ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

ملامح وأخبار

الأحد 30 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة

تونس تدين الاعتداء الإرهابي على حافلة سياحية في مصر
عبرت تونس عن إدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف مساء أول أمس حافلة سياحية بمنطقة الجيزة غرب العاصمة المصرية القاهرة وأدى إلى سقوط عدد من الضحايا الأبرياء بين قتلى وجرحى.
وأكدت تونس، حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، تضامنها الكامل مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا، ومساندتها للإجراءات التي تتخذها للتصدي للاعتداءات الإرهابية الجبانة التي تستهدف أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها وضيوفها.
كما جددت دعوة المجتمع الدولي بأسره، إلى مزيد توحيد الجهود وتعزيز التنسيق لمكافحة آفة الإرهاب التي صارت تمثل تهديدا خطيرا للسلام والأمن الدوليين، ولاستقرار الدول ومقدرات الشعوب بدون استثناء.

اتحاد الشغل وإضراب 17 جانفي 2019
قال الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الحماية الاجتماعية بالاتحاد العام التونسي للشغل، عبد الكريم جراد، أن المنظمة الشغيلة التي تستعد إلى إضراب 17 جانفي المقبل، باتت تفكر في مرحلة ما بعد الإضراب رغم تواصل الحوار مع الحكومة من أجل تجنيب البلاد مزيدا من التشنجات التي ارتفعت وتيرتها مؤخرا وهو ما يعد، حسب قوله، «دليلا على فشل الحكومة».
واعتبر في كلمة ألقاها لدى إشرافه أمس على الهيئة الإدارية للاتحاد بجهة بقبلي «أنه من العار على الحكومة التي تتولى مقاليد الحكم 8 سنوات بعد الثورة، أن تبرر عدم الاستجابة للزيادة في أجور أعوان الوظيفة العمومية بالخشية من أن تتسبب هذه الزيادات في قطع علاقاتها بالأطراف الدولية المانحة»، مؤكدا أن الزيادة في الأجور في الوظيفة العمومية مهما كان حجمها لن تغطي تدهور المقدرة الشرائية للموظفين إلا أنها ستساهم جزئيا في تعديلها بما يمكن هذه الفئة من حقها في الزيادة على غرار بقية الموظفين والأجراء.

هيئة الانتخابات: لا وجود لأي مؤشر لتأجيل الانتخابات
نفى نبيل العزيز عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وجود أي مؤشر حتى الآن لتأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها نهاية عام 2019.
وأضاف في تصريحات خاصة لموقع «سبوتنيك» الروسي أمس أن الأوضاع حتى الآن تسير نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر في أكتوبر وحتى ديسمبر 2019، موضحا أن الانتخابات لا يمكن تأجيلها إلا في حالتين: أن تكون البلاد في حالة طوارئ بسبب تهديدات الإرهاب، أو وجود تهديدات أخرى تتعلق بالأمن القومي، ويمكن للرئيس أن يعلن تأجيل الانتخابات حال وجود أي من هذه الأخطار.
وتابع أن الهيئة بصدد التحضيرات والتنسيق للعملية الانتخابية، من خلال إعداد القوائم الانتخابية والتحضير لفتح باب الترشيح للانتخابات، وأن القوانين الخاصة بالانتخابات جاهزة.

اتحاد الفلاحين يرفض تحديد سقف لأسعار بعض المنتوجات الفلاحية
رفض الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري «لجوء الحكومة الى تحديد الأسعار ومحاولة تضييقها الخناق على الفلاحين عند نقل وترويج محاصيلهم بدعوى «التصدي لمظاهر الاحتكار وتعديل الأسعار ومراقبة مسالك الترويج».
ودعا الاتحاد، في بيان نشره في ختام اجتماع دوري لمكتبه التنفيذي أول أمس وزارة الفلاحة «إلى التدخل العاجل والمدروس لإنقاذ منظومتي الألبان والطماطم الفصلية المعدة للتحويل عبر إقرار أسعار مرجعية تغطي الكلفة الحقيقية وتضمن هامش ربح مجز للمنتجين».
وحمل الاتحاد كذلك وزارة الفلاحة «المسؤولية كاملة في تأخر توفير بذور الحبوب لموسم 2018-2019، وضخ ّ كميات منها بعد فوات الأوان في محاولة لمغالطة الرّأي العام والتّغطية على ملف فساد انطلق التحقيق فيه منذ الموسم الماضي دون أن يكشف عن نتائجه الى حد الآن».
وشدد على مساندته المطلقة للتحركات الاحتجاجية السلمية التي ينفذها الفلاحون حاليا في مختلف ولايات الجمهورية وتبنيه لمطالبهم المشروعة.

ندوة جهوية حول «دور المجتمع المدني في التنمية المحلية»
نظّمت أمس جمعية حلول ذكية للتخطيط التنموي والتوازن الاجتماعي ندوة جهوية حول «دور المجتمع المدني في التنمية  المحلية»، بهدف تدارس سبل وآليات تعزيز التعاون بين مكونات المجتمع المدني للمساهمة في التنمية المحلية والعمل البلدي بأحد الفضاءات الخاصة في معتمدية السبّالة من ولاية سيدي بوزيد.
وذكر رئيس جمعية حلول ذكية للتخطيط التنموي والتوازن الاجتماعي بالسبالة هشام عامري أن هذا اللقاء الجمعياتي مع 15 جمعية من ولايتي سيدي بوزيد والقصرين يهدف إلى تبادل الخبرات وأفكار المشاريع التي من شأنها أن تساهم في تنمية المجتمع وتقديم الإضافة للتنمية المحليّة الناجعة ولتباحث السبل الممكنة لمساعدة البلديات المنتخبة، مشيرا إلى انه تم التوصل إلى ميثاق تعاون وإمضاء شراكة بين الجمعيات الحاضرة لإنجاز أنشطة مشتركة
ولتحضير إستراتيجية عمل مشتركة لسنة 2019 وإعداد وثيقة عمل تنجز فيها مشاريع مشتركة من طرف الجمعيات المشاركة.

الاحتفاظ بـ7 أشخاص في أعمال شغب بحي التضامن
أفاد الناطق باسم وزارة الداخلية سفيان الزعق بأن مواجهات ليلية جدت ليلة أول أمس الجمعة بحي التضامن بولاية أريانة تم على إثرها الاحتفاظ بـ7 أشخاص قاموا بأعمال شغب .
وأضاف المتحدث أمس بأن مجموعة من الشبان يبلغ عددهم حوالي 300 شخص قاموا بتهشيم موزع آلي للنقود وهاجموا مقرات بنوك وحاولوا تكسير كاميرات مراقبة ركزتها وزارة الداخلية بشارع ابن خلدون بالحي المذكور مضيفا ان المتظاهرين قاموا برشق الوحدات الأمنية التي ردت باستعمال الغاز المسيل للدموع. كما عمد المحتجون إلى إشعال عجلات مطاطية بالطريق العام مما أدى إلى تعطيل حركة الجولان بالشارع الرئيسي قبل ان تقوم الوحدات الأمنية بتفريقهم .

المؤتمر التأسيسي لـ «حركة تونس إلى الأمام»
أعلن منسق حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي أن المؤتمر التأسيسي للحركة سينعقد أيام 22 و23 و24 مارس 2019 بمدينة الحمامات وان الحركة معنية بالانتخابات التشريعية القادمة.
وأضاف البريكي في تصريح إعلامي على هامش لقاء حواري حول رؤية الحركة للوضع السياسي الراهن بالبلاد انعقد أمس في مدينة صفاقس، انه سيتم عقد ندوتين خلال شهر جانفي القادم لمناقشة البرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي سيتم المصادقة عليه في المؤتمر التأسيسي للحركة. وأوضح ان المسار التشاركي وأهداف الحركة الرامية إلى تجميع مختلف الأطياف السياسية التي تنتمي للقوى التقدمية، يقتضي أساسا عدم الاقتصار على عقد لقاءات في العاصمة وتنظيم لقاءات جهوية ومحلية ومناقشة مختلف مشاغل هذه المناطق الداخلية من أجل إدراجها ضمن البرنامج العام للحركة.

جلسة عمل حول تدعيم إجراءات الأمن والسلامة بالمؤسسات المالية
التأمت أمس الجمعة بمقر وزارة الداخلية بتونس العاصمة جلسة عمل بحضور قيادات أمنية وعسكرية، وممثلين عن وزارة المالية ووزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي والجمعية المهنية للبنوك، خُصصت لمتابعة تدعيم إجراءات الأمن والسلامة بالمؤسسات المالية.
وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ لها أن هذا الاجتماع يندرج في إطار مزيد تدعيم منظومة التأمين الذاتي للمؤسسات المالية، بعد الشروع في تشخيص الإخلالات والنقائص المُسجلة في هذا الاتجاه، وتفعيل الإجراءات العملية الكفيلة بتداركها، خاصة فيما يتعلق بتحصين الأبواب والإنارة وكاميرا المراقبة وأجهزة الإنذار ومنظومة الربط مع الوحدات الأمنية.
يذكر أنه تم يوم 19 ديسمبر الجاري، القبض على شخصين قاما بعملية سطو على فرع بنكي بمنطقة حلق الوادي بالضاحية الشمالية بالعاصمة، وسرقة مبلغ 8 آلاف دينار ومبلغ مالي من العملة الصعبة. كما قامت مجموعة إرهابية يوم 14 ديسمبر الجاري باقتحام فرع بنكي بالقصرين، وسرقة أكثر من 300 ألف دينار قبل التوجه الى منزل خالد الغزلاني شقيق الشهيد سعيد الغزلاني لاغتياله.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة