ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

ملامح وأخبار

الثلاثاء 1 جانفي 2019
نسخة للطباعة
الأساتذة يُصعّدون

الأساتذة يُصعّدون
ينفذ مدرسو الثانوي غدا تحركات احتجاجية تصعيدية ردا على ما اعتبروه عدم جدية سلطة الإشراف في التعامل مع مطالبهم، وفق ما أكده كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي أمس.
ودعا اليعقوبي خلال وقفة احتجاجية للمدرسين أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان إلى «منع الوصول إلى سنة دراسية بيضاء»، منتقدا ما وصفها بممارسات ‹النظام السابق التي ينتهجها وزير التربية حاتم بن سالم في إشارة لقرار إعفاء المدير المساعد للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بالمندوبية الجهوية للتربية بالقيروان من مهامه›.
وتحدث اليعقوبي عن «عودة سياسة تكميم الأفواه ومحاولة معاقبة المدرسين على خلفية أرائهم ومواقفهم»، متابعا أن المدرسين والهياكل النقابية لن يسكتوا أمام ممارسات مماثلة من منطق دفاعهم عن حرية التعبير، وفق تعبيره.

 

إحالة الفصل 36 من قانون المالية على لجنة المالية
 من المقرر أن يعقد مكتب مجلس نواب الشعب، الخميس 3 جانفي 2019، اجتماعا لإحالة الفصل 36 من قانون المالية لسنة 2019، على لجنة المالية لإعادة النظر فيه وتحديد جلسة عامة للمصادقة، وفق ما صرح به النائب، غازي الشواشي، عن الكتلة الديمقراطية، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
واعتبر الشواشي أنه من الصعب إحترام الآجال الخاصة بإعادة النظر في الفصل محل الطعن، التي حدّدتها الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين، بعد تخصيص المجلس الأسبوع الأخير من سنة 2018 للجهات.

 

الزار: مداهمة مخازن البيض عملية استعراضية لتغطية سياسة فاشلة
 قال رئيس اتحاد الفلاحين عبد المجيد الزار في تدوينة على صفحته الخاصة في الفيسبوك إن وزارة التجارة تعيش انفصاما في القرارات حسب تعبيره.
وأوضح أنّها تطالب المنتجين بتخزين كمية من البيض استعدادا لشهر رمضان ثم تعتبر المنتج محتكرا، وذلك في سياق حديثه عن مداهمة فرق المراقبة الاقتصادية أمس لمداجن تحت عنوان مقاومة الاحتكار.
وبيّن أن كميات البيض المحجوزة هي لمنتجين معلنة ومسجلة في المجمع المهني المشترك، وفق قوله.
وتساءل رئيس اتحاد الفلاحين عبد المجيد الزار في تدوينته عما إذا كانت مخازن البيض تمثّل خطرا يمسّ أمن البلاد حتى تقع مداهمتها الأحد ليلا وبتعزيز أمني هائل أم أنها عملية استعراضية لتغطية سياسة وزارة فشلت في تحقيق توازن بين المحافظة على منظومات الإنتاج والمقدرة الشرائية حسب تعبيره.
وفي سياق متصل، ينفّذ الاتحاد الجهوي للفلاحة  والصيد البحري بصفاقس اليوم الاثنين 31 ديسمبر 2018 وقفة احتجاجية أمام مقر الإدارة الجهوية للتجارة بصفاقس للتنديد بمداهمة مدجنتين بالجهة وحجز 273 ألف بيضة بتهمة الاحتكار.
وأكّد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بصفاقس عبد الرزاق كريشان  لموزاييك أن البيض المحجوز  هو حصيلة إنتاج نهاية الأسبوع.

 

الاتحاد الجهوي للفلاحة بصفاقس يرفض تسعيرة البيض
أعلن الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري  بصفاقس رفض تسعيرة البيض على مستوى الإنتاج التي تمّ تحديدها بـ 195 مليم للبيضة الواحدة باعتبارها دون سعر التكلفة.
ويطالب الإتحاد الجهوي منظوريه ببيع البيضة بسعر 210 مليم باعتبار أن ذلك يغطي سعر التكلفة مع هامش ربح صغير وفق رئيس الاتحاد عبد الرزاق كرشيان.
ونفّذ عدد من منتجي البيض صباح أمس وقفة احتجاجية أمام مقر الادارة الجهوية للتجارة بصفاقس للتنديد بحجز 273 ألف بيضة  في مدجنتين بالجهة من قبل فرق المراقبة الاقتصادية.

ارتفاع كميات النفايات في 2018
ارتفعت كميات الفضلات المنزلية المقبولة في مركزي تحويل النفايات ببن عروس والجديدة في نهاية شهر نوفمبر 2018 حيث بلغت 144 ألف طن مقابل 119 ألف طن بالنسبة لسنة 2017، وذلك حسب ما ورد في تقرير المصادقة على ميزانية الوكالة البلدية للخدمات البيئية لسنة 2019.
تفاصيل الخطة التمويلية للبرنامج الاستثماري البلدي لسنة 2019
بلغت الكلفة الجملية للمشاريع البلدية المزمع برمجتها ضمن البرنامج السنوي للاستثمار لبلدية تونس للسنة الجديدة 68 مليارا و313 مليونا و813 د حسب الخطة التمويلية التالية:
-مشاريع جديدة بقيمة 39مليار و361 مليون توزع على تمويل ذاتي بقيمة 20 مليار و176 مليون ومساعدة غير موظفة بقيمة 4 مليارات و185 مليون وقروض بقيمة 15 مليار.
-مشاريع متواصلة تخص نقل الفضلات بقيمة 28 مليار و952 مليون و813 د.

 

انطلاق العمل بالمقر الجديد لولاية سيدي بوزيد
 انطلق أمس العمل بالمقر الجديد لولاية سيدي بوزيد المحاذي للطريق الجهوية المؤدية لولاية قفصة من الناحية الغرببة.وأكد أنيس ضيف الله والي سيدي بوزيد في تصريح لموزاييك أن المقر الجدبد يعد مكسبا هاما للولاية وهو من أحسن المقرات المحدثة بالبلاد في فترة ما بعد الثورة.
وبخصوص مجالات استغلال المقر القديم ذكر الوالي انه حديث سابق للاوان وأنّه  في حاجة للصيانة.

 

تعزيزات أمنية في رأس السنة الإدارية
سجلت ولاية المنستبر بمناسبة الاحتفال باستقبال السنة الإدارية الجديدة 2019، تركيز دوريات أمنية إضافية في النقاط الحساسة وخاصة في المفترقات التي تشهد كثافة مرورية وعلى مستوى المنطقة السياحية وفي المناطق الداخلية، وفق ما أفاد به الناطق باسم إقليم الحرس الوطني مراد بن صالح مراسلة (وات) بالجهة.
واضاف بن صالح ان «دوريات الحرس الوطني في المناطق الداخلية تدعمت خاصة على مستوى الحدود الإدارية بين ولايتي المنستير وسوسة وولايتي المنستير والمهدية، علاوة على تعزيز مراكز المرور بدوريات إضافية وتركيز وحدات اسعاف متنقلة للحماية المدنية بالمفترقات الحساسية وفي مداخل الولاية من جهة سوسة والمهدية وقبالة مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي»، واضاف ان «الوحدات المختصة للأمن الوطني وللحرس الوطني بالجهة وضعت في حالة استنفار قصوى».
وللتوقي من حوادث المرور، دعا الناطق باسم إقليم الحرس الوطني، مستعملي الطريق إلى «ملازمة الحذر خاصة على مستوى الطرقات التي تشهد كثافة مرورية على غرار الطريق الجهوية 82 الرابطة بين سوسة والمهدية مرورا بالمنستير والطرق الفرعية للمنطقة السياحية والإعلان عن كلّ طارئ على الأرقام الموضوعة على ذمة العموم».
من جهة اخرى، ابرز المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير فواز بن حليمة لمراسلة (وات) ان «نسبة الحجوزات في نزل الجهة بلغت قرابة 80 في المائة»، واضاف ان «نسبة كبيرة منهم من التونسيين ضمن السياحة الداخلية، والبقية سياح من ألمانيا وفرنسا والجزائر وبعض الجنسيات الأخرى».

 

إعادة تصنيف الوحدات الفندقية
أكّدت، أمس، الكاتب العام للجامعة التونسية للنزل ريم بن فضل أنّ سنة 2019 ستشهد إعادة تصنيف النزل.
واضافت ريم بن فضل في تصريح لإذاعة «اكسبرس اف ام» أنّ التصنيف سيكون متلائما مع معايير الجودة والخدمات المقدمة للسياح في مختلف نزل العالم.

 

مركز النهوض بالصادرات يفتتح مكتبين
أعلن مركز النهوض بالصادرات، مؤخرا، عن افتتاح مكتبين لتنمية الصادرات التونسية بكل من نيجيريا (أبوجا) وكينيا (نيروبي) مما يرفع عدد مكاتبه في افريقيا الى 5 مكاتب.وأكّد المركز، في بيانات نشرها على موقعه الالكتروني، أنّ اختيار نيجيريا و كينيا يندرج في اطار التوجهات الاستراتيجية لتونس، التي تخطط لجعل افريقيا جنوب الصحراء موقعا مميزا للصادرات التونسية .
وتتواجد مكاتب مركز النهوض بالصادرات، بكل من الكوت ديفوار والكامرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ويأتي افتتاح مكتب نيروبي في اطار انضمام تونس للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا «كوميسا»، التي تعد حوالي 500 مليون مستهلك وتحقق ناتجا داخليا خاما في حدود 800 مليار دولار.
وأحدث المركز مكتب نيجريا ،وفق نفس النظرة الاستثمارية، خاصة وان تونس اصبحت عضوا ملاحظا بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، التي تعتبر نيجيريا احد الدول المشكلة لها.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة