على خلفية اجتماع للاستخبارات الأمريكية: مشرعون أمريكيون يحملون ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 13 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
14
2018

على خلفية اجتماع للاستخبارات الأمريكية: مشرعون أمريكيون يحملون ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي

الخميس 6 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة
على خلفية اجتماع للاستخبارات الأمريكية: مشرعون أمريكيون يحملون ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي

واشنطن (وكالات) - ردت المملكة العربية السعودية على تصريحات أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عقب جلسة استماع لمديرة الاستخبارات المركزية «سي أي ايه»، مساء الثلاثاء، والتي زعموا فيها وجود صلة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأكدت المملكة العربية السعودية رفضها للاتهامات التي تزعم وجود صلة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
وقالت المتحدثة باسم السفارة السعودية فاطمة باعشن بواشنطن، في سلسلة تغريدات عبر تويتر “نلتزم بتصريحاتنا الأولية التي أفادت بأن ولي العهد يتواصل بشكل منتظم مع مختلف المسؤولين الكبار في الديوان الملكي حول مسائل مختلفة”. وأضافت “ولي العهد لم يتواصل في أي وقت من الأوقات مع أي مسؤول سعودي في أي جهة حكومية حول إيذاء المواطن السعودي جمال خاشقجي. نرفض رفضا قاطعا أي اتهامات تزعم وجود صلة لولي العهد بهذا الحادث المروع”.
واعتبرت المتحدثة باسم السفارة، أن المملكة العربية السعودية “كانت صريحة في معالجة هذا الخطأ المأساوي، ومحاسبة المسؤولين عنه، ووضع الإجراءات التصحيحية لضمان عدم تكرار فجوة مؤسسية بهذه الطبيعة الكارثية مرة أخرى”. وأكدت أن “العلاقة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تعود إلى 8 عقود، وصمدت أمام العديد من العواصف”، مضيفة: “إننا نحافظ على التزامنا الثابت بهذه العلاقة الثنائية التي تعمل من أجل الاستقرار الإقليمي والأهداف المشتركة الأخرى”.وحمّل أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك عقب الإفادة التي قدمتها مدير وكالة الاستخبارات المركزية “جينا هاسبل”، الثلاثاء.
ماذا في جلسة السي أي ايه؟
وعقدت هاسبل، الثلاثاء، جلسة مغلقة مع عدد محدد من أعضاء مجلس الشيوخ، لتقديم إحاطة بشأن مقتل خاشقجي، بعد أن احتج أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لعدم حضورها جلسة إفادة حول القضية ذاتها لوزيري الخارجية والدفاع مايك بومبيو، وجيم ماتيس، الأسبوع الماضي، حضرها جميع الأعضاء.وقال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، “أعتقد أنه (محمد بن سلمان) متواطئ وبأعلى مستوى ممكن بجريمة قتل خاشقجي”.
وأشار إلى أن ما سمعه خلال الجلسة، عزز قناعته بأن بن سلمان هو “المسؤول عن مقتل خاشقجي”.وشدد على وجوب أن يتبنى الكونغرس الأمريكي موقفا قويًا بهذا الخصوص.وأضاف غراهام: “ولي العهد محمد بن سلمان في وضع منته. لا أعتقد أنه سيكون شريكًا موثوقًا للولايات المتحدة”.بدوره، قال السيناتور من الحزب نفسه بوب كوركر “ليس لدي أدنى شك في أن ولي العهد السعودي أمر بالقتل، وهذا أمر غير مقبول لدينا”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتد برس”.
وأضاف كوركر الذي يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ “إذا ما مثُل (ابن سلمان) للمحاكمة، فإن هيئة محلفين ستدينه في نحو 30 دقيقة”.
وأردف “يجب على إدارة (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب أن تدين بشدة تصرفات السعودية وأن تلزمها بدفع ثمن قتل خاشقجي”.من جانبه، وصف السيناتور الديمقراطي “ريتشارد دوربين” إفادة هاسبل بأنها “غنية بالمعلومات أكثر من الإحاطة التي قدمها ماتيس وبومبيو”.وقال: “أصبحت أعتقد أن ولي العهد بن سلمان كان مسؤولًأ بشكل مباشر أو على الأقل متواطئًا في القضية (مقتل خاشقجي) وتعزز اعتقادي بالمعلومات التي حصلنا عليها”.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة