ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
26
2020

ملامح وأخبار

الأربعاء 7 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
التمديد في حالة الطوارئ

التمديد في حالة الطوارئ
قرّر رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، «التمديد في حالة الطوارئ، في كامل تراب الجمهورية التونسية، لمدّة شهر، ابتداء من يوم 7 نوفمبر 2018 وإلى غاية 6 ديسمبر 2018، وذلك بعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشّعب حول المسائل المتعلقة بالأمن القومي»، وفق بلاغ صادر أمس  عن دائرة الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية.
وكان رئيس الدولة قرّر يوم 5 أكتوبر الماضي، بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس البرلمان، التمديد في حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية، لمدة شهر، ابتداء من 8 أكتوبر 2018 وإلى غاية 6 نوفمبر 2018، وذلك إثر لقاء جمعه بوزيري الداخلية والدفاع الوطني.

 

تأسيس لانطلاقة جديدة في علاقات التعاون بين تونس وموريتانيا
أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد العزم على التأسيس لانطلاقة جديدة في علاقات التعاون بين تونس وموريتانيا، وذلك من خلال العمل المشترك على تشبيك المصالح وتنويع علاقات التعاون وتوسيعها لتشمل مختلف الميادين والقطاعات الواعدة.
وقال لدى إشرافه أمس، في قصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، رفقة الوزير الأول الموريتاني محمد سالم ولد الشيخ على افتتاح أشغال الدورة 18 للجنة العليا التونسية الموريتانية للتعاون، إننا «مدعوون إلى العمل على الترفيع في حجم المبادلات التجارية الذي يبقى دون ما يتوفر لدى بلدينا من إمكانيات»، .
ودعا الشاهد إلى الحفاظ على دورية وانتظام مختلف أطر وآليات التعاون والالتزام بتنفيذ وتفعيل ما تم الاتفاق عليه في جميع المجالات على غرار قطاعات السياحة والصناعات التقليدية والنقل والفلاحة والصيد البحري والصحة والبيئة.
كما أكد الحرص على أن توقع تونس وموريتانيا في أقرب الآجال الممكنة على اتفاقية منطقة التبادل الحر وبرتوكول تعريف المنتوجات التي لها صفة المنشأ وأساليب التعاون الإداري الملحق بها.
وبين ضرورة الالتزام بالعمل على تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين وإحكام استغلال الإمكانيات الواعدة التي تزخر بها أسواق البلدين في مختلف القطاعات والميادين، داعيا مختلف المتعاملين الاقتصاديين في البلدين إلى تفعيل مجلس الأعمال المشترك الذي لم يلتئم منذ 2008.
وأبرز الشاهد الحاجة إلى توسيع علاقات التعاون لتشمل الميادين الأمنية والعسكرية، خاصة في المرحلة الراهنة التي تتطلب مزيد إحكام التشاور والتنسيق لمجابهة التحديات الأمنية الماثلة وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب. ولاحظ رئيس الحكومة أن متطلبات المرحلة الراهنة وما تحمله من تحديات، تتطلب مواصلة العمل على تدعيم مسيرة الاتحاد المغاربي وتفعيل جميع مؤسساته.
من جهته، أشار الوزير الأول الموريتاني إلى ضرورة حث الخطى من أجل توفير الأسباب الكفيلة بتحقيق المزيد من التكامل والاندماج بين تونس وموريتانيا، على أسس ناجعة وبناءة تنطلق من بلورة الأهداف الإستراتيجية المشتركة، وتحفيز الفاعلين في مختلف المجالات على تكثيف مبادراتهم واستثمار الفرص المتاحة في كلا البلدين.
واعتبر أن الاتفاقيات والبرامج التنفيذية التي سيتم توقيعها خلال هذه الدورة، تعكس بتنوعها وشمولها ديناميكية التعاون الثنائي، مشيرا إلى أنها تتعلق بمجالات الإدارة الجهوية والمحلية، والتجارة والطاقة والسياحة، والصناعة، والتعليم، والشؤون الإسلامية، والإسكان، والزراعة، والمياه، والثقافة، والإعلام، والشؤون الاجتماعية، والعمل، والشباب والرياضة، والبيئة.

 

إيقاف عنصر تكفيري
أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة أول  أمس بالاحتفاظ بعنصر تكفيري بمعتمدية الجديدة من ولاية منوبة وذلك بتهمة مخالفة قانون الإقامة الجبرية، حسب ما أفاد به مصدر امني لوات.
وأوضح المصدر أن المتهم محل إقامة جبرية ويبلغ من العمر 30 سنة وسبق وان أدين بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي وباعتلاء منبر جامع بصفة غير قانونية، وقد تأكدت مخالفته لقانون الإقامة الجبرية ليتم إيقاف من قبل أعوان منطقة الأمن الوطني بطبربة وإحالته على أنظار النيابة العمومية التي أذنت بالاحتفاظ به.

 

استرجاع أراض فلاحية
شهدت الأشهر الثلاثة الأخيرة بولاية زغوان استرجاع حوالي 4500 هكتار من الأراضي الفلاحية الدولية والتي كانت موضوعة على ذمة ديوان الأراضي الدولية وتم الاستيلاء عليها من طرف مواطنين بعد 14 جانفي 2011، بحسب المديرة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية بزغوان، حياة عبد اللاوي.
وأضافت المديرة الجهوية، في تصريح لـ(وات)، أنه تم على امتداد هذه الفترة تنفيذ قرارات الإخلاء التي تم اتخاذها في الغرض وكان آخرها خلال الأسبوع الماضي باسترجاع حوالي 430 هكتارا .
وأكدت أن الإدارة ماضية في استرجاع بقية الأراضي الدولية المستولى عليها والمقدرة مساحتها بحوالي 200 هكتار، مشيرة إلى أن المساحة الجملية للأراضي الدولية بولاية زغوان الموضوعة حاليا على ذمة ديوان الأراضي الدولية تبلغ 12 ألف هكتار تضم 19 ضيعة دولية مصنفة كشركات أحياء وتنمية فلاحية ستسند منها 12 شركة بمساحة 6 آلاف هكتار لإعادة توظيفها. وأضافت أن المصالح الفنية للإدارة منكبّة حاليا على إعداد الملفات المتعلقة بمحاضر الاختبارات الخاصة بحالة الغراسات، والبناءات، والموارد المائية، وذلك بالتنسيق مع مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

 

حجز
تمكنت أمس الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بالمنستير والشرطة البلدية بطبلبة من حجز 2539 لترا من مياه الشرب مجهولة المصدر غير صالحة للاستهلاك معبأة في لدائن غير مطابقة للمواصفات القانونية، على متن شاحنة بمدينة طبلبة، وفقا لما ذكرته (وات)..
وكانت الشرطة البلدية بجمال والمنستير وفرق المراقبة الاقتصادية حجزت أول أمس 1716 لترا من الحليب المدعم (المعقم نصف الدسم) لدى محلات بيع بالجملة والتفصيل بجمال والمنستير بسبب الاتجار بها خلافا للصيغ القانونية المعمول بها، وستقع إعادة ضخها مجددا في المسالك القانونية، وفق ما أفادت به المديرة الجهوية للتجارة سهام المبروك.
وبينت مبروك انه لم تكن متوفرة لدى الأطراف التي وقع حجز كمية الحليب لديها سندات النقل وفواتير الشراء وفواتير البيع.
ويبلغ عدد المخالفات الاقتصادية التي سجلتها فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير منذ غرة نوفمبر وإلى غاية أول أمس الاثنين 15 مخالفة خلال 48 زيارة ميدانية في حين بلغ مجموع المخالفات الاقتصادية في شهر أكتوبر الماضي 218 أثناء القيام بـ652 زيارة..

 

أصحاب التاكسي الفردي بتونس يهددون بالدخول في إضراب عام
تهدد الغرفة النقابية الجهوية لإقليم تونس الكبرى التابعة للإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في بلاغ أصدرته امس، بالدخول في إضراب عام، الجمعة 16 نوفمبر 2018، من الخامسة صباحا إلى غاية الساعة التاسعة ليلا، وذلك في صورة عدم تجاوب السلطات المعنية لمطالب المهنيين لا سيما تفعيل محضر جلسة 6 أفريل 2018 الممضاة مع وزارة النقل.
وأعلن الاتحاد الجهوي باريانة أنه يعتزم، قبل موعد 16 نوفمبر 2018، تنفيذ تحرك احتجاجي وذلك الخميس 15 نوفمبر 2018 بداية من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال.
ويأتي القرار إثر اجتماع عقده المكتب التنفيذي للغرفة النقابية الوطنية لأصحاب التاكسي الفردي.
يذكر أن الغرفة النقابية لأصحاب التاكسي الفردي بإقليم تونس الكبرى تجمع أصحاب التاكسي الفردي بكل من ولاية تونس، أريانة، بن عروس وولاية منوبة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة