى الفلاحين وأصحاب المعاصر من خلال ندوة علمية دعا فيها المهندس منير عبيشو الفلاحين إلى إتباع الطرق الفنية السليمة عند الجني ونقل الزيتون باستعمال أكياس بلاستيكية وضرورة تأهيل المعاصر وصيانتها لضمان جودة الزيت والدعوة لإحداث مصبات جماعية لمادة المرجين واستغلاله في الأراضي الفلاحية كسماد. وتم التأكيد على ضرورة تضافر جهود جميع الأطراف المتداخلة لضمان الحصول على زيوت ذات جودة عالية مما يسهل عملية التصدير.
◗ عماد بلهيبة

إضافة تعليق جديد