قمة العشرين: الصين والهند وروسيا وجنوب إفريقيا حذرت من الحمائية التجارية.. وأردوغان يتجنب بن سلمان - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Apr.
21
2019

قمة العشرين: الصين والهند وروسيا وجنوب إفريقيا حذرت من الحمائية التجارية.. وأردوغان يتجنب بن سلمان

الأحد 2 ديسمبر 2018
نسخة للطباعة
قمة العشرين: الصين والهند وروسيا وجنوب إفريقيا حذرت من الحمائية التجارية.. وأردوغان يتجنب بن سلمان

بيونس ايروس (وكالات): أصدرت الصين والهند وروسيا وجنوب أفريقيا تحذيرا مشتركا ضد الحمائية التجارية في قمة العشرين المنعقدة في بوينس آيريس في الأرجنتين.
وقالت المجموعة أيضا إنه يجب أيضا تقوية منظمة التجارة العالمية.
وعلى الرغم من أن عدم ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإسم، يبدو أن الانتقادات الرئيسية للمجموعة كانت موجهة ضده.
وقال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، رئيس الدولة المضيفة، إن الحل هو "الحوار، الحوار، الحوار"، ودعا إلى رسالة واضحة للمسؤولية المشتركة.
وألغى ترامب اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أوكرانيا.
وتمثل مجموعة العشرين، المكونة من 19 من أكبر الدول الصناعية في العالم والاتحاد الأوروبي، 85 في المائة الانتاج الاقتصادي للعالم وثلثا سكان العالم.
وتمثل اجتماعات مجموعة العشرين، التي بدأت عام 2008، فرصة لأعضائها لتطوير السياسات الدولية المتعلقة بالقضايا الرئيسية في العالم، ولكن الكثير من القرارات الرئيسية ستتخذ في اجتماعات ثنائية.
وشهدت بوينس آيريس إجراءات أمنية مشددة، مع إعلان الجمعة عطلة رسمية وإغلاق منطقة الأعمال الرئيسية في المدينة.
وكانت القمة اول اختبار لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يشارك في القمة. ويقول مراقبون أن ولي العهد السعودي وقف خلال الصورة المشتة لقادة مجموعة العشرين بعيدا عن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
وتبادل الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون حديثا جانبيا مدته خمس دقائق مع ولي العهد السعودي، وقال مسؤول فرنسي إن ماكرون أبلغ في تلك الدقائق رسالة "حاسمة للغاية" لولي العهد السعودي بشأن مقتل خاشقجي.
وقالت وسائل الإعلام السعودية إن ترامب "أجرى لقاء وديا" مع ولي العهد السعودي. وقال متحدث باسم داونننغ ستريت إن رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي "أكدت على أهمية ضمان محاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي المروع".
وألغى ترامب لقاء مع بوتين وقال "إنه لن يلتقي بوتين لأن روسيا ألقت القبض على 24 بحارا أوكرانيا وثلاث سفن أوكرانية في البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم"، وقال ديميتري بسكوف، المتحدث باسم بوتين إن موسكو تاسف على قرار الرئيس الأمريكي".
البيت الأبيض يكشف ما دار بين ترامب وبن سلمان في قمة العشرين..
الى ذلك أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، “تبادلا المجاملات” باجتماع زعماء مجموعة قمة العشرين في الأرجنتين. جاء ذلك في تصريحات نقلتها قناة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤول في البيت الأبيض لم تسمّه. ونقل المسؤول، بدوره، عن ترامب قوله إنه لم يجر أي نقاش مع ولي العهد السعودي، موضحًا للمجموعة التي رافقته: “لم يكن لدينا نقاش”. وأضاف المسؤول “لقد تبادلا (ترامب وبن سلمان) المجاملات في جلسة القادة، حيث يتحدث المسؤولون مع بعضهم خلال تجمعهم لالتقاط صورة تذكارية”. ولم يكشف البيت الأبيض مزيداً من التفاصيل حول الموضوع.
وانطلقت أعمال قمة العشرين مساء الجمعة، في بوينس آيرس،ويشارك فيها زعماء الدول العشرين الأكبر اقتصاديًا في العالم.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة