ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

تابعونا على

Sep.
23
2020

ملامح وأخبار

الخميس 15 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
أعضاء الحكومة الجدد يؤدون اليمين الدستورية

أعضاء الحكومة الجدد يؤدون اليمين الدستورية
أشرف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، أمس بقصر قرطاج على موكب أداء اليمين الدستورية لأعضاء الحكومة الجدد. وكان مجلس نواب الشعب صادق مساء يوم الاثنين 12 نوفمبر الجاري، على أعضاء الحكومة المقترحين من قبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد في التحوير الوزاري الذي أعلن عنه مؤخرا، لتصبح الحكومة بذلك تضمّ 30 وزيرا و10 كتاب دولة. وحضر الموكب رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

 

فتح باب الترشح لأداء فريضة الحج لسنة 1440 هـ/2019 م
نشرت وزارة الشؤون الدينية بلاغا جاء فيه أنّ الراغبين في الترشح لأداء فريضة الحج لسنة 1440 هـ/2019 م بإمكانهم التسجيل عبر الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الدينية عن طريق الرابط –تسجيل الحج 1440هـ/2019م- بالصفحة الرئيسيّة، وذلك بداية من يوم الثلاثاء 20 نوفمبر الجاري إلى غاية يوم 23 ديسمبر القادم بدخول الغاية.
وتدعو وزارة الشؤون الدينية المترشّحين لأوّل مرّة الذين لم تتم المصادقة على ملفاتهم سابقا إلى الإتصال وجوبا بالواعظ المحلّي بالمعتمدية لتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ووصل الترشّح للتثبّت من المعطيات والمصادقة على ملفاتهم.
كما أكدت الوزارة على ضرورة أن يكون رقم الهاتف الجوال المضمن باستمارة الترشّح في وضع استخدام باعتباره وسيلة الاتصال الأساسية طوال فترة العمليات المتعلّقة بالموسم، والذي يترتّب عن عدم توفّره آثار يتحمّلها المترشّح، المطالب بإعلام الواعظ المحلّي كتابيّا في صورة تغيير رقم هاتفه حتّى تتمّ عمليّة الإصلاح.

 

وزير الدفاع: قانون الطوارئ غير دستوري
وصف وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي قانون الطوارئ بغير الدستوري. ودعا إلى ضرورة سن قانون جديد يستجيب إلى الحاجيات الحقيقة للبلاد. وأوضح الوزير خلال جلسة استماع اول امس بالبرلمان أن ما ينظم حالة الطوارئ اليوم هو أمر لم يرتق إلى قانون وأن هذا الأمر غير مطبق على أرض الواقع، مشيرا إلى أنه ينص على منع الاحتجاجات والاعتصامات والمظاهرات وهو ما يتنافى مع الدستور. مفيدا أن مشروع قانون الطوارئ جاهز في رئاسة الجمهورية وسيتم عرضه قريبا على مجلس وزراء ليتم فيما بعد إحالته على مجلس نواب الشعب.

 

الجهيناوي في القمة الاستثنائية 11 للاتحاد الإفريقي
تشارك تونس بوفد يترأّسه وزير الشؤون الخارجيّة خميّس الجهيناوي في القمّة الاستثنائيّة الحادية عشرة للاتّحاد الإفريقي التي ستحتضنها العاصمة الأثيوبيّة أديس أبابا يومي 17 و18 نوفمبر الجاري، وذلك بتكليف من رئيس الجمهوريّة الباجي قايد السبسي.
وقال بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية أن هذه الدورة ستمثل مناسبة لمواصلة مناقشة مشروع إصلاح مفوضية الإتحاد الإفريقي على ضوء المخرجات التي تمّ التوصّل إليها أثناء الاجتماعات السابقة الهادفة إلى تطوير عمل هذه المنظّمة وإضفاء أكثر نجاعة وفاعليّة على أدائها.
وتتلخص النقاط المطروحة على جدول أعمال القمة في عدة مواضيع هامة الى جانب إصلاح هيكل المفوضيّة،توزيع المسؤوليات داخلها وتقييم عملها والإصلاح الإداري والمالي بالإضافة إلى تقسيم العمل بين الاتّحاد الإفريقي والتجمعات الإقليمية الاقتصادية والدول الأعضاء.
استنكار العنف السياسي على قوبنطيني وقراش
استنكرت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ما صدر عن بعض نواب الشعب من ‹›عنف سياسي سُلِّطَ على صابرين القوبنطيني وسعيدة قراش تحت قبة مجلس نواب الشعب في الجلسة العامة المنعقدة بتاريخ 12 نوفمبر 2018››.

 

تركيز التربينة الأولى لمحطة الكهرباء ببرج العامري
تم أمس إعطاء إشارة انطلاق عمل محطة إنتاج الكهرباء بالتربينات الغازية بقدرة مركزة تناهز 624 ميغاواط، انطلقت أشغالها منذ جويلية الماضي، حيث تم أمس تركيز أول تربينة غازية في المحطة بحضور وزير الصناعة سليم الفرياني.
وتم تركيز المحطة على مستوى برج العامري من ولاية منوبة ومن المنتظر أن يدخل الجزء الأول من المحطة (312 ميغاوات) حيز الاستغلال مع بداية جوان 2019، بكلفة الإجمالية تقدر بـ660 مليون دينار، ساهم البنك الإسلامي للتنمية بـ59,16 % والصندوق السعودي للتنمية بـ40,4 8 % من التمويل الإجمالي. كما يهدف المشروع إلى تلبية الطلب على الكهرباء ومجابهة احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية خلال الصائفة القادمة خاصة مع تزايد الطلبات على الطاقة الكهربائية على المستوى الوطني. وستساعد المحطة على بعث مواطن شغل مباشرة قارة تناهز 100 وأخرى غير مباشرة تتجاوز 1000 موطن شغل.

 

وزارة التجارة : الزقوقو خال من سموم الفطريات «الأفلاتوكسين»
أكدت وزارة التجارة أمس في بلاغ لها أن مصالح مراقبة الجودة أنجزت منذ شهر أكتوبر 2018 عمليات تفقد واسعة بمناسبة المولد النبوي الشريف حرصا على ضمان جودة وسلامة المنتجات التي يتزايد الطلب عليها بهذه المناسبة خاصة مادة الزقوقو. وشملت وحدات التحويل والتكييف ومسالك التوزيع بمختلف مناطق الجمهورية رافقها اقتطاع عينات من معروض هذه المادة في إطار تأمين التحاليل المخبرية والتثبت من جودة مادة الزقوقو المعروضة في الأسواق.
وأكدت الوزارة أن نتائج التحاليل المخبرية أثبتت خلوها من سموم الفطريات ما يعرف علميا بـ ‹الأفلاتوكسين›. وذكرت أن عمليات المراقبة ما تزال مستمرة بالتنسيق مع مختلف الهياكل ذات الصلة وذلك حفاظا على صحة وسلامة المستهلك.

 

ديون وكلاء كراء السيارات جراء خطايا الرادار تجاوزت 30 مليون دينار
كشف رئيس الجامعة الوطنية للنقل بالإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية نبغة أنّ ديون وكلاء كراء السيارات جراء خطايا الرادار تجاوزت 30 مليون دينار. وبيّن بن سالم أمس خلال جلسة إستماع بلجنة المالية والتخطيط والتنمية أنّ السلط المعنية تعلم الوكلاء بهذه الخطايا بعد مرور ثلاث سنوات من تسجيل المخالفة مما يجعل الوكيل مطالبا بخلاصها عوض الحريف.

 

إضراب عام بـ 3 أيام في التلفزة التونسية
قررت النقابة العامة للإعلام بالاتحاد العام التونسي للشغل الدخول في إضراب عام حضوري مركزيا وجهويا أيام 26 و27 و28 نوفمبر الجاري بمؤسسة التلفزة التونسية من اجل تطبيق كل الاتفاقيات السابقة وخاصة منها محاضر الجلسات بتاريخ 19 أفريل و2 ماي 2018 والمتعلقة أساسا بخلاص الساعات الإضافية ومستحقات الانتخابات البلدية وفتح المناظرات الداخلية وتوفير طبيب شغل. وفق بلاغ صدر امس عن النقابة العامة للإعلام.

 

السعودية تفتح الباب لانتداب تونسيين في هذه الإختصاصات
أعلنت الوكالة التونسية للتعاون الفني عن رغبة وزارة الصحة السعودية (منطقة الطائف) في انتداب أطباء تونسيين في عدة اختصاصات. ودعت الوكالة الراغبين في الترشح إلى إرسال سيرة ذاتية باللغتين العربية والإنقليزية على البريد الإلكتروني التالي : recrut5@atct وذلك قبل يوم 25 نوفمبر 2018.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة