ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
23
2020

ملامح وأخبار

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يشارك في أشغال مؤتمر باليرمو حول ليببا

رئيس الجمهورية يشارك في أشغال مؤتمر باليرمو حول ليببا
تشارك تونس في أشغال المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي تحتضنه مدينة باليرمو الايطالية غدا وبعد غد، ممثلة في رئيسها الباجي قائد السبسي ووزير الخارجية خميس الجهيناوي الذي جمعه عشية أمس، لقاء مع غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، حيث ناقشا تطورات العلاقات التونسية الليبية وقد أعلم مبعوث الامم المتحدة وزير الخارجية التونسي بمضمون الخطوات المستقبلية وخصوصا الملتقى الوطني المزمع عقده قريبا بخصوص ليبيا.
ودعت ايطاليا أغلب الشخصيات الليبية المؤثرة ومن بين الحضور رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة خالد المشري، في حين يغيب الى حد الآن المشير خليفة حفتر عن أشغال المؤتمر وهو ما قد يؤثر سلبا في نتائج المؤتمر حسب بعض الملاحظين.
وسيتمحور النقاش خلال أشغال المؤتمر على 3 ملفات كبرى وهي الملف السياسي وأيضا الملف الأمني والملف الاقتصادي ويهدف المؤتمر إلى وقف اطلاق النار في ليبيا، وتوحيد مؤسساتها والاتفاق على موعد للانتخابات التشريعية والرئاسية خلال سنة 2019 بعد اجراء الاستفتاء بخصوص الدستور.
كذلك من الملفات الهامة التي وضعتها ايطاليا في اجندة المؤتمر ملف الهجرة غير النظامية التي تنطلق من السواحل الليبية في اتجاه أراضيها.وسينطلق المؤتمر اليوم بكلمة ترحيبية من رئيس الحكومة الايطالية ‹›جيوزيبي كونتي›› ثم عشاء على شرف الوفود المشاركة وغدا تدور الجلسة العامة.

تونس تحتضن المنتدى العالمي الأول للصحافة
 تحتضن تونس بداية من الخميس المقبل على مدى ثلاثة أيام، المنتدى العالمي الأول للصحافة، لتبادل الخبرات ومناقشة الأوضاع المهنية لقطاع الصحافة والتجارب الناجحة التي تستحق أن يحتذى بها في العالم، حسب ما أعلن عنه في ندوة صحفية عقدت اليوم الإثنين بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
وقال سهيب الخياطي مدير مكتب شمال إفريقيا لمنظمة «مراسلون بلا حدود»، إن اختيار تونس لعقد هذا الملتقى في دورته الأولى، تمّ على أساس المكاسب التي تحققت في مجال حرية التعبير، بما فيها حرّية الصحافة، مضيفا أن مواضيع رهانات الديمقراطية وحرية الإعلام ستكون من بين محاور النقاش خلال هذه التظاهرة.
ويشارك في المنتدى الذي يلتئم أيام 15 و16 و17 نوفمبر الجاري، حوالي 500 صحفي يمثلون منظمات وهيئات من 30 بلدا عبر العالم، في شكل حوار عام وورشات للتفكير تحت شعار «الصحافة في خدمة العموم»، حسب ما أفاد به زياد دبّار، عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين المكلّف بالعلاقات الخارجية.
وسيتناول المشاركون مواضيع تهم السبل الكفيلة بإرساء «صحافة جيّدة وحرّة والإستفادة من التجارب الصاعدة منها وحل مشاكل الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية في العالم وموضوع سلامة الصحفيين والإفلات من العقاب والتوقف عند وضعيات معينة، مثل أوضاع الصحفيين في تركيا وعملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي»، حسب مصدر ذاته.
ومن جهته، قال جيروم بوفييه رئيس «جمعية صحافة ومواطنة» الفرنسية ومؤسس هذا المنتدى العالمي، أنه سيتم العمل على أن يكون الملتقى تقليدا متواصلا. كما سيتم السعي إلى تنظيم الدورة الثانية بتونس أيضا في ربيع 2020، لأن تونس «مكان للديمقراطية وحرية الصحافة».
وأضاف أن الملتقى سيكون مفتوحا للعموم إلى جانب الصحفيين، لأخذ الكلمة والتعبير عن الرأي في المسائل التي تهم الصحفيين وحرية الصحافة وعلاقة الصحافة بالجمهور.

انطلاق التسجيل لأداء فريضة الحج بداية من هذا التاريخ
أصدرت وزارة الشؤون الدينية ،أمس، بلاغا تعلم فيه الراغبين في الترشح لأداء فريضة الحج لسنة 1440 هجري/2019 ميلادي، انه بإمكانهم التسجيل عبر الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الدينية على الانترنات www.affaires-religieuses.tn عن طريق الرابط -تسجيل الحج1440 هـ /2019 م بالصفحة الرئيسية وذلك بداية من يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 والى غاية يوم الأحد 23 ديسمبر 2018 بدخول الغاية.
ودعت وزارة الشؤون الدينية في بلاغها المترشّحين لأوّل مرّة والمترشحين الذين لم تتمّ المصادقة على ملفاتهم سابقا إلى الاتّصال وجوبًا بالواعظ المحلي بالمعتمدية التي يتبعونها ترابيا ، لتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنيّة ووصل الترشّح للتثبّت من المعطيات والمصادقة على ملفاتهم.
من جهة اخرى أكدت الوزارة على ضرورة أن يكون رقم الهاتف الجوال المضمّن باستمارة الترشّح في وضع استخدام باعتباره وسيلة الاتّصال الأساسيّة طوال فترة العمليات المتعلّقة بالموسم والذي يترتّب عن عدم توفّره آثار يتحمّلها المترشّح، المطالب بإعلام الواعظ المحلي كتابيا في صورة تغيير رقم هاتفه الجوال حتى تتمّ عمليّة الإصلاح.

أعوان الشركة التونسية للملاحة في اضراب بثلاثة أيام
قرّرت النقابة الأساسية للأعوان والإطارات الإدارية بالشركة التونسية للملاحة  الدخول في إضراب عن العمل أيام 13 و 14 و 15  من نوفمبر الجاري على خلفية ما اعتبرته عدم تفاعل الطرف الإداري وسلطة الإشراف مع مطالب إعادة الهيكلة والنظر في الوضعية الصعبة للشركة، وفق تعبير كاتب عام النقابة عصام الدب في تصريح لموزاييك.
وقال الدبّ  أن الإضراب سيؤثر على سفرات بواخر المسافرين والشحن.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة