مدير تنمية التجارة الخارجية لـ«الصباح نيوز»: هذه شروط اقتناء السيارات الشعبية لكل عائلة.. وهكذا ستكون الأسعار الجديدة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Apr.
25
2019

مدير تنمية التجارة الخارجية لـ«الصباح نيوز»: هذه شروط اقتناء السيارات الشعبية لكل عائلة.. وهكذا ستكون الأسعار الجديدة

الثلاثاء 1 جانفي 2019
نسخة للطباعة
مدير تنمية التجارة الخارجية لـ«الصباح نيوز»: هذه شروط اقتناء السيارات الشعبية لكل عائلة.. وهكذا ستكون الأسعار الجديدة

قال، أمس، مدير تنمية التجارة الخارجية بوزارة التجارة فتحي بدور، في تصريح لـ«الصباح نيوز» أنه مبدئيا وحسب قانون المالية فإنّ التخفيض في اسعار السيارات الشعبية سيدخل اليوم حيز التنفيذ وسيكون بنسبة 15بالمائة.
وأوضح محدثنا ان التخفيض في الضغط الجبائي وهي مجموع المعاليم التي ستدفعها السيارة عند الدخول الى تونس والتي كانت تبلغ  25 بالمائة لتصبح  15 بالمائة.
واضاف محدثنا ان السيارات التي سيشملها التخفيض هي السيارات التي تحدد ديوانيا باقل من 1200 صنتم مكعب وذات 4 خيول، موضحا ان السيارات التي يبلغ سعرها 23 الف دينار سيصبح سعرها اقل من 20 الف دينار والسيارات التي  يبلغ سعرها 30 الف دينار ستصبح في حدود 26 الف دينار.
هذا وأعلن محدثنا ان هنالك 8 وكلاء سيارات شاركوا في هذا البرنامج منذ السنة الماضية.
اما بالنسبة لعملية التسجيل في البرنامج، قال مدير تنمية التجارة الداخلية ان المستهلك هو الذي يختار صنف السيارة التي يريد اقتناءها ويتوجه الى الوكيل ليتحصل على رقم تسجيل وتتم العملية بالأولوية وتقع دراسة الملف في وزارة التجارة التي تطبق الشروط التي نص عليها القانون وهي اولا تحجير التفويت في السيارة لمدة سنتين وان يمنح هذا الامتياز مرة واحدة فقط كل 7 سنوات لكل عائلة.
يذكر ان رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء السيارات مهدي محجوب اعلن في تصريح سابق لـ»الصباح نيوز» ان إلغاء معلوم الاستهلاك ومعلوم الأداء على القيمة المضافة سيمكن من تخفيض اسعار بعض السيارات الشعبية التي يتراوح سعرها الحالي حول 22 الف دينار حيث سيشملها تخفيض بـ10 بالمائة وهي تتعلق بنوعين فقط من السيارات وهي «شيري» و«سيزوكي».
وثمن محدثنا القرار باعتبار ان بعض السيارات ستصبح في متناول المواطنين واستدرك قائلا بان هذا القرار يبقى ايضا رهين سعر صرف الدينار التونسي مقابل الاورو والدولار خاصة وانه في تراجع مستمر.
اما بالنسبة للسيارات التي يبلغ سعرها اكثر من 30 الف دينار فان التخفيض لن يكون كبيرا جدا حيث سيتقلص السعر  بنحو حوالي 2 الى 3 ألاف دينار.
◗ اميرة الدريدي (الصباح نيوز)

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة