وضع اجتماعي محتقن: احتجاجات في القصرين.. سيدي بوزيد.. قفصة وجبنيانة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
22
2019

وضع اجتماعي محتقن: احتجاجات في القصرين.. سيدي بوزيد.. قفصة وجبنيانة

الأربعاء 26 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة
وضع اجتماعي محتقن: احتجاجات في القصرين.. سيدي بوزيد.. قفصة وجبنيانة

عاش ليلة أول أمس الاثنين ويوم امس الثلاثاء عدد من ولايات ومعتمديات الجمهورية، على وقع تحركات احتجاجية ارتبطت أساسا بالوضع الاجتماعي وشملت القصرين وسيدي بوزيد وقفصة وجبنيانة.

 

 

قفصة.. عمال «الفسفاط» ينفذون وقفة احتجاجية بالمقر الاجتماعي
  نفذ امس عمال شركة فسفاط قفصة التابعون الى الاقاليم الاربعة وهي المتلوي والرديف وام العرائس والمظيلة، وقفة احتجاجية امام المقر الاجتماعي للشركة لرفع مطالبهم المتمثلة اساسا في مراجعة وتنقيح القانون الاساسي الذي وضعه المستعمر الفرنسي منذ نشاة الشركة الى جانب مراجعة منحة الانتاجية التي لا تتماشى مع متطلبات المقدرة الشرائية في ظل الاوضاع الاجتماعية الراهنة وكذلك تسوية الاداء على الدخل المشط وتوفير السلامة المهنية للعامل والمخاطر المحيطة به حسب ما افاد «الصباح» المتحدث باسم عمال شركة فسفاط قفصة سامي ميداسي الذي لاحظ بان ما شهدته جميع القطاعات من تطورات اقتصادية واجتماعية وفنية تتطلب تغيير الرؤية وضرورة تلبية المطالب المشروعة من قبل القائمين على شركة فسفاط قفصة وذلك ايمانا بان راس المال البشري هو الاساس في ازدهار المؤسسات والمساهمة الفعالة في ديمومتها وفق قوله.
◗ رؤوف العياري

 

 

احتجاجات في المكناسي
تتواصل التحركات الاحتجاجية بالمكناسي فبعد ما سجلته الليلة الماضية من تحركات ليلية، قام عدد من المعتصمين بمدينة المكناسي بحرق العجلات المطاطية وغلق الطريق الرئيسية مطالبين بحقهم في التشغيل والتنمية ورفض سياسات التهميش والمماطلة التي تعتمدها الحكومات المتتالية. وعبّر المحتجون عن غضبهم واستيائهم من رفض السلطات المحليّة استقبالهم. ما جعلهم يدعون لتنفيذ مسيرة احتجاجية.
وتجدر الاشارة الى ان الناجحين في مناظرة الانتداب لشركة فسفاط المكناسي ينفذون منذ ما يزيد عن الشهر اعتصاما للمطالبة بتفعيل عقود العمل غير المفعلة منذ تاريخ الانتداب سنة 2016.

 

 

 

القصرين تنتفض
اندلعت احتجاجات في مدينة القصرين، مساء اول أمس الاثنين، على خلفية إقدام الصحفي عبد الرزاق زرقي على إضرام النار في جسده، ما أسفر عن وفاته.
ونقلت وكالة «رويترز» عن شهود عيان إن اشتباكات اندلعت بين محتجين وقوات الأمن في مدينة القصرين قام خلالها الامن باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريق الشبان الغاضبين الذين أغلقوا الطرقات وأشعلوا الإطارات بحي النور وسط مدينة القصرين احتجاجا على وفاة المصور التلفزيوني.
وذكرت إذاعة «موزاييك أف أم» أن الشرطة في القصرين ألقت القبض على ثلاثة محتجين، مشيرة إلى أن المشاركين في الاحتجاجات أغلقوا عددا من الطرق ورشقوا رجال الأمن بالحجارة.

 

 

محاولة انتحار جماعية لـ7 معتصمين بالمتلوي
أقدم أمس الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 سبعة من المعتصمين – وفي خطوة تصعيدية – على محاولة الانتحار من خلال نصب مشانق قبالة مقر شركة البيئة والغراسات بمدينة المتلوي وذلك للمطالبة بالتشغيل وتأتي هذه الحركة التصعيدية من طرف المعتصمين بعد فشل جلسة التفاوض التي تمت يوم أول أمس الاثنين بين ممثليهم والمعتمد الأول بالولاية...
◗ سليم جنات

 

 

الفلاحون يحتجون في مسيرة سلمية بسيدي بوزيد
خرج عدد من فلاحي ولاية سيدي بوزيد امس الثلاثاء في مسيرة سلمية للاحتجاج على ما آلت له اوضاع القطاع الفلاحي من تدهور ومشاكل تتطلب ايجاد حلول عاجلة وجذرية، وفق ما افاد به رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالجهة علي براهمي لـ(وات).
وبين براهمي ان الوقفة الاحتجاجية والمسيرة التي نفذها فلاحو الجهة «للتعبير عن غضبهم من تهميش الحكومة للقطاع الفلاحي رغم كونه عماد اقتصاد البلاد»، وذكر ان مطالب الفلاحين تتمثل بالخصوص في»مراجعة تمثيلية الاتحاد في مجلس الحوار الوطني واشتراط شهادة الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري (البطاقة المهنية) في كل الملفات الفلاحية، وتفعيل دور الديوان الوطني لزيت الزيتون لتعديل الاسعار والترفيع في سعر الحليب على مستوى الانتاج والتجميع مواكبة لسعر الاعلاف».
كما يطالب الفلاحون وفق ذات المصدر»بعدم التضييق عليهم في نقل منتوجاتهم، مع التحكم في مسالك التوزيع والتخفيض في تسعيرة الكهرباء بالنسبة للفلاحين والمجامع المائية، وتفعيل صندوق الجوائح، نظرا لتضرر عدد كبير من الفلاحين بالولاية جراء البرد والامطار الغزيرة، والتعجيل بصرف المنح الخاصة بهم».
ونبه عدد من الفلاحين الى اهمية دور القطاع الفلاحي في اقتصاد البلاد، وطالبوا بالنظر في مختلف مشاكل القطاع التي»تراكمت واعجزت عددا كبيرا منهم على مواصلة العمل والانتاج»، وطالبوا بفتح حوار جدي حول مشاكل قطاع الفلاحة، وخاصة القطع مع اعتماد التصدير لمختلف المواد التي تشهد نقصا على المستوى الوطني على غرار (الحليب واللحوم الحمراء والاعلاف وغيرها)، وايجاد حلول للمشاكل العالقة بالقطاع.

 

 

جبنيانة: مواجهات بين الأهالي والأمنيين وغلق للطريق
بعد الهدوء الحذر الذي شهدته مدينة جبنيانة بعد أحداث ليلة الاثنين الفارط التي نشبت بين مجموعة من المتساكنين ورجال الأمن على خلفية الحادث الأليم الذي جد بجهة الحنشة جراء مطاردة أمنية حسب رأي المحتجين والذي أودى بحياة احد شباب المدينة وإصابة مرافقه بأضرار بدنية متفاوتة الخطورة تجددت المواجهات  اثر مواراة جثة الهالك الثرى داخل الشارع الرئيسي للمدينة بمشاركة أمنية لافتة للانتباه نجم عنها غلق الطريق الرابطة بين جبنيانة والشابة من جهة وبين جبنيانة وصفاقس من جهة أخرى وتعسير حركة الجولان داخل المدينة مما تسبب في تعطيل الحركة التجارية والاجتماعية والإدارية حيث أقفلت المحلات التجارية المفتوحة للعموم أبوابها مما تسبب في معاناة بعض الاهالي.
وامتدت المواجهات داخل أحياء المدينة وأنهجها التي غمرتها رائحة الغاز المسيل للدموع جراء الاستعمال المكثف للقنابل التي استنكرها الأهالي لانعكاساتها السلبية على صحتهم وسلامتهم وشهد حي القرافة الآهل بالسكان تدخلا امنيا مبالغا فيه شانه شان بعض الأحياء الأخرى جعل عددا من سكانه يواجهون الموقف بالصياح والعويل وتقول احدى متساكنات الحي ان رجال الأمن اقتحموا محلها التجاري وقاموا بالاعتداء على احد أبنائها دون سبب يذكر في محاولة استفزازية مما جعلها تطلق عقيرتها للصياح لإنقاذ الموقف وأفادت  احدى الفتيات بان أعوان الأمن قد قاموا بالاعتداء عليها ماديا ومعنويا بسبب التقاطها لصور تؤكد اعتداءاتهم اللاانسانية والمنتهكة لحقوق الإنسان معبرة عن استيائها من التدخل المفرط للأمن وقنابله المسيلة للدموع متسائلة عن أسباب مواجهته الموقف بهذا الكم الهائل من الأمنيين الذين كان.
◗ المختار بنعلية

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد