ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
21
2019

ملامح وأخبار

الأحد 4 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
الجهيناوي يشرف على افتتاح مؤتمر جمعية النموذج التونسي للامم المتحدة

الجهيناوي يشرف على افتتاح مؤتمر جمعية النموذج التونسي للامم المتحدة
قال وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي أن اهتمام الشباب التونسي بالقضايا الاقليمية والدولية وانخراطه في الشأن العام الوطني والمشاركة فيه يعكس درجة كبيرة من المسؤولية ووعيا عميقا بالتحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجهها بلادنا.
جاء ذلك في افتتاح الدورة العاشرة لمؤتمر جمعية النموذج التونسي للأمم المتحدة أول أمس بقصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد.
وفي نفس الاطار ثمن الوزير تطور نشاط هذه الجمعية واكتسابها مزيدا من الاشعاع والتأثير بما يترجم الرغبة الكبيرة لدى الشباب في المشاركة بفعالية في معالجة القضايا المطروحة على المستويين الوطني والدولي والمساهمة في اشعاع صورة تونس في الخارج.
كما ابرز الوزير الأهمية المتزايدة التي توليها منظمة الأمم المتحدة للشباب، مذكرا بإحداث خطة مبعوث خاص للامين العام للمنظمة مكلف بهذه الفئة وبتطوير الآليات التي تعزز مشاركتها في مختلف البرامج الاممية في ضوء الدور الهام الذي يمكن أن يضطلع به الشباب في تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 .

 

وقفة احتجاجية أمام هيئة الحقيقة والكرامة
نفّذ أمس عدد من أنصار الحزب الدستوري الحر وسط تعزيزات أمنية ، وقفة أمام هيئة الحقيقة والكرامة للمطالبة بإيقاف ما وصفوها ب»المحاكمات الجائرة» أمام الدوائر المتخصّصة في العدالة الإنتقالية.
وطالب المحتجون هيئة الحقيقة والكرامة بالرحيل رافعين جملة من الشعارات من بينها شعاري «ديقاج» و»أوقفوا المحاكمات الجائرة» .
وقالت رئيسة الحزب عبير موسي « إنّ هذه الوقفة تهدف إلى مطالبة الهيئة بالرحيل خاصّة وأنها تنشط بتركيبة مختلّة منذ 14 أكتوبر 2016 تاريخ إقالة العضوين مصطفى البعزاوي وليليا بوقيرة وتعمل على إصدار قرارات غير شرعيّة على مرأى ومسمع من السلطة القائمة».
وبيّنت أنّ هيئة الحقيقة والكرامة تمّ انشاؤها خلال فترة المجلس الوطني التأسيسي وسط إقصاء للدساترة، وهى تعمل على تصفية حسابات مع خصوم النظام السابق، وفق تعبيرها.
كما اتهمت الهيئة بتعمد مواصلة نشاطها رغم اتخاذ قرار عدم التمديد لها من قبل مجلس نواب الشعب خلال جلسة عامة يوم 26 مارس الماضي، معتبر ة أن في ذلك «تحد لمؤسسات الدولة سيما وسط صمت الحكومة التي لم تتخذ أي إجراء لتفعيل قرار رفض التمديد».
وأكّدت موسي أنّ أنصار الحزب سينفّذون اعتصاما ايّام 14 و15 و16 ديسمبر امام مقر الندوات التي ستقوم بها الهيئة لتقديم تقريرها النهائي، مشيرة إلى أنّه تمّ توجيه مراسلة مفتوحة إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء لمطالبته بتحمل مسؤوليته وإصدار موقف يندد بالمحاكمات الجائرة وبعدم احترام الاتفاقيات الدولية.

 

وزير الصناعة يشرف على افتتاح المنتدى الأول للمهاجرين المهنيين
أشرف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني أمس بتونس على افتتاح فعاليات المنتدى الأول للمهاجرين المهنيين وذلك بحضور ممثلين عن سفارة ألمانيا بتونس والوكالة الألمانية للتعاون الدوليGIZ وعدد من رجال أعمال من تونس ومن الخارج.
وأكد في كلمة ألقاها بالمناسبة على أهمية هذا المنتدى الذي ينتظم لأول مرة في تونس تحت سامي إشراف السيد رئيس الحكومة يوسف الشاهد لتبادل الآراء والأفكار بين المهنيين التونسيين في الخارج مع الكفاءات الفاعلة في المجال الإقتصادي، وإتاحة الفرصة لانجاز مشاريع مشتركة في مجالات مختلفة بين الطرفين في إطار تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص مشيرا إلى الدور الذي ستلعبه الوزارة في الإحاطة بالباعثين المهاجرين وتقديم المساندة والحوافز لإنجاز مشاريعهم في تونس في ظروف ملائمة.

 

تونس تدين
أدانت تونس بشدة، الإعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أول أمس، حافلة ركاب في محافظة المنيا المصرية، وتسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الأبرياء.
وجددت تونس تأكيد تضامنها مع حكومة مصر وشعبها، معربة عن ثقتها في قدرة هذا البلد الشقيق على إجتثاث ظاهرة الإرهاب المقيتة، وحفظ أمنه واستقراره ولحمة أبنائه، وفق بيان صادر أمس عن وزارة الشؤون الخارجية.كما جددت دعوتها إلى تضافر جهود المجموعة الدولية، من أجل مزيد تكثيف التعاون للتصدي لظاهرة الإرهاب، ودرء آثارها الخطيرة على الأمن والاستقرار والتنمية في العالم.
وتتقدم تونس بأصدق عبارات التعازي والمواساة لأسر ضحايا هذا العمل الجبان، متمنية الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
يذكر أن سبعة أقباط لقوا حتفهم وأصيب 17 آخرون، أمس الجمعة، في هجوم مسلح نفذه تنظيم «داعش» الإرهابي، استهدف حافلة تقل أقباطا عائدين من زيارة إلى دير الأنبا صموئيل في محافظة المنيا في مصر (حوالى 250 كلم جنوب القاهرة).
ويمثل الأقباط حوالي 10% من سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

 

منتدى جهوي للعدالة البيئية
نظّم فرع الحوض المنجمي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أمس، بمدينة قفصة، منتدى جهويا للعدالة البيئية لمناقشة عدّة مسائل تهمّ بالخصوص، إنشاء تنسيقية بيئية للدّفاع عن بيئة سليمة ومشكلة الماء بجهة قفصة، بالاضافة إلى المسؤولية المجتمعية للمؤسسات بين الموجود والمنشود.
وتناولت أشغال المنتدى، الذي حضره عدد من ممثلي المنظمات الوطنية والجمعيات التي تنشط في المجال البيئي، سبل وآليات الدّفاع عن حقّ الجهة في الماء خاصة وانّ عديد المناطق بها تعاني من الانقطاعات المتكرّرة لمياه الشرب بسبب، ما اعتبره منظّمو هذه التظاهرة، مشاكل هيكلية للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه، وغياب رؤية استراتيجية واضحة تستبق مشاكل انقطاعات مياه الشرب، إضافة إلى استنزاف الموارد المائية بسبب الانشطة الصناعية والفلاحية .
كما تركزت الاشغال في هذا السياق على تدارس أهمّ التحديات المطروحة أمام نشطاء الحركات البيئية من أجل خلق حراك بيئي مرتبط بمشكلة الماء، والتفكير في آليات للعمل المشترك من خلال تنظيم حملات مناصرة، وللتحسيس بمشكل انقطاع المياه، والعمل على اقتراح بدائل وحلول كفيلة بتجاوز هذا المشكل.
ومثّلت أشغال هذا المنتدى الذي سيتواصل على امتداد يومين (اليوم وغدا) مناسبة للتعريف بقانون المسؤولية المجتمعية للمؤسسات والذي يهدف إلى تكريس المصالحة بين المؤسسات ومحيطها البيئي والاجتماعي من خلال دعم مساهمة هذه المؤسسات في مسار التنمية المستدامة والحوكمة الرشيدة.

 

تدريب بتونس حول التعامل مع العنصر البشري
خاض 30 طيارا يمثلون شركات طيران تونسية واخرى من الجزائر والمغرب والسينغال وعدة مؤسسات افريقية، دورة تدريبة عالية المستوى حول العوامل البشرية في الطيران من 29 اكتوبر الى 2 نوفمبر 2018، انتهت بحصول عدد منهم على شهادة في أمن وسلامة الطيران المدني.
وكشفت الجامعة التونسية لطياري الخط، التي أمّنت هذا التّدريب بالتّعاون مع الجامعة الدوليّة للطيارين على الخط وجامعة جنوب كاليفورينا (الولايات المتحدة الامريكية)، ان هذه الدورة تهدف الى تحيين معارف الطيارين التونسيين واطارات الطيران المدني والسلطات المشرفة على المطارات في مجال السّلوكيات البشريّة في مجال الطّيران مما يدعم امن الطّيران التونسي.
ونال المشاركون عقب الدورة، التي استمرت لخمسة أيّام متواصلة شهائد اعتراف في مجال التّعامل البشري في مجال الطّيران مما سيمكنهم من المساهمة من خلال التعاون مع مؤسساتهم من إرساء الاستراتيجيات الضرورية لتحسين مردودية العنصر البشري وفق الجمعية التونسية للطيارين على الخط.
وتعدّ جامعة جنوب كاليفورنيا من بين أهمّ الجامعات المتخصصة في توفير تدريب في مجال الطيران. وتعترف كبريات شركات الطيران بدورها في توفير التدريب على أمن الملاحة الجوية.

 

مناقشة مشروع الميزانية لسنة 2019
تشرع لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس النواب ، في مناقشة مشروع الميزانية صباح الخميس 8 نوفمبر 2018 بالاستماع إلى عرض لوزير المالية.
وقال نائب رئيس اللجنة الهادي براهم (حركة النهضة)، أمس في تصريح لـ»وات»، أنّه سيتم مناقشة مشروع الميزانية لسنة 2019 في مجملها وسيتم في الأسبوع الموالي الشروع في مناقشة مشروع قانون المالية 2019.
وأفاد أنّ براهم اللجنة انتهت من ضبط جدولة جلسات مناقشة مشروعي ميزانية الدولة وقانون المالية لسنة 2019. وسينطلق النّقاش العام على مستوى الجلسة العامة موفى نوفمبر بداية ديسمبر 2018 على أن تقع المصادقة النهائية على المشروعين، وفق الآجال الدستورية المحددة، يوم 10 ديسمبر من كل سنة.
ورجح أن تنتهي لجنة المالية من أشغالها في مناقشة مشروع قانون المالية الجديد في الفترة المتراوحة بين 20 و22 نوفمبر 2018، لتفسح المجال للجلسة العامة للمناقشة في ظروف مريحة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة