ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

ملامح وأخبار

الخميس 8 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة

إضراب
ينفذ اليوم صحفيو وعمال مؤسسة «سنيب لابراس والصحافة اليوم»، إضرابا حضوريا مشفوعا بوقفة احتجاجية أمام المقر الاجتماعي للمؤسسة، بدعوة من النقابة الأساسية للمؤسسة التي أعلنت الدخول في اعتصام مفتوح داخل المؤسسة، حتى تستجيب الحكومة للمطالب المطروحة، داعية الحكومة لتحمل مسؤوليتها والتدخل لإيجاد حلول جذرية لإنقاذ المؤسسة وإخراجها من الوضعية الاقتصادية والمالية الصعبة.

زيارة تفقد
تفقد وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي الفوج 16 مشاة محمولة بعين دراهم حيث كان مرفوقا برئيس أركان جيش البر وثلة من الضباط السّامين. واطّلع هناك على ظروف عيش العسكريين والجاهزية العملياتية للوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود الغربية والمرتفعات، واستمع - وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع - إلى بيانات حول استعدادات الجيش الوطني لمجابهة الكوارث الطبيعية المحتملة خاصة وأن مدينة عين دراهم متميزة  بتهاطل الأمطار والثلوج في فصل الشتاء.

 

ولاية تونس في المرتبة الأولى
قال المكلف بالإعلام بالمرصد الوطني لسلامة المرور أسامة المبروك أن المرصد سجل خلال شهر أكتوبر الفارط 347 حادث مرور خلفت 93 قتيلا و490 جريحا مضيفا أنه مقارنة بشهر أكتوبر 2017 فقد تم تسجيل انخفاض في عدد حوادث المرور بـ200 حادث، 9 قتلى، و293 جريحا.
وأفاد المبروك بأن أسباب حوادث المرور المسجلة يعود 70 منها إلى السهو وعدم الانتباه وهو ما خلف 11 قتيلا و93 جريحا، كما أدت السرعة إلى 65 حادث مرور خلفت 26 قتيلا و101 جريح. بينما تسبب شق الطريق في 62 حادث مرور خلفت 15 قتيلا و54 جريحا.
وأوضح أسامة مبروك أن ولاية تونس احتلت خلال شهر أكتوبر الفارط المرتبة الأولى في حوادث المرور  بـ44 حادث مرور خلفت 7 قتلى و65 جريحا، تليها ولاية صفاقس بـ28 حادث مرور خلفت 9 قتلى و39 جريحا، بينما تأتي ولاية نابل في المرتبة الثالثة بـ28 حادث مرور خلفت 10 قتلى و38 جريحا.

 

إحباط عمليتي تهريب
تمكنت فرقة الحرس الديواني بتطاوين مساء أول أمس من إحباط عمليتي تهريب لكمية هامة من الجيراك والسجائر المهربة من القطر الليبي عبر المسالك الصحراوية بجهة تطاوين.
وفي عملية أولى تمكنت فرقة الحرس الديواني بتطاوين من حجز شاحنة رباعية الدفع بدون لوحات ترقيم منجمي محمّلة بـ600 كلغ من الجيراك و19500 علبة سجائر بلغت قيمتها 165 ألف دينار باعتبار وسيلة النقل.
وبنفس التاريخ تمكنت فرقة الحرس الديواني بالصمار من حجز 22500 علبة سجائر محملة على متن شاحنة رباعية الدفع لا تحمل كذلك لوحات ترقيم منجمي وقد قدرت القيمة الجملية للمحجوز باعتبار وسيلة النقل بـ150 ألف دينار.

 

وقفة احتجاجية
نفذ عدد من أعوان وعملة الإتحاد الوطني للمكفوفين، أمس وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي للمطالبة بخلاص أجورهم التي لم يتحصلوا عليها منذ شهر نوفمبر 2015.
وأوضح الكاتب العام للنقابة الأساسية للاتحاد الوطني للمكفوفين صلاح الدين البلغاجي في تصريح لـ»وات» أن احتجاج أعوان وعملة اتحاد المكفوفين الذي دعت إليه النقابة الأساسية جاء على خلفية الوضعية الاجتماعية الصعبة التي يعيشونها منذ حوالي ثلاث سنوات، مطالبا بضرورة الإسراع بتسوية وضعيتهم التي وصفها «بالمزرية».
ودعا في هذا السياق رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي إلى إيجاد حل جذري لهذه المعضلة وإدماج الأعوان بمختلف أصنافهم صلب وزارة الشؤون الاجتماعية أو وزارات أخرى ذات العلاقة وفتح ملف الفساد المتعلق بالاتحاد الوطني للمكفوفين منذ سنة 2011.

 

تلاميذ تونس وطلبتها في مرتبة متدنية في الانقليزية
صنّفت مؤسسة ‹التعليم أولا› العالمية تونس في خانة الدول ذات المهارات الأكثر تدنيا في مؤشر الكفاءة في الانقليزية بالنسبة لتلاميذ التعليم الثانوي وطلبة التعليم العالي، وذلك باحتلالها المرتبة 68 من ضمن 88 دولة مشاركة.
وذكر تقرير مؤسسة ‹التعليم أولا› لسنة 2018، أنّ مؤشر المهارات في الانقليزية بالنسبة للتلاميذ والطلبة الذي تحصلت عليه تونس بلغ 47.85 بالمائة واحتلت المرتبة السابعة إفريقيا من ضمن 9 دول افريقية في سنة 2018.
وسبق أن صُنّفت تونس في سنة 2016 في الخانة الأكثر تدنيا لاكتساب المهارات في الانقليزية محتلة بذلك المرتبة 52 من ضمن 72 دولة، قبل أن تسجل تحسنا في سنة 2017 حيث دخلت في الخانة المتدنية واحتلت المرتبة 56 ضمن 80 دولة.
وتصدرت السويد، المرتبة الأولى حسب التقرير، تلتها هولندا ثم سنغفورة في المرتبة الثالثة فيما احتلت كازاخستان المرتبة الأخيرة.
ويشار إلى أن ‹التعليم أولا› هي مؤسسة تعليمية عالمية مختصة في التكوين اللغوي والتبادل الثقافي وبرامج الدراسة الجامعية وتشتمل على 580 مقرا اجتماعيا في 126 دولة وتشغل 46500 شخصا.

 حجز 27 طنا من العلف الفاسد
تمكن فريق مراقبة اقتصادية بأريانة أمس من حجز 24 طنا من الشعير الفاسد بمحل لتوزيع علف الحيوانات بقلعة الأندلس كان صاحبه ينوي التفريط فيها بالبيع.
وتم تحرير محضر عدلي وسيتم اقتراح غلق للمحل وفق ما أفاد به موزاييك مدير الإدارة الجهوية للتجارة باريانة الحبيب الجلاصي.
كما تمكن الفريق ذاته من حجز كمية 3.5 طن من القمح والشعير المدشش أو ما يسمى «بتريكال»  لدى تاجر أعلاف كان يعتزم بيعها كأعلاف للأبقار فاسدة وغير صالحة للاستهلاك.

عملية بيضاء للحماية المدنية
إحتضن الديوان الوطني للحماية المدنية اليوم الأربعاء الدورة الثالثة لاجتماع مديري التدريب والأكاديميات والمدارس التابعة للحماية المدنية، ونظم خلالها عملية بيضاء تتمثل في اصطدام حافلة مسافرين بصهريج محروقات في محطة تزود بالوقود داخل المدينة، مما تطلب تدخل شاحنة الاطفاء وسيارات الاسعاف والنجدة بموقع العملية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة