برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 13 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
14
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 6 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة

الكاف..  نقص فادح للبترول الأزرق والغاز المنزلي
عرفت مختلف مناطق ولاية الكاف خلال الأيام الأخيرة والتي تزامنت مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة نقصا واضحا لمادتي البترول الازرق وقوارير الغاز المنزلي واللتين تمثلان مادتين أساسيتين يلجأ لهما الأهالي خلال فصل البرودة للتدفئة حيث لاحظنا في العديد من المناسبات طوابير للمواطنين بمحطات بيع البنزين ينتظرون دورهم للحصول على كميات من البترول الأزرق الذي لم يعد متوفرا بالدكاكين والمحلات التي كانت متخصصة في بيعه خاصة بالأحياء الشعبية وبالمناطق الريفية كما أن قوارير الغاز المنزلي أصبحت تنفذ بسرعة من المحلات التجارية ومحطات بيع البنزين وهذا باعتبار الطلب على هذه المادة الأساسية فات العرض خلال هذه الفترة وهذا الأمر تفطنت له مصالح الادارة الجهوية للتجارة بالكاف التي سارعت بتدارك الأمر وتم توفير كميات اضافية من البترول وتدعيم مادة الغاز المنزلي بنقاط البيع بالجملة في محاولة ليتجاوز هذه المرحلة ولكن يبقى مطلوب منها الاستعداد بكل جدية للمرحلة المقبلة بإعتبار أن فصل الشتاء بولاية الكاف والتي تتضاعف فيه حاجيات الاهالي للبترول الأزرق والغاز المنزلي قد يمتد الى موفى شهر أفريل وبالتالي ضرورة التفكير في توفير حاجيات الجهة الى جانب التصدي لمحاولات الاحتكار والمضاربة التي قد يلجأ لها بعض التجار في مثل هذه المناسبات كما حصل في السنوات الماضية حيث وصل سعر قارورة الغاز الى 10 دنانير!!!
◗ عبد العزيز الشارني
 

 

للتعريف بقانون التصريح بالمكاسب.. أيام إعلامية في القصرين ويوم تحسيسي ببنزرت
في إطار التعريف اكثر بقانون 46 لسنة 2018 المؤرّخ في غرة اوت من نفس السنة المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح نظمت في الفترة الاخيرة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالشراكة مع ولاية القصرين يوما دراسيا احتضنه المركب الشبابي بمدينة القصرين تم خلاله تقديم كل ما يتعلق بالقانون المذكور والاشخاص المعنيين به وكيفية التقدم للقيام بذلك او اتمام العملية عبرالمنصة الالكترونية التي وقع بعثها لتقريب اجراءات التصريح من جميع المعنيين في كامل الجمهورية حتى لا يضطروا الى التحول للعاصمة للتصريح بمكاسبهم ومصالحهم مثلما كان الشان في بداية عمليات التصريح، وكان اليوم الدراسي فرصة للاطارات الجهوية وفي مقدمتها والي القصرين سمير بوقديدة وكذلك رؤساء واعضاء العديد من البلديات والمجالس البلدية ورؤساء جمعيات وممثلين عن عدة احزاب للتصريح بمكاسبهم لدى الوحدة المتنقلة التي خصصتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.. علما بان عدد المعنيين بهذه العملية في جهة القصرين يناهز 4 الاف شخص حسب ما افادنا بذلك اعوان من الوحدة المتنقلة.
◗ يوسف امين

نظمت ولاية بنزرت أمس الاربعاء 5 ديسمبر يوما تحسيسيا للتعريف بقانون التصريح بالمكاسب ومكافحة الاثراء غير المشروع وتضارب المصالح وذلك بحضور المعنيين بهذا الاجراء وهم رؤساء الجماعات المحلية واعضائها، عمداء الكليات، المدير الجهوي للملكية العقارية، المعتمد الاول والمعتمدون والعمد، الكتاب العامون  للبلديات، أعوان المراقبة الجبائية والاستخلاص وقبّاض البلديّات ورؤساء مكاتب البريد، أعوان قوات الأمن الداخلي الذين لهم صفة الضابطة العدلية، أعوان الديوانة المباشرون رؤساء المكاتب او الفرق، كتبة المحاكم، الأعوان المحلفون والمكلفون بمهام التفقد والرقابة أو الذين أهّلهم القانون لممارسة صلاحيات الضابطة العدلية، أصحاب المؤسسات الإعلامية والصحفيون وكل من يمارس نشاطا إعلاميا أو صحفيا ورؤساء وأعضاء مكاتب النّقابات المهنيّة الجهوية وكل الاعوان المكلفين بمهام امر صرف وامر صرف مساعد او محاسب عمومي او وكيل مقابيض او دفوعات.. وستعرض اثناء اليوم التحسيبسي عدد  من المداخلات حول قانون التصريح بالمكاسب وستتم دعوة المعنيين الى تسوية وضعياتهم تجاهه قبل انقضاء الاجال مع امكانية تقديم تصاريحهم مباشرة الى اعوان الوحدة المتنقلة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. الذين سيتواجدون بالمناسبة   في مقر الولاية.
◗  ساسي الطرابلسي

 

 

سيدي بوزيد: افتتاح المنتزه الترفيهي أولاد شلبي
افتتح أول أمس الثلاثاء 04 ديسمبر2018، المنتزه الترفيهي بحي أولاد شلبي الذي تم انجازه بتمويل من قبل مكتب الحوكمة والديمقراطية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
وأفاد مدير مكتب الحوكمة والديمقراطية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالسفارة الأمريكية، جوزي شايبول، ان هذه المبادرة تأتي في إطار مشروع ناجح بعد ان تجاوز الدراسات وانتقل الى مرحلة العمل والتنفيذ، مضيفا ان هذا المشروع دعم الى حد الآن 15 مبادرة بولايات الكاف واريانة ومنوبة. وأضاف ان مكتب الحوكمة والديمقراطية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية،سيعلن عن دخول المرحلة الثانية من مشروع معا حيز التنفيذ.
◗ الكحولي
 

 

مدنين.. مركز إقليمى طبي لصندوق التأمين على المرض
نظرت جلسة عمل انتظمت مؤخرا في ولاية مدنين في مسألة إحداث مركز اقليمى طبي لصندوق التأمين على المرض. وحسب مصدر مطلع لـ»الصباح»فإنه يتم حاليا تهيئة المقر الذي تم تخصيصه للمركز بطريق تطاوين بمدينة مدنين ليكون ملائما لاحتضان 5 لجان طبية، بعد أن تم انتداب 4 أطباء ومن المنتظر انطلاق نشاط المركز في مفتتح 2019. وفيما يتعلق بتركيز لجنة حوادث الشغل والأمراض المهنية، سيتم متابعة صدور الأمر المتعلق بإحداث اللجنة من طرف والى الجهة ووزير الشؤون الإجتماعية. أما بخصوص بناء مقر يجمع مصالح الصناديق الاجتماعية بمدنين، فقد أفاد نفس المصدر، أنه تمت المعاينة الميدانية للأرض المخصصة للمشروع وتم تحديد مراحل التنفيذ.
◗ ميمون التونسي

 

 

أعوان عموميون يحتجون ويطالبون باحتساب شهائدهم العلمية
نظم أول أمس أعوان بالوظيفة العمومية مرسمين بعدد من المؤسسات وادارات الدولة تم انتدابهم دون اعتبار شهائدهم العلمية وقفة احتجاجية أمام مقرّي الاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة الوظيفة العمومية، وطالب المحتجون رئيس الحكومة والوزير كمال مرجان بتفعيل الأمر عدد 1143 لسنة 2016 المدرج بالرائد الرسمي والذي يقضي بإعادة توظيفهم وفق مستواهم العلمي واحتساب شهائهم العلمية وتاجيرهم على اساس ذلك.
ويهم الملف حوالي 4 الاف موظف وهو ما يجعل من تحركهم حسب رايهم مشروع. ويذكر ان المحتجين قد اتهموا الاتحاد العام التونسي للشغل بالصمت ازاء قضيتهم رافعين شعارات على غرار»اعطيني حقي».. «لا للتسويف.. لا للمماطلة».

 

 

«راس انجلة»  الجوهرة المنسية
في غرة ديسمبر 2014 دشنت وزيرة السياحة السابقة امال كربول بحضور عدد من رؤساء البعثات الديبلوماسية نصبا في منطقة رأس انجلة من معتمدية بنزرت الجنوبية يعلنها اقصى نقطة في شمال القارة الافريقية وصرحت الوزيرة   بالمناسبة ان كافة الهياكل المتدخلة محليا ووطنيا ستعمل على تثمين الموقع الفريد  وادراجه السريع في خارطة المناطق السياحية التونسية الصديقة للبيئة مما انعش امال المهنيين والمتساكنين بحدوث ثورة اقتصادية في المعتمدية الفقيرة يتبعها بناء عدد من النزل يرتادها المئات من السياح على غرار اشوايا الارجنتينية وكاب اقيلاس اقصى نقطة جنوب القارة التي يزورها اكثر من 2000 سائح يوميا.
بعد 4 سنوات من الاعلان الرمزي لم تتغير الوضعية في المنطقة الفقيرة فالمنارة  التي تحرس الشاطئ مند  سنة 1890 لم تستغل بعد لالتقاط صور تذكارية تؤرخ مرور زوار تونسيين او اجانب فيما يعاني ابناء راس انجلة واغلبهم من صغار البحارة والفلاحين  من غياب الخدمات الاساسية وصعوبة التنقل الى وسط مدينة بنزرت التي لا تبعد سوى 17 كم.. في وضعية تشي بان السنوات الماضية لم   تكف المسؤولين جهويا ومركزيا  لإحداث تغييرات جوهرية في المنطقة التي يلفها النسيان طول العام ليتذكرها الجميع في مناسبات قليلة مثلما حدث في 9 اوت 2018 عندما زارتها قافلة الياسمين التي ضمت 150 فردا لم يجدوا فيها مكانا مناسبا للاستراحة.
◗ ساسي الطرابلسي
 

 

 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة