ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
22
2019

ملامح وأخبار

الخميس 3 جانفي 2019
نسخة للطباعة
موعد عودة سليم الرياحي إلى تونس

موعد عودة سليم الرياحي إلى تونس
أفاد النائب عن كتلة حركة «نداء تونس» في مجلس نواب الشعب طارق الفتيتي أمس بأن «الأمين العام للنداء سليم الرياحي سيعود إلى تونس منتصف جانفي» الحالي. وأضاف الفتيتي في تصريح لإذاعة «شمس اف ام» أنّ سليم الرياحي خارج أرض الوطن رفقة عائلته وسيعود إلى تونس. كما أشار إلى أنّ الرياحي «مواطن تونسي له الحرية في التنقل».

تجميد أموال الإرهاب
قررت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب تجميد أموال وموارد إقتصادية راجعة لتنظيم «جند الخلافة» الارهابي بتونس ولـ40 شخصا آخرين ارتبطت بهم تهم إرهابية، وذلك لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد.
وأوضح رئيس اللجنة مختار بن نصر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس أنّ هذه القرارات مؤرخة في 24 ديسمبر 2018 وصدرت في العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية، لافتا الى أن اللجنة مطالبة بإصدار قرارات جديدة كلما قامت بعملية تحيين. وذكر بقيام اللجنة خلال شهر نوفمبر 2018 بإصدار قائمة أولى لقرارات تقضي بتجميد أموال وموارد اقتصادية لـ 23 شخصا ارتبطت بهم تهم ارهابية، ليصل العدد الجملي للقرارات الصادرة في الغرض 64 قرارا. وبخصوص التجميد لمدّة ستّة أشهر قابلة للتجديد، قال بن نصر»إنّ الهدف من هذا الإجراء هو تطبيق القانون وتمكين المعني بالأمر من الإعتراض أو تقديم طعون على معنى الأمر الحكومي عدد 1 لسنة 2018 ضمانا لحقوقه واحتراما للمعاهدات والقوانين الدولية».

 

نواب لجنة التربية منشغلون
أبدى نواب لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي أمس خلال اجتماع لجنتهم بقصر باردو برئاسة هيكل بلقاسم النائب عن الجبهة الشعبية انشغالهم الكبير بالأزمة الحادة القائمة بين وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي وعبروا عن أملهم في أن يتوصل الطرفان الى حل توافقي ينهي حالة الاحتقان ويضع حدا للتوتر والضبابية لأن الاولياء قلقون جدا على مصير أبنائهم. ويذكر ان اللجنة خصصت جلستها للنظر في مشروع القانون عدد 47 لسنة 2018 المتعلق بإتمام القانون عدد 11 لسنة 1988 المؤرخ في 25 فيفري 1988 المتعلق بإحداث وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية. ويهدف هذا المشروع إلى تنمية موارد هذه الوكالة من خلال تمكينها من إسناد اللزمات في مجال الأنشطة الراجعة إليها بالنظر وفقا للتشريع الجاري به العمل المتعلق باللزمات وتمكينها من إضافة عائدات اللزمات إلى مواردها.  ورغم تمتعهم بعطلة تجاوزت العشرة أيام بعنوان أسبوع الجهات، فقد تغيب أكثر من نصف عدد أعضاء اللجنة عن هذه الجلسة.

 

تعزيز معهد الصحافة بمخبر بحث قبل منتصف 2019
سيتم قبل منتصف سنة 2019 تعزيز معهد الصحافة وعلوم الإخبار بمخبر للبحث في الإعلام والاتصال، وفق ما أفاد به مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبد المجيد بن عمارة، والذي أوضح لـ(وات) على هامش مشاركته في الجلسة الافتتاحية للملتقى العربي الأول لطلبة الدراسات العليا في علوم الإعلام والاتصال إن «الوزارة بصدد دراسة ملف المشروع الذي تقدم به القائمون على معهد الصحافة»، مؤكدا أن بعثه سيكون بعد انتهاء الإجراءات الإدارية ولن يتجاوز ذلك السداسي الأول لسنة 2019.

إضراب إداري لاتحاد «إجابة»
شرع اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين «إجابة» بداية من يوم أمس الاربعاء في تنفيذ إضراب إداري، من خلال الامتناع عن تقديم مواضيع امتحانات الدورة الرئيسية للسداسي الأول للطلبة، وذلك حسبما كشف عنه المنسق العام الوطني للاتحاد نجم الدين جويدة في اتصال هاتفي مع «وات».  ويأتي هذا الإضراب على خلفية عدم تطبيق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاتفاق 7 جوان 2018 و «انقلابها عليه»، حسبما صرح به جويدة مشيرا الى ان هذا الاتفاق يهدف إلى احترام سلم التأجير في الوظيفة العمومية حسب الشهائد العلمية.

 

تجاوزات في صفقات صلب وزارة التجهيز والإسكان
كشف التقرير السنوي الرابع والعشرون للهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية لسنتي 2016 و2017، عن وجود تجاوزات ومحاباة وتضارب مصالح تتعلق بصفقات إسناد تراخيص تركيز علامات إشهارية وإسناد صفقات أشغال عامة صلب وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.
وأكد التقرير وجود تضارب مصالح على مستوى إسناد تراخيص العلامات الإشهارية بالإدارة الجهوية للتجهيز بتونس، مشيرا إلى تمكين شركة تم إحداثها عام 2015 مملوكة لابنة رئيس فرع بهذه الإدارة من تراخيص تركيز علامات إشهارية على الطريق المحلية رقم 456.
كما كشف عن وجود علاقة قرابة بين رئيس مصلحة بالإدارة الجهوية للتجهيز بتونس ووكيل إحدى المقاولات التي تبين أنها حصلت على عديد الصفقات بطريقة «مشبوهة» نتيجة وجود وضعية تضارب مصالح على مستوى رئيس المصلحة المكلف بالتصرف في هذه الصفقات.

 

المنصري يدعو البرلمان إلى التسريع في تجديد أعضاء هيئة الانتخابات
دعا رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المستقيل محمد التليلي منصري في تصريح لموزاييك البرلمان إلى التسريع في تجديد أعضاء الهيئة الثلاثة وانتخاب رئيس جديد لها لضمان حد أدنى من الاستقرار داخلها.
وبيّن المنصري أن 10 أشهر ما زالت تفصلنا عن الانتخابات التشريعية والرئاسية وأن عمليات التسجيل متواصلة إلى غاية ال31 من شهر جانفي الجاري.

تحذير من إستهلاك عصير مهرّب
 أصدرت المندوبية الجهوية للتربية بتطاوين بيانا طالبت من خلاله مديري المدارس الابتدائية بمنع إستهلاك التلاميذ لعصير  مهرّب يحمل علامة ‹›amila››، وذلك إثر  تلقيها مراسلة من مركز ولاية الجهة تفيد بتوفر  مذكرة صادرة عن مديرية التجارة بإحدى ولايات القطر الجزائري مفادها منع استهلاكه بسبب ثبوت احتوائه على مادة كحولية   «بيرازول».
كما أبدت  المندوبية تخوفها من انتشار العصير بالجهة عبر التهريب وهو ما جعلها تطالب المديرين بإطلاق حملات تحسيسية  للتحذير من خطورة استهلاكه.

 

خطّ بحري يربط جرجيس بميناء مارينا ديكارارا في إيطاليا
 من المنتظر إنطلاق إستغلال الخط البحري المنتظم بين ميناء جرجيس وميناء مارينا ديكارارا الإيطالي  قبل نهاية شهر جانفي الجاري مما سيساهم في تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وفق ما أعلن عنه النائب رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية تونس إيطاليا محمد بن صوف.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة