المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 16 جانفي 2021

تابعونا على

Jan.
16
2021

المرصد السياسي

الخميس 20 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة
بوعلي المباركي: الاتحاد يفكر في تقديم قائمات إنتخابية ومرشح للرئاسة

بوعلي المباركي: الاتحاد يفكر في تقديم قائمات إنتخابية ومرشح للرئاسة
أكد الأمين العام المساعد باتحاد الشغل بوعلي المباركي أمس في تصريح لـ»راديو موزاييك»، أن الإتحاد قد يتقدم بمترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا: «أي قيادي من الإتحاد من حقه قانونيا الترشح، هذا من حيث المبدإ، القرار بيد مؤسسات الإتحاد وهيئته الإدارية الوطنية».
كما شدد المباركي على أن المنظمة الشغيلة تملك مشروعا لكيفية دخول الإنتخابات التشريعية، وقال ‹›مزلنا نفكر في الكيفية، وهذا مطروح أيضا لدى الهيئة الإدارية الوطنية، نحن معنيون بالانتخابات التشريعية والرئاسية، مناش بش نقعدو نتفرجو.. سيكون لنا موقف››.
وأشار إلى أن الإتحاد كانت له تجارب سابقة في دخول الإنتخابات في ظروف وسياقات تاريخية سابقة. وقال «وارد أن ندخل الانتخابات التشريعية بقوائمنا».

سالم لبيض: أرباح البنوك سنة 2017 بلغت مليار دينار
أفاد النائب في البرلمان، عن الكتلة الديمقراطية، سالم لبيض خلال استضافته في برنامج «الماتينال» بـ«راديو شمس اف ام» أمس بأن أرباح البنوك سنة 2017 بلغت مليار دينار ورقم معاملاتها 4 مليار دينار.
وأضاف لبيض أنه في حال تم تمرير مقترح إقرار مساهمة استثنائية بـ1 % على معاملات البنوك وشركات التأمين والشركات العاملة في مجال النفط والمحروقات والاتصالات لفائدة الصناديق الاجتماعية فإن نسبة 1 % على معاملات البنوك سيكون 40 مليون دينار فقط.
 وأشار إلى أن المقترح تمت مناقشته في لجنة التوافقات بحضور وزير المالية رضا شلغوم قبل عرضه على الجلسة العامة وقال وزير المالية إن الحكومة تعهدت بعدم فرض أي ضرائب جديدة لكن إذا رأى البرلمان أن هذا الإجراء إيجابي وناجع فالمجلس مؤسسة سيادية والجلسة العامة سيدة نفسها.
كما انتقد تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني الذي اعتبر المقترح شعبوي وصرح «81 نائبا من مختلف الأحزاب والكتل صوتوا لصالح المقترح لا يمكن للناطق الرسمي باسم الحكومة وصفهم بالشعبوية».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة