ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
28
2020

ملامح وأخبار

الجمعة 9 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة

الثلاثاء 20 نوفمبر ذكرى المولد النبوي الشريف
أعلن أمس مفتي الجمهورية التونسية في بلاغ له، انه لم تثبت رؤية هلال ربيع الأول بغروب شمس أول أمس الأربعاء 29 صفر 1440 هجري وعليه فان أمس الخميس 8 نوفمبر 2018 هو تمام الثلاثين من شهر صفر .
وأضاف أن مفتتح شهر ربيع الأول 1440 هجري يكون اليوم الجمعة 9 نوفمبر 2018 ويوم الثلاثاء 20 نوفمبر الموافق لـ12 ربيع الأول 1440 هجري هو ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

مجلس الوزراء يوافق على إحداث المجلس الوطني للثقافة
وافق مجلس الوزراء الملتئم بالقصبة أمس، تحت إشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد على مشروع الأمر المتعلق بإحداث المجلس الوطني للثقافة، ليكون الإطار الأمثل لطرح السياسات الثقافية الوطنية التشاركية وآليات تفعيلها بين وزارة الشؤون الثقافية ومكونات المجتمع المدني والأحزاب والشخصيات الاعتبارية والهيئات الناشطة في الفعل الفكري والإبداعي.
ويتمثل المشروع في تولي المجلس الوطني للثقافة دراسة وإبداء الرأي في التوجهات والاستراتيجيات الوطنية الرامية إلى تطوير قطاع الثقافة وتقييم إنجازاتها، من خلال دراسة واقع قطاع الثقافة واقتراح الإصلاحات التشريعية والهيكلية وتقديم مقترحات في كل المسائل المتعلقة بميدان الثقافة.
وتضم تركيبة المجلس الوطني للثقافة ممثلي مختلف الوزارات وممثلين عن المجتمع المدني بما يضمن تطوير مشاركة النسيج الجمعياتي والمبدعين والفنانين في إعداد التصورات والبرامج والمخططات المتصلة بالقطاع الثقافي، كما يضم أيضا شخصيات ثقافية فينة فاعلة على المستوى الوطني.
وينص مشروع الأمر الحكومي على أن المجلس الوطني للثقافة يمكن له الاستعانة في أشغاله بلجان فنية متخصصة تكلف بدراسة المسائل المتصلة بمشمولاته ورفع تقارير بشأنها للمجلس.

 

الانتخابات التشريعية ستكون خلال أكتوبر 2019 والرئاسية خلال نوفمبر
أكد محمد تليلي المنصري رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المستقيل أنه مبدئيا سيتم تنظيم الانتخابات التشريعية خلال شهر أكتوبر 2019 والرئاسية خلال شهر نوفمبر من نفس السنة .
وأشار في تصريح إعلامي إلى أن الدورة الرئاسية الثانية ستكون إن اقتضى الأمــر خلال شهر ديسمبر 2018. وأوضح بأن مجلس الهيئة سيحدد لاحقا المواعيد الرسمية لهذا الاستحقاق الانتخابي .
وأكد المنصري رفضه لمقترح الحكومة بتبني عتبة الـ5% في التشريعيات القادمة داعيا إلى الإبقاء على عتبة الـ3% مع رفعها تدريجيا خلال الانتخابات اللاحقة. وشدد على أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تحتاج إلى ميزانية لسنة 2019 تقدر بحوالي 160 مليون دينار في حين أن وزارة المالية منحت الهيئة ميزانية بـ83 مليون دينار.

 

البنك المركزي يتوقع نمو الاقتصاد بـ2.6 % ويُرجح ارتفاع نسبة التضخم
توقّع البنك المركزي التونسي، نمو الاقتصاد التونسي بنسبة 2,6 بالمائة خلال الربع الثالث من سنة 2018 مدفوعا بالأساس بتحسن أداء القطاع السياحي. ورجّح البنك المركزي في بيانات ظرفية نشرها أمس ارتفاع نسبة التضخم إلى 7,6 بالمائة خلال الثلاثي الرابع من سنة 2018 مقابل 7,5 بالمائة خلال الثلاثي الثالث.
تسجيل عجز تجاري قياسي موفى أكتوبر 2018
بلغ العجز التجاري، موفى أكتوبر 2018، مستوى قياسيا في حدود 15،9 مليار دينار أي بارتفاع بنسبة 21 بالمائة ما بين 2017 و2018 وبنسبة 48 بالمائة مقارنة بسنة 2016، وفق مؤشرات المعهد الوطني للإحصاء.

 

موزّعو قوارير الغاز يعلّقون نشاطهم
قرّرت الغرفة النقابية الوطنية لموزّعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة تعليق نشاط المهنيين، بشكّل مفتوح بداية من يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018، في حال عدم الاستجابة لمطالبها بزيادات في منح التوزيع.
وزير الداخلية: الأبحاث متواصلة بخصوص عملية شارع الحبيب بورقيبة الإرهابية
في متابعة للعملية الإرهابية التي جدت الاثنين 29 أكتوبر 2018 بشارع الحبيب بورقيبة، قال وزير الداخلية هشام الفوراتي بأن الأبحاث متواصلة وهناك تقدم على مستوى سير التحقيقات. واقر بأن نتائج التحقيقات سيتم الإعلان عنها قريبا خلال ندوة صحفية .
يشار إلى أن إرهابية تبلغ من العمر 30 سنة، قامت بتفجير نفسها بالقرب من دورية أمنية بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، ولم تسفر عملية التفجير عن خسائر في الأرواح.

 

مدينة العلوم تنظم تظاهرة علمية كبرى مفتوحة للعموم
تنظم مدينة العلوم بتونس يوم غد السبت، تظاهرة علمية كبرى مفتوحة مجانا لكافة زوارها، حسب ما أفادت به مدينة العلوم أمس في بلاغ لها.
وتندرج التظاهرة ضمن الدورة الثانية لـ»حفل العلوم» الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالاشتراك مع مدينة العلوم بتونس، وقصر العلوم بالمنستير، وجمعية الشبان والعلم ومؤسسة الشباب من اجل العلم، من 10 إلى 15 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعلم في خدمة السلام والتنمية الذي تحييه اليونسكو يوم 10 نوفمبر من كل سنة.

 

1.4  مليون تونسي مهاجر بالخارج
يبلغ عدد التونسيين المهاجرين في الخارج 1.4 مليون شخص، يقيم أغلبهم بالبلدان الأوروبية وخاصة بفرنسا، وفق ما أفاد به مدير عام الهجرة واليد العاملة الأجنبية بوزارة الشؤون الاجتماعية أحمد المسعودي، في تصريح إعلامي أمس على هامش ورشة بتونس خصصت للإعلان عن الانطلاق الرسمي لمشروع «أمام » لدعم الهجرة العادلة وتحسين حوكمة الهجرة في كل من ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس.
وأضاف المسعودي إن الهجرة السنوية للتونسيين الى الخارج تقدر بحوالي 13 ألف مهاجر، منهم 37 بالمائة يهاجرون طلبا للعمل و24 بالمائة للدراسة والبقية يهاجرون للتجمع العائلي.
وأوضح أن الجالية التونسية المقيمة بالجزائر تقدر بـ20 ألف شخص، وبالمغرب بحوالي 3 آلاف تونسي، في حين لم يتم بعد ضبط عدد التونسيين في ليبيا نظرا لعدم توفر الاستقرار بالمنطقة، قائلا «نتوقع ارتفاعا كبيرا في عدد الإطارات واليد العاملة التونسية التي ستهاجر إلى ليبيا في الفترة القادمة».
بدوره أوضح المدير العام للهجرة بوزارة الشؤون الاجتماعية عبد القادر المهذبي، أن وزارة الشؤون الاجتماعية شرعت في إعداد مخطط استراتيجي في مجال الهجرة يهدف إلى توحيد الرؤى وترشيد الموارد ودعم التنسيق بين مختلف الهياكل المتدخلة في المجال. وبين أنه من بين أولويات هذا المخطط ترشيد إدارة هجرة اليد العاملة من خلال العمل خاصة على تعزيز حماية العمال المهاجرين من الممارسات التعسفية وتحقيق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي سواء تعلق الأمر بالمهاجرين التونسيين أو بالمهاجرين الوافدين على تونس.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة