برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 30 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة

منوبة.. حجز مرطبات فاسدة
تمكنت فرق المراقبة الصحية والاقتصادية بولاية منوبة خلال الفترة الأخيرة من تسجيل 40 مخالفة اقتصادية وحجز 1762 ل من الحليب و135 وحدة مرطبات فاسدة معدة للبيع و3000 بيضة و11 طبقا من الكرائم والمنكهات منتهية الصلوحية معدة لصنع المرطبات و1،6 طن من السميد وذلك إثر القيام بـ641 زيارة تفقد خلال حملات مشتركة بين مصالح التجارة و الصحة والشرطة البلدية في إطار تنفيذ البرنامج الرقابي الاستعجالي للتحكم في الأسعار شملت محلات صنع المرطبات والمخابز ومحلات بيع الدواجن ووحدات الصنع والبيع بالجملة وبالتفصيل وعبر الطرقات.. وتتواصل هذه الحملات اليوم ويوم الغد بشكل أكثر كثافة حسب ما صرح به أحد مسؤولي التجارة بالجهة لأجل الوقوف على مدى احترام شروط الصحة أثناء صنع المرطبات وترويجها ومدى صلوحية مختلف المنتوجات المعروضة على المستهلك والأكثر طلبا خلال هذه الفترة تزامنا مع الاحتفال برأس السنة الإدارية الجديدة التي عادة ما تصاحبها إخلالات على مستوى جودة المنتوج والأسعار..
◗ عادل عونلي

فرنانة.. جلسة عمل حول التمويل في القطاع الخاص
انعقدت بمدينة فرنانة من ولاية جندوبة جلسة عمل تحت اشراف والي الجهة محمد صدقي بوعون تدارست مسألة التمويل في القطاع الخاص فرنانة حضرها ممثلو هياكل المساندة ومؤسسات التمويل والمجتمع المدني وعدد من الراغبين في بعث مشاريع في مختلف الاختصاصات. وتمّ التطرق إلى المشاغل والصعوبات التي تحول دون تنفيذ مشاريعهم والمتمثلة خاصة في شهائد الملكية وشهائد التكوين مع بنوك التمويل اضافة الى طرح مشكلة خدمات الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وصندوق التأمين عن المرض والقباضة المالية.
كما تمت المطالبة ايضا بمنح استثنائية تقدر بـ 5 مليون دينار إضافية أو إدراجها ضمن القسط الثالث من برنامج التنمية المندمجة. وتمت مطالبة السلطات بحلحلة الموضوع العقاري بالمنطقة الصناعية بجنتورة وذلك بتغيير صبغتها وحل إشكال الرسم العقاري. ونظرت الجلسة ايضا في وضعية المحلات المخصصة للصناعات التقليدية التي تم استرجاعها وإعلان بتة لكرائها لأصحاب الاختصاص من متساكني الجهة هذا وقد وقع الاتفاق على عقد جلسات عمل شهرية في الغرض ابتداءا من يوم 28 جانفي المقبل للوقوف عن ما آلت إليه التوصيات المنبثقة عن هذه الجلسة.
◗ عمارمويهبي

 

 

أعلنها مدير عام ديوان التونسيين بالخارج: تركيز ثلاث قنصليات جديدة بفرنسا في 2019
خلال الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين الذي احتضنه احد الفضاءات السياحية بمدينة بنزرت صباح اليوم الجمعة طالب عدد من ابناء الجالية التونسية المقيمة بفرنسا بإحداث قنصلية في مدينة روان  تخفف عنهم  اعباء التنقل الى العاصمة باريس للحصول على وثائق الحالة المدنية او استخراج وثائق السفر وحسب متدخل اصيل منطقة العالية فان 6400 تونسي مقيم في روان وضواحيها ينتظرون مند عقود  احداث مركز ثقافي يجمع شملهم ويربط الصلة بين الجيل الثالث والرابع من المهاجرين وبلدهم الاصلي. في اجابته عن استفسارات الحاضرين افاد مدير عام ديوان التونسيين بالخارج  عبد القادر المهدبي بان بعث قنصلية  في روان غير مطروح حاليا نظرا لقرب المدينة  من العاصمة الفرنسية  ولكنه اكد  في المقابل سعي وزارة الخارجية  لإحداث ثلاث قنصليات بمدن بوردو، نيم وتولون خلال السنة القادمة.
◗ ساسي الطرابلسي

 

 

بمناسبة احتفالات رأس السنة : استعدادات جهوية لضمان السلامة المرورية
اجتمعت اللجنة الجهوية للسلامة المرورية بحضور مختلف أعضائها، للنظر في الاستعدادات المرورية للسنة الإدارية الجديدة و لتدارس عدة نقاط سوداء تشكل خطرا على سلامة المواطنين ومستعملي الطريق فضلا عن التفكير في مخطط مروري على الطريق الوطنية رقم 1 وتحديدا على مستوى المنطقة الصناعية براس المرج من بلدية منزل الحياة معتمدية زرمدين.
 و قد افاد ممثلو فرقتي حرس المرور بمنطقتي المنستير وطبلبة والفرقة الجهوية لشرطة المرور بالمنستير انه تم وضع مخططات مرورية وتركيز وحدات امنية قارة وأخرى متنقلة بعدة نقاط بالجهة خاصة مع موفى الشهر الحالي الذي يشهد حركة مرورية و يتزامن مع العطلة المدرسة واستعدادا للاحتفال بدخول سنة إدارية جديدة، وفي هذا الاطار تمت التوصية الى مضاعفة الحملات الأمنية وللحد من الحوادث واجبار مستعملي الطريق للحد من السرعة واحترام العلامات والإشارات المرورية وعدم السياقة في حالة سكر لضمان عطلة امنة والسلامة للجميع.
وتناولت اللجنة الجهوية للسلامة المرورية بالدرس والنقاش حول عدة نقاط سوداء تتسبب في مشاكل مرورية وحوادث قاتلة لا سيما المطالبة بتفعيل قرار اللجنة في سد الفتوحات على الطريق الرابطة بين المنستير وخنيس الذي يشهد حاليا احداث مفترق دائري امام إقامة المرابطين وذلك للحد من الحوادث القاتلة علما وان هذا الطريق قد شهد ارتفاعا بـ3 % في عدد الحوادث خلال 11 شهر من سنة 2018 و مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية بسبب الفتوحات المتواجدة بالطريق او النقص في الانارة. وفي السياق ذاته تم التأكيد على انه تم ابرام صفقة وتحيدي المقاول لاعادة تجديد شبكة التنوير بالطريق الرابطة بين المنستير وخنيس وكذلك سيتم قريبا تنوير الطريق الرابطة بين خنيس وقصيبة المديوني ومشروع ثالث لتنوير الطريق الساحلية الرابطة بين صيادة وطبلبة الذي سيتم إعادة تهيئته في مرحلة لاحقة بكلفة تناهز 19 مليون دينار.
كما اقترحت اللجنة الجهوية للسلامة المرورية اليوم تنفيذ زيارات ميدانية وإعداد دراسات فنية لمخطط مروري شامل للمنطقة الصناعية براس المرج ببلدية منزل الحياة التي انطلق استغلال جزء منها من قبل مؤسسة «ليوني» الألمانية المصنعة لكوابل السيارات ومن المنتظر ان تنتصب عدة مؤسسات صناعية أخرى حال انتهاء المنطقة الصناعية التي قد تخلق عشرات الالاف من اليد العاملة.
 ولضمان السيولة المرورية على الطريق الوطنية رقم 1 والسلامة لرواد المنطقة الصناعية اذنت اللجنة الجهوية للسلامة المرورية كل المصالح الفنية المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لضمان وقوف وتوقف مختلف وسائل النقل من حافلات وسيارات خاصة وسيارات نقل عمومي غير منتظم (تاكسي جماعي ونقل ريفي ولوّاج) التي ستساهم في نقل إطارات وعملة مؤسسة «ليوني» والذي قد يصل عددهم خلال جوان 2019 حوالي 1200 اطار وعامل في انتظار الانتهاء من تجسيم مخطط مروري متكامل بالمنطقة المذكورة.
◗ سامي السطنبولي
 

 

جندوبة: تركيز ثلاث محطات إرسال لتأمين الاتصالات عبر معابر ملولة وببوش والجليل
أكدت الادارة الجهوية للاتصالات بجندوبة انه تم تركيز ثلاث محطات إرسال جديدة وستمكن هذه المحطات من تسهيل الاتصال والتواصل بين أجهزة الدولة التنفيذية وبقية السلط المعنية ومتساكنيها وتسهيل الاتصال بين المسافرين وأصحاب الأعمال من تونس والجزائر عبر المعابر الحدودية الثلاثة ملولة وببوش والجليل.
ومن المنتظر ان تدخل المحطات الثلاث حيز الاستغلال خلال شهر جانفي القادم على أن تنطلق محطة وادي الزان بمنطقة سوق الجمعة من معتمدية عين دراهم في إسداء خدماتها في القريب العاجل فيما يتوقع أن تدخل محطتي القلعة فرقصان وفج حسين خلال شهر جانفي القادم علما وأن خدمات المحطة الواحدة تتسع الى نحو 15 كلم مربع فيما تبلغ تكلفة تركيز محطة واحدة أكثر من 600 الف دينار.
ومن المتوقع أن تستجيب وزارة تكنولوجيا الاتصال للطلبات المقدمة من قبل الإدارة الجهوية للاتصالات بجندوبة وكافة الأطراف المتداخلة معها والمتمثلة في ضرورة توفير اعتمادات إضافية لتركيز أربع محطة أخرى مصنفة ضمن المناطق البيضاء والخطرة، وفق ما تضمنته دراسة أعدت للغرض بعد أن تبين استغلال المجموعات الإرهابية للمناطق التي لا تخضع لتغطية دقيقة لتنفيذعمليات تستهدف بالأساس دوريات أمنية وعسكرية قارة أو متنقلة.
وكانت الإدارة الجهوية للاتصالات بجندوبة قد تلقت في شهر جويلية المنقضي مراسلة رسمية صادرة عن والي الجهة محمد صدقي بوعون تضمنت الكشف عن أكثر من 60 منطقة بيضاء موزعة على كامل أنحاء ولاية جندوبة تستوجب تدخلا لربط متساكنيها ومؤسساتها العمومية من مؤسسات تربوية ومستوصفات ومراكز غابية ومراكز أمنية متقدمة بشبكة الانترنت والاتصالات لتسهيل عملها في ظل وضع امني دقيق.، اغلبها في المعتمديات الحدودية غار الدماء وفرنانة وعين دراهم وطبرقة.
وتعمل الإدارة الجهوية وفي إطار برنامجها السنوي على بعث وتطوير سبع محطات اخرى متواجدة داخل المناطق الحضرية وذلك لتعزيز خدمات الهاتف الجوال وسعة التدفق في شبكة الانترنت ينتظر ان تدخل حيز الاستغلال موفى شهر جوان من السنة القادمة 2019.
◗ عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد