ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
22
2020

ملامح وأخبار

الأربعاء 28 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة

إجراءات جديدة للتعيينات في الوظائف المدنية العليا
اصدر رئيس الحكومة مؤخرا منشورا موجها الى اعضاء حكومته يدعوهم فيه الى العمل على الحصول على ترخيص مسبق من رئيس الحكومة لاجراء تعيينات في الوظائف المدنية العليا وذلك تطبيقا لاحكام الفصل 92 من الدستور والذي ينص على انه يختص رئيس الحكومة بإجراء التعيينات والاعفاءات في الوظائف المدنية العليا وضمانا لشرعية التعيين. كما جاء في المنشور (عدد 29) الوارد ببوابة التشريع انه يتوجب ايضا انتظار مصادقة مجلس الوزراء على هذه التعيينات ونشرها بالرائد الرسمي لتكون نافذة، مذكرا بقانون عدد 33 لسنة 2015 المتعلق بضبط الوظائف المدنية العليا

منظمة التربية والأسرة تدعو لتغليب مصلحة التلميذ
عبرت المنظمة التونسية للتربية والأسرة في بيان أصدرته امس، عن رفضها المطلق لحشر مصالح التلاميذ والأولياء في الخلافات وفي المطالب المهنية، داعية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي إلى وضع حد للمشاحنات والدفع للنأي بالحوار بين الأطراف الاجتماعية في الشأن التربوي عن كل ما يزيد في تعكير صفو المناخ التربوي. ولفتت المنظمة الى «الارتباك الحاصل في العملية التربوية وتعطل سير الامتحانات جراء التصعيد في المواقف، ومنطق لي الذراع الذي جعل التلاميذ رهائن لمطلبيات وإكراهات لاتعنيهم»، في إشارة الى مقاطعة أساتذة الثانوي لامتحانات الثلاثي الأول في المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية، تنفيذا لقرار الهيئة الادارية للجامعة العامة للتعليم الثانوي.

دليل جديد للحوكمة في المؤسسات العمومية
تعقد الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية غدا الخميس يوما إعلاميا تتولى خلاله إطلاق كتابها الجديد الذي صدر من 180 صفحة في شكل دليل حول «الممارسات الناجحة من أجل تعزيز الحوكمة صلب الهياكل العمومية». وقد شارك في إعداد هذا الدليل ثلة من الخبراء والإطارات العليا بتأطير من رئيس الهيئة السيّد كمال العيادي. ويعتبر هذا الدليل الإنجاز الثالث الذي تصدره الهيئة في ظرف سنتين بعد النجاح الذي قوبل به دليل المتصرف العمومي لاجتناب أخطاء التصرف، ثم الدراسة حول العشرة الأخطاء الأكثر شيوعا في مجال التصرف العمومي. ويندرج إصدار هذا الدليل في إطار التوجه الذي توخته الهيئة العليا المتمثل في تعزيز المقاربة الوقائية في مجال مكافحة الفساد من خلال دعم قدرات المتصرف العمومي إلى جانب المجهودات التي تبذلها لتدعيم المهام الأصلية التي تقوم بها والمتمثلة في متابعة التقارير الرقابية، حيث أطلقت الهيئة منذ نهاية السنة الفارطة مقاربة جديدة تتمثل في متابعة القرب والتي تشمل في مرحلتها الحالية 27 هيكلا عموميا وملفات هامة شغلت الرأي العام في وقت ما.

قافلة التحسيس والتسجيل المستمر
 في إطار دفع عملية التسجيل المستمر التي انطلقت يوم 22 سبتمبر 2018، تنظم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حملات تحسيسية لتسجيل للناخبين بكامل تراب الجمهورية من خلال الاستعانة بأربع شاحنات اشهارية وذلك ابتداء من يوم أمس الثلاثاء الى غاية 31 جانفي 2019.

30 نائبا صرحوا بمكاسبهم
كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب أمس أن عدد نواب البرلمان المصرحين بمصالحهم ومكاسبهم كان في حدود 30 نائبا، وقال «كنا ننتظر أن يكون النواب أول المبادرين بالتصريح ويتوافدون بأكثر الأعداد بما أنهم مشرعو القانون وواضعوه». وبين الطبيب في تصريح صحفي، على هامش تنظيم يوم تحسيسي بمجلس نواب الشعب بباردو  يهدف إلى شرح عملية التصريح أكثر للنواب وإطارات البرلمان، أن القضاة هم الفئة الأكثر إقبالا على التصريح بمكاسبهم حيث قام أكثر من 300 قاض بالتصريح من بين 2200 قاض وهو ما يفوق نسبة الـ10 في المائة لهذه الفئة.

التحكم في تنقل الكفاءات للخارج
مثل البحث في تحديد الاحتياجات من الكفاءات التونسية وسبل مواءمتها مع سوق الشغل الأوروبية، محور لقاء انتظم أمس بالعاصمة، ببادرة من وزارة التكوين المهني والتشغيل وبالتعاون مع الاتحاد الاوروبي. ويرمي هذا الملتقى حسب القائمين عليه، الى دراسة وسائل وتقنيات تحسين مواءمة وفعالية تنقل الكفاءات بين تونس ودول الاتحاد الأوروبي، بهدف تحقيق المنافع المتبادلة في مجال التشغيل، واكتساب المهارات والنمو الاقتصادي لفائدة تونس وبلدان الاتحاد الاوروبي والمهاجرين.
كما سيتم خلال هذا اللقاء الذي يتواصل على مدى يومين، تقديم تجارب دولية في مجال أنظمة المعلومات حول أسواق العمل من خلال محاضرات يؤمنها خبراء في المجال، وتحديد صيغ التعاون بين الهياكل المعنية لتطوير المعلومات حول الهجرة المنظمة، بهدف مواءمة الكفاءات والمهارات لحاجيات سوق الشغل الدولية.
 
معارضة قطع الكهرباء عن المؤسسات
 دعا الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بتونس، أمس ، الشركة التونسية للكهرباء والغاز، الى عدم قطع الكهرباء عن المؤسسات بسبب عدم خلاصها فواتيرها الاخيرة في ظل رفض قطاعات مهنية واسعة تسديدها بسبب اقرار زيادات أحادية الجانب أحجمت الشركة عن تأكيدها رسميا حتى الساعة.
وعلل الاتحاد الجهوي، في بلاغ له، دعوته، الى ضرورة انتظار نتائج المفاوضات مع وزارة الصناعة، مرجع نظر الشركة التونسية للكهرباء والغاز، وحفاظا على النشاط العادي للمؤسسات وتجنبا لتطورات محتملة خاصة في ظل رفض مختلف المهنيين لهذه الزيادات المشطة والغير مدروسة.
وتوجه الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بتونس، بهذه الدعوة، بعد اجتماع رؤساء وممثلي المجالس القطاعية الجهوية للصناعة والتجارة والخدمات والحرف والصناعات التقليدية وتبادل وجهات النظر مع هياكل الاتحاد الجهوي.

خدمة جديدة لإيقاف الإرساليات الإشهارية المزعجة
 ينطلق في تونس العمل بخدمة جديدة لمكافحة الإرساليات القصيرة غير المرغوب فيها المخصصة لمستعملي خدمات الهاتف الجوال، حسب الهيئة الوطنية للاتصالات. وتتيح هذه الخدمة لمستعملي خدمات الهاتف الجوال إيقاف الإرساليات الإشهارية غير المرغوب فيها وذلك عبر وسيلة مبسطة ومجانية (sms stop). وستضع الهيئة الوطنية للاتصالات على ذمة مستخدمي الهاتف الجوال رقما مجانيا يتيح لهم إيقاف الإرساليات الإشهارية المزعجة.
ومن المنتظر أن يتم الكشف عن تفاصيل هذه الخدمة غدا الخميس خلال مؤتمر صحفي. واشتركت في إنتاج هذه الخدمة كل من الهيئة الوطنية للاتصالات والهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية والوكالة التونسية للإنترنات ومنظمة الدفاع عن المستهلك والغرفة النقابية لشركات الخدمات ذات القيمة المضافة التابعة لمنظمة الأعراف والوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية ومشغلي الهاتف الجوال (اتصالات تونس، أوريدو، أورنج تونس)، وشركة «الأندلسي تيليكوم تكنولوجي».

لجنة لاستغلال المقاطع التابعة لملك الدولة الخاص
قررت الحكومة احداث لجنة لتحديد المساحات القابلة للاستغلال كمقاطع، التابعة لملك الدولة الخاص، يفرض على المشاركين في أعمالها المحافظة على السر المهني في اطار ترشيد قطاع المناجم في انتقادات واسعة خلال السنوات الاخيرة لطريقة استغلال الموارد المنجمية للبلاد ومنح التراخيص.
وتهدف اللجنة، وفق معطيات قانونية وردت على شكل قرار مشترك صادر عن وزير الصناعة وزير الاسكان والتهيئة الترابية نشر بالرائد الرسمي عدد 94 لسنة 2018 تحديد المساحات القابلة للاستغلال المقطعي بملك الدولة الخاص وتكوين ملفات فنية لها كما تتولى إبداء الرأي في كراء المقاطع بالمراكنة.
وتقوم اللجنة، التي تتخذ الوزارة المكلفة بأملاك الدولة والشؤون العقارية القرارات النهائية بشان نتائج اعمالها، بالنظر في تغيير متسوغ وتوسيع مساحة مقطع وتعويض مقطع وإعادة كراء مقطع. كما يتم عرض المواقع التي تم تحديدها على أنظار اللجنة الوطنية الاستشارية للمقاطع لإبداء الرأي في شأنها.

ترسيم مائدة يوغرطة ضمن اللائحة الوطنية للتراث
أكّد الأستاذ الجامعي في التاريخ الاقتصادي وتثمين التراث رضا السهيلي أن مائدة يوغرطة بمعتمدية قلعة سنان من ولاية الكاف، تمّ ترسيمها كموقع ثقافي ضمن اللائحة الوطنية للتراث.
وأفاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أمس، أن الإعلان عن ترسيم هذا الموقع ضمن اللائحة الوطنية للتراث، تمّ أول أمس الاثنين خلال أشغال اللجنة الوطنية للتراث 2018، المخصّصة لمناقشة مشروع ترتيب وحماية معالم تاريخية وإنشاء مواقع ثقافية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة