المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
19
2019

المرصد السياسي

الجمعة 2 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
الصافي سعيد: حركة النهضة ليست قوية كما تبدو

الصافي سعيد: حركة النهضة ليست قوية كما تبدو
اعتبر السياسي، الصافي سعيد، أن حركة النهضة،  ليست قوية كما قد تبدو، مشيرًا إلى أن ضعف المناخ السياسي، هو ما جعلها تبرز، وقال سعيد في تصريح إعلامي إن «النهضة لا تضم عباقرة ومفكرين، والحركة ليست قوية، لكن ضعف المناخ هو الذي جعلها تبرز».
واعتبر أن «مشكلة الأحزاب في تونس تكمن في أنها تتخذ دائما من النهضة مرجعية لها، فتتساءل: هل أنا ند لها أم أقل أم أكبر؟، وهذا الأمر بدأ منذ 2011، حين حصلت النهضة على 80 أو 85 مقعدا بالبرلمان، وبادرت بتشكيل حكومة، واختارت رئيسا (المنصف المرزوقي) وفرضته على بقية الأحزاب».
وتابع سعيد: «لم تفكر الأحزاب في تشكيل تحالف مناهض للنهضة، وإنما رضخت لاقتراحات الحركة ولحكومتها، مع أنه كان بالإمكان تجاوز النهضة بخطوة مماثلة، لكن الجميع انقادوا وراء هذه الحركة مثل القطيع».
وأوضح أن «النهضة هي التي بادرت وفرضت قواعد اللعبة، وقواعد الاشتباك، ولذلك ظلت عائقا كبيرا أمام الأحزاب، تضعف فلا يرون ضعفها، بل يرون أنفسهم هم يضعفون».
وخلص إلى أنه «من هنا، جاء هذا العائق الذي تشكله النهضة أمام الأحزاب، وفي الواقع فإن الأخيرة تمثل عائقا فقط لأن الآخرين ضعفاء».
وتابع: «كفاك تفتيشا عن مظلة تحمي بها نفسك وجماعتك. الديمقراطية باتت في البلاد لعبة جامدة، لقد أعطونا أردأ نسخة من نسخ الديمقراطية».

 

عبد الرؤوف الشريف: مشروع تونس لم تنطلق في المفاوضات حول التحوير
قال القيادي في حركة مشروع تونس عبد الرؤوف الشريف في تصريح لـ»الصباح نيوز» أن الحركة لم تنطلق بعد في المفاوضات مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد حول التحوير الوزاري المرتقب.
وأشار الشريف أن الحركة منشغلة هذه الفترة في مناقشة مشروع قانون الميزانية التكميلي لسنة 2018، ومشروع قانون المالية لسنة 2019، بالإضافة إلى تداعيات الحادثة الإرهابية التي عاشتها تونس هذا الأسبوع بشارع الحبيب بورقيبة.

 

محمد الفاضل بن عمران: كتلة الائتلاف الوطني لم تصوت على مشروع القانون الأساسي للميزانية
عبرّ النائب عن كتلة نداء تونس محمد الفاضل بن عمران عن أسفه أمس عن تغيب نواب كتلة الائتلاف الوطني عن التصويت على مشروع القانون الأساسي للميزانية في لجنة المالية بمجلس نواب الشعب الثلاثاء الماضي.
وقال محمد الفاضل بن عمران إن المصادقة على مشروع القانون الأساسي للميزانية تمت بنواب عن كتلة نداء تونس والجبهة الشعبية والحرة لحركة مشروع تونس فقط.
وصرّح  بن عمران في مداخلته في اجتماع لجنة المالية المنعقد أن «كتلة الائتلاف الوطني المحسوبة على رئيس الحكومة يوسف الشاهد لم تقم بالتصويت على مشروع القانون الأساسي للميزانية على الرغم من  حضور ممثلي الكتلة في بداية الجلسة».

 

رضا ادريس: النهضة ليس لها «فيتو» ضد تعيين ليلى الشتاوي في «التحوير الوزاري»
قال أمس القيادي في حركة النهضة،رضا ادريس ان الحركة ليس لها «فيتو» ضد ليلى الشتاوي في حال  تقرر تعيينها كوزيرة في الحكومة القادمة.
واضاف ادريس خلال حضوره ببرنامج «هنا تونس» على موجات «الديوان اف ام» انه في حال قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد تعيينها ورأى فيها الكفاءة لتسيير أي وزارة فالنهضة ليس لها «فيتو» لا عليها ولا على غيرها.
كما اضاف انه في ظل المناخ الموجود في تونس فان وزارة الخارجية على رأسها وزير متحزب والداخلية وزير مستقل ويحبذ ان يكون على رأس وزارة العدل وزير مستقل.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة