ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 4 أوت 2020

تابعونا على

Aug.
5
2020

ملامح وأخبار

الخميس 27 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة
السبسي يشرف على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش

السبسي يشرف على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش
أشرف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أمس بقصر قرطاج، على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش.
وفي افتتاح الجلسة، توجّه رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوّات المسلحة بالتحيّة إلى العسكريين المرابطين على الحدود وفي المرتفعات وأعالي البحار وفي الثكنات والمواقع الحيويّة للإنتاج، على ما يبذلونه من جهود وتضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن والذود عن حرمته في ظروف استثنائية، داعيًا كل المسؤولين في الدولة إلى التشبّع بالعقيدة العسكرية وإعلاء المصلحة الوطنيّة على المصالح الشخصيّة والحسابات السياسية الضيقة، مشددا على مزيد التحلّي باليقظة ورفع درجة الجاهزية في مواجهة أي تهديدات خارجيّة كانت أم داخليّة. وتناول الاجتماع تقييما للأوضاع الأمنيّة والعسكريّة المحليّة والإقليمية، وعرضًا لمستجدات التعاون العسكري مع عدد من الدول الصديقة والشقيقة.

تداول أخبار مغلوطة
ذكرت وزارة الدّاخليّة، أمس، في بلاغ مقتضب أنه يتمّ تداول العديد من الأخبار المغلوطة والصّور والفيديوهات القديمة والمنشورات الزائفة التي يتمّ ترويجها على أنها تحرّكات إحتجاجيّة وأعمال شغب بكامل تراب الجمهوريّة بغاية التحريض على الفوضى وزعزعة الأمن العام.
ودعت الوزارة وسائل الإعلام إلى التحرّي في صحّة الأخبار المنشورة وإستيقاء المعلومة من مصادرها الرّسميّة. وكانت بعض المعتمديات في ولايات صفاقس و منوبة و القصرين قد سجلت مساء أول امس الثلاثاء احتجاجات ليلية تدخلت على اثرها الوحدات الأمنية لإعادة الأوضاع إلى نصابها وفق ما جاء في بلاغ سابق لوزارة الداخلية ،مضيفا ان الهدوء عاد تدريجيا إلى هذه المناطق حيث لا تزال الوحدات الأمنية متمركزة على عين المكان لمراقبة الأوضاع.

 

«إيقاف عدد من أعضاء المنظمة التونسية للتنمية المركزية بسبب فضحها ملفات فساد»
أكّد عضو هيئة الدفاع عن المنظمة التونسية للتنمية المركزية المحامي سمير بن عمر في تصريح لموزاييك أنّ المنظمة تعرّضت للهرسلة،إلى حدّ إيقاف عدد من أعضائها بسبب تبليغها عن ملفات فساد تعلقت بسوء التصرف في الأموال العمومية،  وفق قوله.
وأضاف على هامش ندوة صحفية في العاصمة أمس أنّ ‹›رئيس المكتب الجهوي للمنظمة في قفصة رؤوف خلف الله أوقف لمدة شهرين بعد أن أثار ملفات فساد في الجهة، قبل أن يتم اطلاق سراحه، ليتم لاحقا الزج برئيس المنظمة زبير التركي في السجن للأسباب ذاتها››، على حدّ تعبيره.
وكشف أنّ أغلب ملفات الفساد تتعلّق بالقطب التنموي في قفصة والرشوة والإثراء غير المشروع، مشيرا إلى أنّ جميع هذه الملفات موثقة وموضوع شكايات لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

 

تسهيل نقل جثمان رئيس الجالية الايفوارية إلى بلاده
 أكد الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان محمد فاضل محفوظ لموزاييك أمس أن السلطات التونسية تعمل الآن على تسهيل نقل جثمان رئيس الجالية الايفوارية بتونس إلى بلاده مرفوقا بزوجته المقيمة على غير الصيغ القانونية وذلك بطلب منها.
ويذكر أنه تمت إحالة ستة أشخاص بحالة تقديم على الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني من بينهم منفذ عملية السطو بسكين التي أدت مساء الأحد 23 ديسمبر 2018، إلى وفاة رئيس جمعية الجالية الايفوارية بتونس في منطقة دار فضال بسكرة من ولاية أريانة.
وسبق أن أكّد الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان محمد الفاضل محفوظ إنّ السلطات التونسية بجميع أجهزتها تقف إلى جانب الأجانب المقيمين في تونس، وتدافع عن حقوقهم في ظل ما يكفله القانون.
وأكّد، خلال لقائه بعائلة الضحية الإيفواري فاليكو كوليبالي أنّ السلط القضائية والأمنية تعهدّت بالجريمة إبّان وقوعها وتمّ فتح بحث تحقيقي من أجل جرائم القتل العمد مع سابقية القصد والقتل العمد المرتبط بجريمة أخرى وأفضت الأبحاث إلى إيقافات في إنتظار إستكمال التحقيقات.
وتولّى الوزير تقديم التعازي لعائلة الضحية والوفد المرافق لها منددّا بشدّة بالجريمة النكراء، مؤكدا تعاطفه معهم.

وزير خارجية اليابان في زيارة إلى تونس
استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي نظيره الياباني تارو كونو صباح أمس في مقر الوزارة، وهي الزيارة الأولى لوزير خارجية اليابان إلى تونس منذ 2003.وتأتي زيارته في اطار جولة مغاربية .
يذكر أن الوزير كونو الذي اسس لاول منبر للحوار العربي الياباني يولي اهتماما بالغا لمنطقة الشرق الاوسط و للعالم العربي منذ توليه مهامه قبل اكثر من عام .وتولى عندما كان نائبا في البرلمان الياباني زيارة دول المنطقة  سنويا. و لديه قناعة بان اليابان يمكن ان يكون لد دور فاعل اقتصاديا و سياسيا في المنطقة .و كان وزير الخارجية الياباني زار مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في بيت لحم و الزعتري .و يراهن المسؤول الياباتي على مزيد تعزيو العلاقات مع جامعة الدول العربية و مع الدول المغاربية من أجل شراكة يابانية عربية و يابانية مغاربية على مبدا للند للند في المعاملات و الشراكة المتبادلة . وفيما يتعلق بالعلاقات بين اليابان و تونس بلغ عدد الإتفاقيات المشتركة منذ سنة 1977 بين البلدين 42 إتفاقية قرض بحجم 7.626 مليار دولار في ما بلغت حجم المبادلات التجارية خلال 8 أشهر الأولى من سنة 2018 في الصادرات 20.4 مليون دينار والواردات 418.7 مليون دينار.كما بلغ عدد الشركات اليابانية المنتصبة في تونس 13مؤسسة إلى حدود  سنة 2016، وتساهم هذه الشركات في توفير 7262موطن شغل .
وقد بلغ حجم الاستثمار لهذه الشركات 113.838مليون دينار تستثمر في  قطاعات  الصناعة والخدمات والفلاحة والسياحة.وفي مجال السياحة، ارتفع عدد السياح اليابانيين حتى شهر نوفمبر 2018 نحو 3626 سائح ياباني فيما كان عدد السياح اليابانيين 1379 سنة 2016. ويقيم في تونس 130 يابانيا إلى حدود جوان 2016 في ما يقدر عدد التونسيين المقيمين في اليابان 1000 تونسي إلى حدود أكتوبر 2017.

 

الحماية المدنية تجري 295 تدخلا
قال بلاغ لوزارة الداخلية أن الوحدات التابعة للديوان الوطني للحماية المدنيّة قامت أول أمس بإجراء 295 تدخلا على النحو التالي:
* 32 إطفاء حرائق.
* 88 النجدة والإسعاف بالطرقات.
* 164 تدخلات الإسعاف في غير حوادث المرور.
* 11 عمليات مختلفة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة