108 آلاف شخص صرحوا بمكاسبهم لحد الآن: عقوبات تصل إلى السجن لغير المصرحين.. والامتناع قرينة «شبهة إثراء غير مشروع» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Sep.
21
2019

108 آلاف شخص صرحوا بمكاسبهم لحد الآن: عقوبات تصل إلى السجن لغير المصرحين.. والامتناع قرينة «شبهة إثراء غير مشروع»

الثلاثاء 1 جانفي 2019
نسخة للطباعة
108 آلاف شخص صرحوا بمكاسبهم لحد الآن: عقوبات تصل إلى السجن لغير المصرحين.. والامتناع قرينة «شبهة إثراء غير مشروع»

أفاد المكلف بالإعلام والاتصال في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وائل الونيفي أمس بأنّ عدد المُصرحين بمكاسبهم ومصالحهم بلغ 108 ألف شخص من مجموع 350 ألف شخص الى غاية الساعة الثامنة من مساء يوم أول أمس الاحد.
وقال الونيفي في تصريح لـ«الصباح نيوز» إنّ الآجال القانونية للتصريح بالمكاسب تنتهي منتصف ليلة أمس الاثنين الموافق لـ31 ديسمبر، مُشيرا إلى أنّ «الاجراء القانوني ينصّ على التنبيه على الأشخاص المعنيين بالتصريح والذين لم يُصرحوا بمكاسبهم بعد انتهاء الاجال القانونية».
وأوضح الونيفي أنّ الهيئة ستنطلق ابتداء من اليوم الثلاثاء الموافق لغرة جانفي 2019، في توجيه المراسلات «التنبيهية» لغير المصرحين بمكاسبهم مع إمهالهم مدة تقدر بشهر واحد ابتداء من تاريخ وصول التنبيه، مُضيفا أنه وفي صورة عدم التصريح بالمكاسب بعد انتهاء المهلة فإنّ الهيئة ستتوجه لتفعيل العقوبات والتي تتوزع على النحو التالي:
1) بالنسبة للفئات المهنية (الوظيفة العمومية والقطاع العام واعضاء الحكومة...) يتمّ مباشرة اقتطاع ثُلثيْ المرتب او المنحة.
2) بالنسبة لمن لهم مسؤوليات بعد أن فازوا في انتخابات (نواب.. أعضاء مجالس بلدية...) فإنه يقع منعهم من الترشح للوظائف العامة لمدة 5 سنوات.
3) بالنسبة للقطاع الخاص (صحفيون، محامون، مسيرو أحزاب وجمعيات...) فإنهم يعرضون أنفسهم لخطية من ألف إلى 10 آلاف دينار.
وأكّد الونيفي أنه وفي مرحلة ثانية وإذا تواصل عدم التصريح لمدة 6 اشهر فإنّه يتم تسليط عقوبة بالسجن مدة سنة وبخطية مالية قدرها 20 ألف دينار للأشخاص المعنيين بالتصريح والذين لم يقوموا بالتصريح بمكاسبهم ومصالحهم، مشيرا إلى أنّ كل امتناع عن التصريح يُعدّ قرينة على توفر شبهة إثراء غير مشروع ويتعين على الهيئة مباشرة إجراءات التقصي والتحقق.
كما ذكّر الونيفي بأنّ الهيئة تواصل فتح أبواب مقرّاتها في العاصمة والجهات لتلقي التصاريح، وذلك بوحدة التصاريح بالمكاسب والمصالح بالمقرّ الفرعي للهيئة بـ 71 شارع الطيّب المهيري -البلفيدير- تونس أو بمقرّ الهيئة الرئيسي الكائن بـنهج بحيرة البيوا، زنقة بحيرة كانستانس البحيرة 1 تونس أو عن بُعد عبر موقع التصريح الإلكتروني /https://tasrih.tn أو بالمقرّات الجهوية للهيئة بكل من الكاف وسوسة والقيروان ونابل وسيدي بوزيد وصفاقس والقصرين.
◗ عبير الطرابلسي (الصباح نيوز)

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة