ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
10
2019

ملامح وأخبار

الجمعة 2 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
رئيس الحكومة يستقبل وزير الخارجية الهولندي

رئيس الحكومة يستقبل وزير الخارجية الهولندي
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس بقصر الحكومة بالقصبة وزير الشؤون الخارجية الهولندي ستاف بلوك الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس لبحث سبل دعم علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين.
ونوّه الوزير الهولندي في تصريح عقب المحادثة الثنائية بمستوى العلاقات المتميزة بين تونس وهولندا في عدد من المجالات ذات الأولوية مبرزا أهمية هذه الزيارة والتي تأتي بعد الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى هولندا.
وعبر ستاف بلوك عن الرغبة المشتركة التي تحدو البلدين من أجل مزيد تكثيف التعاون وتجسيده خاصة في المجال الاقتصادي والأمني ومكافحة الإرهاب ومحاربة البطالة ودعم التشغيلية.
وأكد وزير الشؤون الخارجية الهولندي أن تونس تعدّ مثالا يحتذى به في دعم الاستقرار في المنطقة، كما أنها نموذج في تكريس الديمقراطية وتدعيم حقوق المرأة.

 

برنامج التمكين الاقتصادي
شمل برنامج التمكين الاقتصادي للأسر ذات الوضعيات الخاصة، الذي أطلقته وزارة المرأة والأسرة والطفولة خلال سنة 2017، 20 عائلة بمعتمديات قفصة الجنوبية، وسيدي بوبكر، والقطار، وسيدي عيش، والقصر من ولاية قفصة، والتي تمّت مساعدتها على بعث مشاريع منتجة في عدّة مجالات.
وفي هذا الصدد، بيّنت المندوبة الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة بقفصة، نبوية عرفة، في تصريح لـ (وات)، أنّ العائلات المستفيدة من هذا البرنامج الذي شارف على الانتهاء، تتمثل في الأسر ذات الوليّ الواحد، والأسر الفقيرة، والأسر ذات الدخل المحدود، التي تقطن بالمناطق الحدودية وبالإحياء ذات الكثافة السكّانية العالية، وتعتبر النساء الفئة الأكثر انتفاعا بهذا البرنامج خلال الفترة 2017-2018.

 

نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة
دعا أمس عدد من ممثلي عائلات شهداء الثورة وجرحاها رئيس الجمهوريّة، إلى التسريع في نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة بالرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة.
وفي الصدد، أكّد عادل بن غازي، الناشط الحقوقي وأحد مساندي ملف شهداء الثورة وجرحاها، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ الهدف من قدومه اليوم إلى قصر قرطاج رفقة عدد من ممثلي العائلات (5 أشخاص)، ليس الاحتجاج أو إحداث الصخب، بل مقابلة رئيس الجمهوريّة ومطالبته بالتدخّل لدى رئاسة الحكومة لتعجيل مسار هذا الملف.
وبيّن أن رئاسة الحكومة، هي الجهة الوحيدة المخوّل لها نشر القائمة النهائية بالرائد الرسمي، مذكرا بالمراسلة التي كان وجهها رئيس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية توفيق بودربالة للحكومة لحثها على نشر هذه القائمة.

 

شوقي الطبيب يحذر
حذر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، أمس، من عدم تطبيق «قانون التصريح بالمكاسب والمصالح ومكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح» أو «هجره» بسبب التحدي الذي أفرزه فصله الخامس والمتعلق بقائمة الأشخاص المتعين عليهم التصريح بمكاسبهم ومصالحهم.
ودعا الطبيب، أثناء افتتاحه يوما تحسيسيا حول التصريح بالمكاسب والمصالح بالمدرسة الوطنية للإدارة، رؤساء خلايا الحوكمة بالوزارات والمؤسسات والمنشآت العمومية إلى حث منظوريهم على القيام بواجبهم والتصريح بمكاسبهم في ظرف 60 يوما من صدور الأمر الحكومي المتعلق بضبط أنموذج التصريح بالمكاسب والمصالح والحد الأدنى للمكاسب والقروض والهدايا الواجب التصريح، لافتا إلى إمكانية التمديد في المدة المحددة بـ15 يوما في مرحلة أولى ثم بشهر إضافي في مرحلة ثانية (الفصل 12 و14 من القانون)،

 

تراجع إنتاج التمور
تراجع الإنتاج الجملي للتمور للموسم الحالي 2018 /2019 إلى نحو 288 ألف طن مقابل 305 الاف طن في موسم 2017/2018، أي بانخفاض قدره 6 بالمائة، حسب ما كشفت عنه رئيسة مصلحة متابعة منظومة التمور بالمجمع المهني المشترك للغلال، ريم الدريدي بالحولة، أمس، لـ(وات).
وأرجعت بالحولة، أسباب الانخفاض الطفيف في صابة التمور للموسم الحالي، إلى تراجع عملية تلقيح التمور (الصيش)، التي تتم عادة بين شهري مارس وأفريل من كل سنة، إضافة إلى توفر ظروف مناخية ملائمة خلال الموسم الماضي ما جعل الإنتاج يبلغ مستويات قياسية.

 

نقابة أصحاب التاكسي الفردي تدعو منظوريها للتحرك الميداني بداية من 15 نوفمبر 2018
قرر المكتب التنفيذي للغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيارات الأجرة «تاكسي فردي»، على إثر إجتماعه، أمس، بمقر الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، دعوة هياكله النقابية الجهوية للتحرك الميداني بداية من يوم الخميس الموافق لـ 15 نوفمبر الجاري على الساعة التاسعة صباحا.
وجاء هذا القرار وفق بيان صادر عن المكتب التنفيذي، على خلفية ما وصفوه أعضاء المكتب ، «بتعنت وزارة النقل وانتهاج سياسة الممطالة وعدم تفعيل ما تم الإتفاق في شأنه والمضمن في محاضر الجلسات الممضاة مع الوزارة من بينها محضر جلسة بتاريخ 6 أفريل 2018» .
كما ورد في البيان ذاته، أن هذه التحركات الإحتجاجية ستتخذ أشكالا مختلفة وبنسق تصاعدي حسب ما يضبطه القانون لحين الحصول على مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

 

عميد المحامين يدعو رئيس الجمهورية إلى التوجه للبرلمان لإنهاء الأزمة
أكّد رئيس الهيئة الوطنية للمحامين عامر المحرزي ضرورة إنهاء الإشكال القائم بين رأسي السلطة التنفيذية داعيا في الوقت نفسه رئيس الجمهورية إلى التوجه إلى مجلس نواب الشعب مثل ما يخول له الدستور .واعتبر، في تصريح لراديو «موازاييك اف ام» أن الوضع السياسي القائم المتصف بسياسية كسر العظام يشجع على تعشش الإرهاب في بلادنا، مضيفا بأنه لو كانت السلطة موجودة بصفة فعلية لا كان الشأن الاقتصادي مخالف لما عليه الآن.وبين أن الفقر والتهميش من أهم الأسباب الرئيسية للإرهاب والانخراط في المنظومة الإرهابية.وشدد عميد المحامين على أن بقاء البلاد أسيرة لأهواء وطموحات رجلين لن ينفع الشعب التونسي خصوصا وأن البلاد تعيش أزمة مستفحلة  ستأتي على الأخضر واليابس وجعلت البلاد على شفير الهاوية على حد تعبيره.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة