ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 4 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
5
2020

ملامح وأخبار

الأربعاء 2 جانفي 2019
نسخة للطباعة

عدم تسجيل أي أعمال إجرامية خلال احتفالات رأس السنة
أكّد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للأمن الوطني العميد وليد حكيمة أمس في تصريحات اعلامية عدم تسجيل أي أعمال إجرامية أو مشاكل أمنية تذكر خلال الاحتفال بليلة رأس السنة الإدارية الجديدة 2019 وذلك بفضل المجهودات الامنية والإمكانيات البشرية والمادية التي تم تسخيرها للسهر على أمن المواطن وحماية الممتلكات العامة والخاصة.
وقال حكيمة إن مختلف التشكيلات الأمنية العاملة سهرت على تأمين البلاد من كل المخاطر وأمّنت سلامة المواطنين خلال تنقلهم في مختلف مناطق الجمهورية عبر تسهيل الحركة المرورية داخل البلاد وعلى الشريط الحدودي الذي شهد توافد عدد كبير من الزوار، وكذلك تعزيز التواجد الأمني في مختلف المداخل ومناطق الجمهورية وخاصة الحدودية منها.

 

توقيع اتفاقية هبة بين تونس والصين لاقتناء معدات عسكرية
تم خلال اللقاء الذي جمع وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، أول أمس بمقر الوزارة، بسفير جمهورية الصين الشعبية بتونس وانغ وينبين، الإمضاء على اتفاقية هبة تقتني بموجبها تونس معدّات صينية تستجيب لحاجيات المؤسسة العسكرية.
ومثل دفع التعاون العسكري بين البلدين وتطويره، محورا أساسيا خلال هذا اللقاء وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني. وقد أشاد وزير الدفاع الوطني، بالمناسبة، بدعم الصين لتونس في كافة المجالات بما فيها التعاون العسكري الذي شهد في السنوات الأخيرة تطوّرا واستفادت منه المؤسسة العسكرية لدعم قدراتها.
وأشار إلى أن إحداث اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الصينية التي ستلتئم دورتها الأولى في الصين خلال سنة 2019 ستمثل إطارا مناسبا لدعم هذا التعاون.
كما ثمّن مبادرة الصين لدعم الدول الإفريقية في مجالي الأمن والسلم في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي، مشيرا إلى أن تونس ستعمل على الاستفادة من هذا التعاون لتعزيز قدراتها في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وللتصدي للهجرة غير النظامية.

 

انخفاض درجات الحرارة وتساقط منتظر للثلوج يوم الجمعة
توقع المعهد الوطني للرصد الجوي، تساقط الثلوج بالمرتفعات يوم الجمعة 4 جانفي 2019، واستمرار الطقس باردا وملائما لنزول الأمطار بالشمال ومحليا الوسط.
وكشف المعهد وفق توقعاته على المدى المتوسط، أن درجات الحرارة ستسجل انخفاضا، إذ ستتراوح القصوى منها بين 08 و12 درجة بالشمال والوسط وتكون في حدود 6 درجات بالمرتفعات الغربية وبين 12 و14 درجة بالجنوب.
وستنخفض درجات الحرارة، بداية من يوم الخميس المقبل، إلى ما بين 12 و16 درجة وتكون في حدود 9 درجات بالمرتفعات الغربية. وستكون السحب كثيفة بالشمال ومحليا الوسط مع إمكانية نزول أمطار متفرقة.

 

إجراءات عقابية ضد 11 بنكا ومؤسسة مالية خلال2017
كشف البنك المركزي التونسي، أن مصالحه المختصة أمنت 13 مهمة رقابية خلال سنة 2017 طالت بنوك ومؤسسات مالية محلية إنتهت إلى لفت إنتباه 8 بنوك وتخطئة 11 بنك ومؤسسة مالية أخرى بمبلغ 2.315 مليون دينار لفائدة الخزينة العامة للدولة.
وأضاف البنك في تقريره السابع حول»الرقابة البنكية لسنة 2017»، أن عمليات المراقبة توزعت على 10 مهمات متصلة بمواضيع معينة و3 مهمات رقابية حينية وتعلقت هذه المهمات بآليات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب وتقييم مخاطر الحصول على القروض وتقييم آليات الحوكمة .
وخلص البنك، في ما يتعلق بتقييم مدى إحترام معايير الحذر (الكمية) لدى البنوك والمؤسسات المالية التونسية، إلى أن أحد البنوك المحلية، الذي أحجم التقرير عن ذكر إسمه، يعاني من نقص هيكلي في الموارد الذاتية مكتفيا بالاشارة الى أن هذه المؤسسة تمر بوضعية خاصة.
وأظهرت عمليات الرقابة للبنك المركزي التونسي، عدم إحترام 3 مؤسسات بنكية لمؤشر السيولة وعدم إحترام المؤشر المتعلق بتركز المخاطر(25 بالمائة) من قبل ثلاثة بنوك أخرى في حين أن بنكين غير مقيمين لم يحترما مؤشر تركز المخاطر فيما لم يسجل أي تجاوز لدى مؤسسات الايجار المالي.

 

عائلات تستولي على 60 منزلا وترفض المغادرة
عمدت مجموعة من العائلات مكونة من النساء والأطفال مساء أول أمس الاثنين إلى اقتحام وخلع مشروع سكني اجتماعي يضم 290 منزلا وبكلفة تقارب 15 مليون دينار في النفيضة من ولاية سوسة.
وأكد صاحب المشروع أن مشروعه تعرض إلى الاقتحام والخلع والسرقة وتم الاستيلاء على 60 منزلا من الإقامة فيها بالقوة، لافتا إلى أن العائلات تمسكت بعدم المغادرة رغم تدخل أعوان الأمن.
صفاقس: القضاء الإداري يقبل طعن التيار الديمقراطي
أصدر أول أمس الاثنين، فرع المحكمة الإدارية بصفاقس قرارا قضائيا يقضي بقبول طعن مستشاري التيار الديمقراطي لبلدية صفاقس في القرار المتعلق بتشكيل اللجان البلدية ورؤسائها.
وكان التيار الديمقراطي اعتبر عملية تشكيل اللجان البلدية قد تغافلت على مبدأ التمثيل النسبي الذي أقرته مجلة الجماعات المحلية في تشكيل اللجان.

 

«الصوناد» تخطط لرفع تسعيرة الماء
تخطّط الشّركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه «صوناد»، للرفع في تسعيرة الماء بصفة سنوية والضغط على كلفة الإنتاج لتحقيق توازنها المالي المفقود بحلول 2025، وفق ما أشار إليه التقرير السنوي الـ24 للهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية لسنتي 2016-2017.
وتعاني الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه منذ سنة 2008، من عجز مالي بلغ عام 2017، نحو 39 مليون دينار، كما أفاد بذلك، علي العبيدي، المدير المركزي للمحاسبة والمالية بالشركة في تصريح سابق لـ(وات). وارجع تفاقم العجز المالي إلى بيع الماء للعموم بالخسارة مقارنة بكلفة إنتاجه.
وكشف التقرير بأنّ الشركة تعمل على رفع تسعيرة الماء للتقليص من خسائرها، في وقت اعتبر فيه أنّ رفع تسعيرة الماء مسألة «حسّاسة» تتطلب عرضها على مجلس وزاري، من طرف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.
وعزا التّقرير اختلال التوازن المالي لشركة «صوناد»، إلى ارتفاع استهلاك الطاقة عند إنتاج المياه وغياب استراتيجية لترشيد استهلاك الطاقة علاوة على الصعوبات التي واجهتها الشركة في استخلاص بعض الديوان المتخلدة بذمة الهياكل العمومية والمقدرة بقيمة 38,4 مليون دينار.

 

اتحاد الشغل يقر الإضراب العام بجبنيانة
قرر الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة تنفيذ إضراب عام بالجهة في أقرب الآجال وفق بلاغ صادر عن المنظمة الشغيلة أمس الثلاثاء.
ويطالب الاتحاد المحلي وفق نص البلاغ بفتح بحث تحقيقي سريع وشفاف في الحادث الذي ذهب ضحيته الشاب أسامة لعطر والكشف عن كل ملابساته وتحميل المسؤولية لمن تسبب في وفاته.
كما ندد اتحاد الشغل بجبنيانة بالاستعمالات المفرطة للقوة وقمع الاحتجاجات المشروعة من طرف الأجهزة الأمنية.
كما يطالب الاتحاد سلطة الإشراف وفق البلاغ بضرورة الالتفات للجهة للنهوض بالتنمية بجبنيانة وفتح ملف التشغيل ومعالجة الوضع الفلاحي وحل ملف عملة الحضائر وإحداث إقليم للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ومكتب للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية وتوفير الاختصاصات الطبية والآلات الضرورية بالمستشفى.

 

سحب أدوية من السوق التونسية لاحتوائها على مادة ملوثة
أعلنت وزارة الصحة في بلاغ أصدرته أول أمس عن سحب دفعات من أدوية لمرض ضغط الدم من السوق التونسية، تحتوي على مادة «فالسارتان» وذلك تبعا للاعلام الصادر عن الوكالة الأوروبية للأدوية بخصوص وجود مادة شائبة في المادة الفعالة المصنعة من المزود.
وأفادت مديرة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة مريم رزق الله في تصريح لـ(وات) انه تقرر سحب دفعات عدد من الأدوية المخصصة لعلاج مرض ضغط الدم، بسبب احتوائها على مادة ملوثة في المادة الفعالة المكونة لها والتي تم تصنيعها من طرف شركة هندية.
وبينت أن قرار سحب دفعات عدد من أدوية علاج ضغط الدم المحتوية على مادة «فالسارتان» صدر بناء على تحذير من الوكالة الاوروبية للأدوية (ايما) التي نبهت إلى احتواء المادة الفعالة المصنعة في الشركة الهندية «ميلان مخابر- هيدراباد» على عناصر ملوثة، مشيرة الى قرار سحب هذه الأدوية عادة ما يقع اتخاذه في عديد البلدان بناء على نتائج المراقبة المستمرة التي تقوم بها وكالات مختصة في مرحلة ما قبل تسويق الادوية وما بعدها.
ودعت رزق الله المرضى الذين يتلقون علاجا بالأدوية التي تشتمل تركيبتها على مادة «فالسارتان» بعدم التوقف من تلقاء أنفسهم عن تناول الدواء واستشارة أطبائهم أو الصيادلة لاستبدال الأدوية المعنية بالمادة الملوثة بأدوية معادلة لها متأتية من مزودين اخرين، مؤكدة على عدم وجود أي خطورة على صحة المرضى في ظل تناولهم لأدوية أخرى محتوية على تركيبة سليمة من مادة «فالسارتان».
 يذكر انه تقرر في جويلية 2018 السحب الفوري لقائمة متكونة من 26 نوعا من أدوية مرض ضغط الدم، من الصيدليات والأسواق بسبب وجود تلوث في المادة الفعالة المكونة لها والتي تم تصنيعها من طرف شركة صينية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة