برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
26
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 26 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة

ارتفاع بنسبة 3 % في عدد الحوادث بين المنستير وخنيس
تبين من خلال المعطيات المقدمة في اجتماع اللجنة الجهوية للسلامة المرورية  بولاية المنستير والذي تناول بالدرس والنقاش حول عدة نقاط سوداء تتسبب في مشاكل مرورية وحوادث قاتلة مع تجديد  المطالبة بتفعيل قرار اللجنة في سد الفتوحات على الطريق الرابطة بين المنستير وخنيس الذي يشهد حاليا احداث مفترق دائري امام إقامة المرابطين وذلك للحد من الحوادث القاتلة  ان هذا الطريق قد شهدت ارتفاعا بـ3 % في عدد الحوادث خلال 11 شهر من سنة 2018 وهذا بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية ويعود ذلك بالدرجة الاولى الى الفتوحات المتواجدة بالطريق او النقص في الانارة. وقد وقع  في ذات الاطار التأكيدعلى انه قد تم ابرام صفقة وتحديد  المقاول لاعادة تجديد شبكة التنوير بالطريق الرابطة بين المنستير وخنيس بالاضافة الى الشروع قريبا في تنوير الطريق الرابطة بين خنيس و قصيبة المديوني ومشروع ثالث لتنوير الطريق الساحلية الرابطة بين صيادة وطبلبة الذي ستتم إعادة تهيئته في مرحلة لاحقة بكلفة تناهز 19 مليون دينار.
من جانب اخراقترحت اللجنة الجهوية للسلامة المرورية تنفيذ زيارات ميدانية واعداد دراسات فنية لإعداد مخطط مروري شامل للمنطقة الصناعية براس المرج ببلدية منزل الحياة التي انطلق استغلال جزء منها من قبل مؤسسة «ليوني» الألمانية المصنعة لكوابل السيارات وهي التي من المنتظر ان تشهد انتصاب عدة مؤسسات صناعية أخرى بعد استكمال المنطقة الصناعية لكامل مقوماتها.
كما تقرر ومن اجل ضمان السيولة المرورية على الطريق الوطنية رقم 1 والسلامة لرواد المنطقة الصناعية اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وقوف وتوقف مختلف وسائل النقل من حافلات وسيارات خاصة وسيارات نقل عمومي غير منتظم (تاكسي جماعي ونقل ريفي ولوّاج)  التي ستساهم في نقل إطارات وعملة مؤسسة «ليوني» والمرشح عددهم  للوصول الى حوالي 1200 اطار وعامل في جوان 2019.
◗ المنصف جقيريم

 

 

بنزرت بلا أنترنات.. ماطر بلا ماء.. والعالية بلا كهرباء
بداية اسبوع صعبة عاشتها بعض المناطق في ولاية بنزرت، ففي ماطر انقطع تزويد حي الرجاء بالمياه الصالحة للشرب ورغم  محاولة فرق الصيانة اكتشاف مكمن العطب الرئيسي واصلاحه فان الوضعية تواصلت لساعات.. وقد طالب الاهالي من الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ان تولي الاهمية اللازمة  لمشكل القنوات المهترئة وان تعمل على تعويضها السريع لمنع الاعطاب المفاجئة التي خلفت منذ فترة هدرا كميات هامة من المياه في شارع باريس بقلب المدينة.
غياب الخدمات الاساسية شمل ايضا مدينة العالية التي تشهد من حين لأخر  انقطاعات مفاجئة للتيار الكهربائي يتعطل معها عمل  الادارات والمؤسسات وتقلق المواطنين الذين طالبوا الشركة التونسية للكهرباء والغاز بإعلامهم في اجال مقبولة عن الانقطاعات المفترضة سواء عن طريق الاذاعات  الجهوية او حتى عبر صفحات التواصل الاجتماعي ليتحذوا الاحتياطات اللازمة.. في سياق مواز شهدت كل بنزرت الشرقية امس الاثنين انقطاعا تاما لخدمات الهاتف القار والجوال وغياب الانترنت بسبب التخريب الذي طال»كابلات» التزويد على مستوى منطقة المنيهلة من ولاية اريانة والذي فرض تدخل فرق الصيانة التي تمكنت من اعادة الامور الى نصابها في حدود العاشرة من ليلة الاثنين.. مما مكن سكان بنزرت المدينة والعالية وراس الجبل وغار الملح واوتيك من استعادة الاتصال بالعالم الخارجي بعد عزلة تواصلت لساعات.
◗ ساسي الطرابلسي

 

 

بعد الاعتداء على المرفق العمومي: احتجاجات.. ومسيرة لنقابة الشباب والطفولة بباجة
احتجاجا على تكرار الاعتداءات على المرفق العمومي بوتيرة غير مسبوقة (اعتداء عسكري  على المنشطين حمزة عاشور وعلياء الزوابي -الفترة الماضية بالمركب الشبابي بباجة)، نظمت النقابة الجهوية للشباب والطفولة بباجة وقفة احتجاجية امام مندوبية القطاع تلتها مسيرة ووقفة احتجاجية ثانية امام مقر ولاية باجة  وذلك بحضور عضو الاتحاد الجهوي للشغل رابح المغراوي وحافظ الربعي وعدد كبير من النقابات المساندة من داخل الولاية وخارجها وجمع من اطارات وعملة القطاع وعشرات الشباب في حركة  تضامنية.. دون اعتبار حركية الدعم والمساندة من خارج القطاع...
محمد الناوي الكاتب العام للنقابة الجهوية لقطاع  الشباب والطفولة بالجهة اعتبر الحادثة فارقة في تاريخ باجة، اطارات تتعرض للعنف والهرسلة في مؤسستهم واثناء مباشرة لمهامهم... صحيح اننا على خط النار لكن لن نكون حطب النار.. قطاعنا محمي برجاله ونسائه للوقوف الى جانبه من العامل الى اعلى هرم الادارة... قطاعنا متضامن وانحيازنا لمشاغلنا فقط..
تعرضنا لمظلمة وانتهاك صارخ.. لا يجب ان يتكرر ولا يجب ان نغض عليه الطرف.. واجبات الادارة تتطلب حماية بيئة المؤسسات من الانتهاكات اليومية.. تفويض محامين للدفاع عن زملائنا.. لا لهرسلة مؤسساتنا في باجة وفي تبرسق.. طلباتنا ليسة المساندة القانونية، قطاعنا متراهم منذ الثورة، في البنية الاساسية وفي الامكانيات مثل الجهات الاخرى، المركب يتطلب امكانيات حقيقية للنهوض به.. مع توفير الحماية الضرورية لكافة الاعوان وهو ما يتطلب من سلطة الاشراف والسلطة التشريعية ضبط الاطار القانوني الذي يحمي المؤسسة ويحيدها على التجاذبات ويحمي بيئتها والعمل فيها.. نتوسم خيرا في الادارة ونحن لسنا ضعفاء.. اقوياء بلحمتنا، ولنا ثقة في علوية القانون وثقتنا الكبرى في السلطة القضائية.. لكن عند الاخلالات والحيف، سنعمل على رد الاعتبار لزملائنا.. وقفتنا لن تكون الاخيرة واذا غاب الحق، سنمر الى التصعيد.. وليكن التصدي في حجم التحدي...
 وقفة احتجاجية اولى.. فجلسة مع المندوب الجهوي حميد لستيتي تلتها مسيرة نحو مقر الولاية.. ووقفة احجاجية ثانية للتنديد باعتداء احد اعوان المؤسسة العسكرية (والتي يكن لها الجميع كل الاحترام والتقدير) بالعنف الشديد على اعوان واطارات قطاع الشباب والطفولة.. اين تم اللقاء بسليم التيساوي والي باجة  لشرح المسألة والمطالبة بردع المعتدي وحماية المنشأة العمومية..
◗ صلاح الدين البلدي

 

 

مشروع نموذجي لمياه الري بالقطار
مكن المشروع النموذجي للاقتصاد في مياه الري بواحة مدينة القطار من ولاية قفصة من توفير قرابة الـ40 بالمائة من المياه التي يتم فقدانها خلال عمليات الري وأمكن الحصول على هاته النتيجة الهامة بفضل الاعتماد على تقنية رقمية متطورة للتحكم في مياه الواحة وهو ما من شانه أن يمكن الفلاح بالجهة من تامين كميات كبيرة وهامة من الموارد المائية الدائمة دون استنزاف.. وقد بين محمد البوخاري المكلف بالمشروع النموذجي للاقتصاد في مياه الري بواحة القطار أن طريقة التحكم في مياه الري والتي تم اعتمادها في علاقة بين المجمع الفلاحي وفلاحي الجهة المنتفعين بمياه الري تتمثل أساسا في ضبط ومتابعة مؤشر الاستهلاك والمتابعة الحينية والفورية لمخططات وبرامج المجمع الفلاحي بعد أن تبين أن 66 بالمائة من مجموع الفلاحين يجابهون عديد المصاعب والمشاكل حول مسالة توزيع الدورة المائية بسبب انعدام الثقة بين الطرفين.
◗ سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة