برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 28 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة

 جربة: تجهيزات ومعدات طبية جديدة لمستشفى الصادق المقدم
سلمت خلال هذا الاسبوع جمعية التنمية والاعانة والعمل الخيري بفرنسا وجمعية جربة الفاعلة المستشفى الجهوي الصادق المقدم بمعتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين معدات وتجهيزات تتمثل في 20 سريرا طبيا و2 طاولات عيادة وسرير توليد وكرسي متحرك وآلة ناسخة لصور الاشعة وآلة تصوير رقمية للأشعة و3 آلات للتنفس الاصطناعي و3 آلات كشف بالمنظار للمعدة حسب ما أكده مصدر من الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي لـ"الصباح".
ذات المصدر اضاف ان المستشفى استفاد ايضا بكميات من الادوية للامراض المزمنة وأنه ومع مطلع السنة الجديدة سيتم الانطلاق في استغلال قسم الاستعجالي بالمستشفى، وفي سياق متصل من المنتظر أن يتم مطلع السنة الجديدة في بداية شهر جانفي 2019 التدشين الرسمي لقسم الاستعجالي الجديد بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بحومة السوق الذي انجز بتكاليف جملية بمليار و800 الف دينار للبنية الاساسية و400 الف دينار تجهيزات.
يأتي هذا القرار اثر اجتماع بمقر وزارة الصحة انعقد خلال هذا الاسبوع  تحت اشراف وزير الصحة وبحضور ممثلين عن القطاع والكاتب العام للنقابة الأساسية لأطباء الصحة العمومية بجربة،خصص للنظر في التعجيل بفتح قسم الاستعجالي الجديد،وفق مصدر مطلع من  نقابة أعوان الصحة الأساسية بجربة  لـ»الصباح».
◗ ميمون التونسي

 

 

الحوض المنجمي: معطلون يغلقون الطريق بالرديف.. فك اعتصام المغسلة بالمتلوي وإضراب الجوع يتواصل
يتسم الوضع الاجتماعي بالحوض المنجمي بالهدوء الحذر في غضون فك الاعتصام الذي يباشره منذ أكثر من 3 اسابيع عدد من المحتجين بالمغسلة عدد 4 وذلك بشكل سلمي وحضاري اثر الوعود التي تلقاها المعتصمون من قبل جهات امنية مسؤولة تولت رفع المطالب التي تقدم بها هؤلاء المحتجين الى السلط المعنية وفقا لما افاد «الصباح» الناشط المدني محمد كلثوم. فيما يواصل المضربون عن الطعام منذ 25 يوما حركتهم الاحتجاجية بمقر شركة البيئة والغراسات.   الى ذلك وفي مدينة الرديف عمد صباح امس عدد من العاطلين عن العمل الى غلق الطريق على مستوى مدخل المدينة واحتجاز عدد من الحافلات والشاحنات التابعة لكل من شركة فسفاط قفصة والشركة الجهوية للنقل القوافل. الخطوة الاحتجاجية تاتي على خلفية المطالبة بالتشغيل وتوفير التنمية بالمنطقة وفق الناشط المدني محمد كلثوم.
◗ رؤوف العياري
 

 

 

جانفي انطلاق الأشغال : ربط حي النور الغربي والشرقي بشبكة التطهير
أفاد رئيس بلدية سيدي بوزيد عبد القادر ناجي ان مصالح البلدية ستنطلق في انجاز مشروع الطرقات وربط المنازل بشبكات التطهير بكل من حي النور الشرقي وحي النور الغربي نهاية شهر جانفي 2019، بتكلفة جملية قدرت بـ 1 مليون و700 الف دينار، واضاف ان اشغال المسح الطوبوغرافي لإعداد الملفات التنفيذية، قد انطلقت.
وبالنسبة للتطهير اشار رئيس بلدية سيدي بوزيد الى انه سيتم ربط 500 مسكن بشبكات التطهير وبالنسبة للطرقات سيقع تعبيد 29 الف متر مربع بالخرسانة الاسفلتية و2200 متر مربع بالخرسانة الاسمنتية.
◗ الكحولي
 

 

زغوان.. طلبة من القطب الجامعي بمقرن في نهائيات «Hult Prize»
إحتضن  مؤخرا القطب الجامعي بمقرن من ولاية زغوان فعاليات الدورة العاشرة للمسابقة العالمية المسماة  بـ  «جائزة  هالت Hult  Prize»  وهي مسابقة جامعيّة مفتوحة لطلبة الإجازة والماجستير والدكتوراه من مختلف أنحاء العالم تتنافس فيها الفرق على طرح قضيّة يعاني منها المجتمع وفق محور يتمّ تحديده سنويا وتعمل على بعث مشاريع إجتماعية وإيجاد جيل جديد من روّاد الأعمال  لمعالجتها وذلك بدعم من الجمعيّة المدنيّة المانحة التي تنشط في إطار غير ربحي وبالشراكة مع الأمم المتّحدة ومؤسّسة كلينتن. وتتحصّل المجموعة الفائزة في  جميع المراحل على مبلغ مليون دولار أمريكي كرأس مال لتشغيل 10000 شخص مدّة عشر سنوات (محور 2019) بعد أن يتابع أفرادها دورات تكوينيّة بالخارج في مجالي التسيير والمتابعة.
وفي هذا الصدد، أفادت  ندى الزمّال ـ الطالبة بالمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بالجهة ومديرة التظاهرة ـ بأنّ نتائج المسابقة التي شاركت فيها ثمانية فرق من كلّيات القطب وأشرف عليها ستّة من رجال الأعمال بتونس ينتمون إلى قطاعات اقتصاديّة وتكنولوجيّة وعلميّة واجتماعيّة كبرى أفضت الى ترشح الطلبة حمزة بوزيدي وصفا الدريدي وآمنة غزواني  من المدرسة العليا للفلاحة بمقرن الى الدور نصف النهائي للمسابقة على الصعيد العالمي لنيل الجائزة وذلك بعد أن وقع الإختيار على مشروعهم  الهادف الى سدّ الثغرات الإتّصاليّة الموجودة بين المصنّعين والمنتفعين في مجال الصّناعات الحرفيّة التي تمارسها فتيات المناطق الريفيّة المهمّشة مع التركيز على تطويرالجودة واستعمال التكنولوجيا والمعلومات.
◗ أحمد بالشيخ   
 

 

أكوده.. خلع مركز الطبّ الوسيط
تعرّض مركز الطبّ الوسيط بمدينة أكوده ليلة أمس الأوّل الإربعاء إلى عمليّة خلع من قبل منحرفين استغلّوا موقعه البعيد نسبيّا عن مواطن العمران  (الحمادة)حيث عمدوا إلى خلع الباب الرّئيسي للمركز بعد أن قاموا بتهشيم كاميرا المراقبة ومن ثمّة العبث بمحتوياته دون أن يلحقوا ضررا بالتّجهيزات والمعدّات الطبيّة المتطوّرة والثّمينة باعتبار أنّ المركز يضمّ عيادات طبيّة لمختلف الإختصاصات وحسب الجّرد الأوّلي فقد تمّ تسجيل سرقة لكميّات من الأدوية إلى جانب مبلغ ماليّ في حدود 120دينارا، وقد تكفّلت المصالح الأمنيّة بفتح تحقيق في الموضوع لرفع ملابسات الحادثة وتحديد هويّة المعتدين.
◗ أنور قلاّلة

 

ماطر.. حجز مرطبات
يحافظ عدد من المهنيين والكثير من الدخلاء على عادة غش المستهلك بمناسبة او بغيرها وفي هذا الاطار تمكن فريق مراقبة يوم الثلاثاء الماضي من الكشف عن اربعة محلات تخالف الشروط الصحية اللازمة لعرض وبيع المرطبات وقد ادت الحملة الى اتلاف اكثر من 50 «خبزة قاطو» وتحرير محاضر  ضد المخالفين.
◗ ساسي الطرابلسي

 

السرس: تهيئة جسر على وادي بوعميرة
إلى جانب برمجت عدة أشغال لإعادة تهيئة الطريق الجهوي الرابطة بين مدينة السرس والقصور على مستوى عمادة بوصليعة فإنه من المنتظر خلال السنة المقبلة إعادة تهيئة الجسر المقام على الطريق المذكور على مستوى وادي عميرة والذي كان لحقه عدة أضرار جراء الفيضانات التي حدثت خلال شهر نوفمبر الماضي.
◗ عبد العزيز

 

البنية التحتية بحي العبيدي ترهق المواطن
يشكو حي العبيدي الذي يعتبر أحدث الاحياء الشعبية بمدينة الكاف الغربية من عدة نقائص على مستوى البنية التحتية حيث يعاني عديد الاشكاليات التي حولت حياة متساكنيه إلى جحيم لا يطاق خاصة في فصل الأمطار فحالة الطريق الرئيسي وكذبك الأنهج والأزقة شبيهة بالمسالك الفلاحية كلها حفر ومطبات وتتحول مع هطول الأمطار لبرك وأوحال ويصعب على الأهالي عندها التنقل في يسر كما أن غياب الانارة العمومية يمثل مشكلا لهم هذا إلى جانب غياب قنوات تصريف المياه المستعملة مما يدفع بمتساكنيه لحفر البالوعات بجوار مساكنهم والتي تنساب منها روائح كريهة تمثل خطرا على صحتهم وهم يناشدون السلطات المعنية ايجاد حلول عاجلة لهذه الاشكاليات وبالتالي وضع حد لمعاناتهم التي تواصلت لسنوات.
◗ عبد العزيز الشارني
 

 

سيدي بوزيد: ندوة جهوية حول «فن التعامل مع الطفل»
أكدت المندوبة الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بسيدي بوزيد، هنية نصيري بمناسبة الندوة الجهوية التي انتظمت اول امس تحت عنوان «فن التعامل مع الطفل» بان هذه الندوة التي اشرف عليها الخبير الدولي في الاستشارات النفسية فتحي سعيد، قد تم خلالها التطرق للجانب النفسي للطفل ومهارات المربي الأساسية الى جانب كيفية التعامل مع الطفل خاصة في مراحله اللاولى. وقد اشرفت المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بسيدي بوزيد على تنظيم هذه الندوة التي احتظنها المركب الشبابي 17 ديسمبر بالجهة وضم  عديد الإطارات التربوية والطفولة والشؤون الاجتماعية وعدد من مكونات المجتمع المدني والإطارات الشبابية.
◗ الكحولي
 

 

وزير الداخلية في طبرقة
أشرف هشام الفراتي وزير الداخلية بمدرسة الصيد البحري بطبرقة على انعقاد المجلس الجهوي الاستثنائي للأمن بحضور والي الجهة وممثلي السلطة الجهوية وعدد من القيادات الأمنيّة والعسكرية تم خلاله استعراض مختلف المحاور الأمنية والتنموية والاجتماعية.
وأوصى وزير الداخلية خلال هذا المجلس بمزيد الاهتمام بمتابعة تنفيذ المشاريع التنموية والإصغاء إلى مشاكل المواطنين والتواجد الميداني والتفاعل الإيجابي لدعم التنمية وحسن استغلال الإمكانيات البشرية والمادية للمحافظة على الأمن العام والتوقي من التهديدات الارهابية لا سيما لتأمين عطلة رأس السنة الادارية الجديدة. كما دعا وزير الداخلية الى حسن الاستعداد للموسم الشتوي بتفعيل دور اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة وتقديم الاحاطة اللازمة للعائلات المعوزة بالإضافة الى مزيد تعزيز المجهودات المبذولة للتحكم في الاسعار ومكافحة التهريب والاحتكار.
وعقب الانتهاء من هذا المجلس أدى وزير الداخلية زيارة عمل إلى بعض معتمديات ولاية جندوبة خاصة منها الحدودية للإطلاع على الوضع العام بالجهة والوقوف على جاهزية الوحدات الأمنية خاصة في ظل الاستعدادات الجارية لاستقبال السنة الادارية الجديدة موصيا بمزيد اليقظة والاستعداد الجيد لتأمين هذه المناسبة ومحاربة آفة الارهاب التي تهدد أمن العباد والبلاد.
◗ عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة