المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Oct.
23
2019

المرصد السياسي

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة
عبد الحميد الجلاصي يحذر من «الورقة الحمراء»

عبد الحميد الجلاصي يحذر من «الورقة الحمراء»
أكد القيادي بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي أمس تحقيق نتائج ايجابية للثورة التونسية رغم الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية. وقال ضيف «بوليتيكا» على «الجوهرة أف ام» إن هذه الثورة حققت الحرية والكرامة للمواطن التونسي رغم اقراره بوجود صعوبات اقتصادية واجتماعية مردها الوضع السياسي. وأضاف أن الشعب التونسي رفع الورقة الصفراء امام السياسيين ولم تتحول بعدُ هذه الورقة إلى ورقة حمراء، وفق تعبيره. واعتبر ان هناك فرصة لتحويل سعة صبر المواطنين إلى نجاح مؤكدا في ذات السياق تفهمه الاحتقان الاجتماعي.
وحذّر القيادي بحركة النهضة من توظيف المطلبيّة الاجتماعية الى صراع سياسي لتتحول عندها الورقة الصفراء إلى ورقة حمراء وينهار البيت على جميع متساكنيه، بحسب تعبيره.

بن صالحة يكشف حقيقة رسالة بن علي للتونسيين
 نفى منير بن صالحة محامي الرئيس السابق زين العابدين بن علي في تصريح لموزاييك أمس، صحّة ما راج بخصوص توجيه موكّله رسالة للشعب التونسي بمناسبة عيد الثورة تضمنت اتهامات لدول وأحزاب.
وقال «الرئيس السابق لم يقدّم أيّ تصريح منذ مغادرته تونس إلا في مناسبتين وعن طريق محاميه، ولم يتكلم في الشأن السياسي التونسي ويرفض رفضا قاطعا الزج به في المعركة القائمة في بلادنا اليوم»، متابعا «لو أراد بن علي أن يصرح سيكون ذلك عبر الطرق القانونية السليمة لكنّه لم ولن يتدخل في الشؤون التونسية ولا يرغب في مزيد تعكير الوضع بتصريحات زائفة قد تمسّ من أمن التونسيين» وفق قوله. كما نفى بن صالحةأن تكون ابنته سيرين قد قامت بنشر هذه الرسالة، مشيرا إلى أنها قررت رفع شكاية إلى النيابة العمومية بحق نفسها وبحق والدها ضد كل الاذاعات والمواقع الالكترونية التي نسبت للرئيس الاسبق ما وصفه بالبيان المشبوه وروجت لهذه الاخبار الزائفة حسب تعبيره

مؤتمر حزب العمال: عمروسية الأكثر أصواتا وحمه الهمامي أمينا عاما
أعلن عمار عمروسية القيادي بحزب العمال أن اللجنة المركزية للحزب اجتمعت أول أمس وانتخبت حمة الهمامي أمينا عاما، عقب إختتام أشغال المؤتمر الوطني الخامس لحزب العمال المنعقد طيلة خمسة أيام بالحمامات، والذي كلّل بانتخاب اللجنة المركزية للحزب المتكونة من 19 عضوا.
وقال رئيس المؤتمر علي الجلولي إن عدد المؤتمرين 171 مؤتمرا انتخبوا عمار عمروسية ب 161 صوتا ثم حمة الهمامي ب160 صوت ويليه جيلاني الهمامي ب159 صوتا.كما أعلن الجلولي أن اللجنة المركزية تضم ثلاث قيادات نسائية وأن حوالي نصف أعضائها من القيادات الشابة.

 

عصام الشابي: جانفي سيكون «ساخنا».. وهذا ما يتوجب على الحكومة اتخاذه
قال أمين عام الحزب الجمهوري،عصام الشابي لدى حضوره أمس ببرنامج إكسبريسو باذاعة «اكسبراس» إنّه يحيّي دائرة المحاسبات على ما تقوم به من مجهود، قائلا: «ما لفت انتباهي في التقرير هو وقوفها على غياب الحوكمة في المؤسسات العمومية التي تكلف الدولة خسائر فادحة..» مشيرا إلى «كميات مهولة من الأدوية تدخل وتخرج دون أثر كتابي.. طائرات تخرج للإصلاح دون أثر كتابي..الخ»
وبخصوص حوار رئيس الحكومة الأخير أكّد الشابي أنّه حوار منتظر لأن رئيس الحكومة تأخر في الخروج إلى التونسيين حسب تعبيره.. مضيفا: «لم أجد في الحوار ما يشفي الغليل.. لم يتحدث عن غضب الأساتذة وارتفاع سعر البيض وفقدان الحليب.. ومادامت مؤسسات الدولة على هذا المستوى من تردي الأداء فنحن ندعو المواطنين إلى رفع صوتهم..»
وأضاف الشابي أنه متّفق مع رئيس الحكومة بخصوص أن نداء تونس انتهى قائلا: «لا أعتقد ان رئيس الحكومة يدعو إلى بديل سياسي.. وهو مازال يتكتم عن مشروعه السياسي الجديد لكننا نتساءل: «هل من حق الحزب أن يولد في القصر؟» وقال الشابي إن جانفي يكون «ساخنا» عادة بعد خيبة أمل المواطن في قانون المالية كل سنة..
وهناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تقوم بها الحكومة مثل سياسة قارة لمراقبة مسالك التوزيع وتغيير العملة التونسية للتقليص من ظاهرة التهريب والتجارة الموازية.. وختم بقوله بأنّ الحزب الجمهوري معنيّ بالانتخابات التشريعية والرئاسية.

حركة نداء تونس تصادق على رزنامة مؤتمرها الإنتخابي
صادقت حركة نداء تونس، أول أمس، على رزنامة المؤتمر الإنتخابي المزمع عقده أيام 25 و26 و27 جانفي 2019 والتي قدمتها اللجنة الوطنية لإعداد المؤتمر، وذلك إثر إجتماع الديوان السياسي والمنسقين الجهويين للحركة، بحضور رئيس اللجنة الوطنية لإعداد المؤتمر بمدينة المهديّة، بمناسبة اجتماع الندوة الوطنية للمنسقين الجهويين.
وأفاد بيان صادر عن نداء تونس، بأنه تمت مناقشة الأوضاع الداخليّة للحزب والمحطّات السياسيّة الكبرى المنتظرة التي «تحتاج إلى تقوية الجبهة الدّاخليّة وتفعيل الهياكل وتشريك أوسع عدد من إطارات الحزب ومناضليه في اتخاذ القرار». كما تمت التوصية بإيلاء أهميّة للإحاطة بالمستشارين البلديين من أبناء الحركة وإقرار يوم وطنيّ في الغرض يُقام في شهر جانفي 2019.
وفي سياق آخر، دعا الحزب، رئيس الجمهورية إلى «التعجيل بعقد المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب، أمام عودة العمليات الإرهابية وامتدادها وتنوعها»، فضلا عن «تثمين السياسة الخارجية وسرعة ونجاعة تدخل رئيس الدولة لحماية صورة تونس في الخارج».
وسجّل النداء ارتياحه لعمليّة اندماج حزب الإتّحاد الوطني الحرّ داخل حركة نداء تونس، معتبرا ذلك «الخطوة الأولى في مسار الإستعداد لإجراء المؤتمر الذي يعتبر الأولويّة المطلقة للحركة».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة