ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
8
2019

ملامح وأخبار

الخميس 1 نوفمبر 2018
نسخة للطباعة
ميركل: ألمانيا حريصة على مواصلة دعم ومساندة تونس

ميركل: ألمانيا حريصة على مواصلة دعم ومساندة تونس
أقامت المستشارة الفدرالية الألمانية أنجيلا ميركل أمس غداء عمل على شرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي. ووفقا لبلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، جدّدت ميركل دعم بلادها لما تحقق من خطوات كبرى من أجل تركيز التجربة الديمقراطية التونسية المتميزة في المنطقة وإرساء دولة القانون والمؤسسات واحترام الحقوق والحريات، وأكدت مساندتها التامة لتونس في مكافحة الإرهاب والتطرّف منوهّة بدورها في تحقيق الاستقرار في المنطقة.
كما أكدت حرص ألمانيا على مواصلة دعم ما تقوم به تونس من جهود للنهوض باقتصادها من أجل تحقيق التنمية المنشودة وذلك سواء في أطر التعاون الثنائي أو الشراكة مع إفريقيا.
من جانبه أكد رئيس الجمهورية عراقة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين وحرصهما على تمتينها وأشاد بالدعم المتواصل الذي تقدمه ألمانيا سياسيا واقتصاديا لتونس ودعا إلى مزيد تعزيزه لاسيما من خلال دفع الاستثمارات الألمانية في بلادنا.
كما تعرض اللقاء إلى تطورات عدد من القضايا في المنطقة وخاصة الملف الليبي حيث جدد الجانبان حرصهما على دعم المسار السياسي الشامل لما فيه تحقيق الاستقرار والأمن في ليبيا وفِي المنطقة عموما.
مجلس وزاري لمتابعة ملف الأملاك والأموال المجمّدة
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح أمس، بقصر الحكومة بالقصبة على مجلس وزاري مضيّق حول متابعة ملف الأملاك والأموال المجمّدة بالخارج.
مشروع القانون الأساسي للميزانية
اخيرا، وبعد نقاشات طويلة صادقت لجنة المالية والتخطيط والتنمية مساء أول أمس خلال اجتماعها بقصر باردو على مشروع القانون الأساسي عدد 71 لسنة الفين وخمسة عشر والمتعلق بالقانون الأساسي للميزانية برمته بأغلبية الحاضرين.

 

 

وزير الخارجية الهولندي في زيارة رسمية إلى تونس
يؤدي وزير الشؤون الخارجية الهولندي ستيف بلوك زيارة رسمية إلى تونس يوم 1 نوفمبر 2018، وذلك بدعوة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية أمس في بلاغ لها، إنه سيتم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم حول إرساء مشاورات سياسية منتظمة على مستوى وزارتي خارجية البلدين.
وسيعقد الوزير الهولندي جلسة العمل مع وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، إضافة إلى سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين تتعلق خاصة بتنشيط آليات التعاون بين البلدين ودعمها.
وتمثل هذه الزيارة مناسبة لبحث سبل دعم علاقات الصداقة والتعاون المتميزة القائمة بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار الاتحاد الأوروبي في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الاقتصاد والفلاحة والتجارة والنقل والأمن وغيرها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها الوضع في ليبيا.
أمين عام مجلس وزراء الداخلية العرب يحذّر من استقطاب النساء ومن الذئاب المنفردة
قال الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان، أمس لدى افتتاحه بتونس للمؤتمر العربي 21 للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في الدول العربية، إن التفجير الإرهابي الذي قامت به انتحارية في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، يؤكد «سعي التنظيمات الإرهابية إلى استقطاب النساء في صفوفها لتيسير عملياتها الإرهابية، نظرا للوضع الخاص الذي تتمتع به النساء في المجتمعات العربية».
وأشار كومان في كلمته أمام المشاركين في المؤتمر المنعقد بمقر المجلس بتونس، إلى «القلق البالغ الذي يساور الجميع من اللجوء أكثر فأكثر إلى أسلوب ما بات يعرف بالذئاب المنفردة» وهو ما يؤكد حسب رأيه «جدّية المخاوف وأهمية التصدي لها»، مع ازدياد لجوء التنظيمات الإرهابية إلى مثل تلك العمليات التي وصفها بـ»الجبانة».
وأضاف الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أن «من بين التحديات التي تواجهها أجهزة مكافحة الإرهاب في الدول العربية، الإرهاب الكيميائي وانتقال المقاتلين إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر»، مشددا في هذا الصدد على أهمية «تعزيز التعاون العربي والدولي وتسريع تبادل المعلومات والخبرات».

 

 

مستشفى سهلول يتعهد بتوفير كل المستلزمات لوالد المصابين في انفجار لغم
تعهدت إدارة مستشفى سهلول بتوفير كل المستلزمات لوالد المصابين في انفجار لغم ارضي بمنطقة السوايسية التابعة  لمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد وفق ما أكده أمس المكلّف بالإعلام بوزارة الصحة شكري النفطي. وأضاف النفطي أن وزارة الصحة بصدد متابعة الموضوع عن كثب بالتنسيق مع إدارة المستشفى.
يذكر أن والد الطفلين المصابين صرح في وقت سابق لـ«موزاييك» أنه ظل دون سرير طيلة اليومين الفارطين.

 

 

الحماية تساعد امرأة على الولادة داخل مصعد عمارة
تمكنت فرقة الحماية المدنية برادس صباح أمس من توليد امرأة في مصعد عمارة بمدينة رادس حيث أنجبت فتاة، وتم نقلها إلى مستشفى الياسمينات وهما بحالة جيدة.
حجز 180 كلغ من لحم الدجاج مصاب بجرثومة السالمونيلا
إثر عملية معاينة قام بها فريق حفظ الصحة الراجع بالنظر للإدارة الجهوية للصحة بمدنين لكمية من لحم الدجاح بمطعم فوج الحرس الوطني ببن قردان من ولاية مدنين تبلغ 180 كلغ تبين أن هذه الكمية غير مطابقة للمواصفات الصحية بناءا علي نتائج مخبرية والتي بينت أنها تحتوي علي جرثومة السالمونيلا حسب ما أفاد به منصف بورقبة لحفظ الصحة بالإدارة الجهوية لحفظ الصحة بمدنين لمراسل «شمس اف ام» بولاية مدنين. وسيتم حجز هذه الكمية وإتمام الإجراءات الإدارية والقانونية المعمول بها وان هذه الجرثومة بإمكانها ان تسبب في تسممات غذائية جماعية.

 

مجلس المنافسة يوقف قرار الزيادة في تعريفة العمليات الجراحية بالمصحات الخاصة
أفاد نائب رئيس مجلس المنافسة محمد العيادي أنه تم مؤخرا إيقاف قرار العمل بالزيادة في التعريفات التعاقدية للأعمال والخدمات الطبية المخالفة للاتفاقيات المبرمة بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام» والغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة السارية المفعول إلى حين البت في أصل النزاع.
وأوضح العيادي أمس في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن المجلس أذن بإيقاف العمل بالزيادة بنسبة 30 بالمائة في التعريفات التعاقدية للأعمال والخدمات الطبية المنجزة للمضمونين الاجتماعيين بالمصحات الخاصة التي أقرتها الغرفة النقابية للمصحات الخاصة منذ شهر ماي 2018. وقال إن القرار يندرج في إطار تعهد المجلس بصفة تلقائية برصد والبت في بوادر الممارسات المخلة للمنافسة طبقا لأحكام الفصل 15 من القانون عدد 36 لسنة 2015 المؤرخ في 15 سبتمبر 2015 المتعلق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار.
واعتبر أن مهمة المجلس تتركز في حماية مبدأ المنافسة وحرية الأسعار، مبرزا أن ضبط نسبة معينة للزيادة من شأنه ضرب تنافسية الأسعار بما ينعكس سلبا على توازن العرض والطلب ذلك أنه من حق المصحات تحديد أسعار خدماتها لكنها لا مشروعية لإقرار نسبة مضبوطة للزيادة.
وأشار الى أن قرار الزيادة في التعريفات التعاقدية للأعمال والخدمات الطبية من جانب واحد من طرف المصحات الخاصة يمثل خروجا عن تطبيق الاتفاقية المبرمة مع الصندوق الوطني للتأمين عن المرض.
يشار إلى أن الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة أعلنت منذ شهر أفريل 2018 الترفيع بنسبة 30 بالمائة في تعريفات العمليات الجراحية للمضمونين الاجتماعيين في صندوق التأمين على المرض بداية من غرة ماي الماضي.
وكان رئيس الغرفة بوبكر زخامة قد صرح آنذاك أن قرار الزيادة في قيمة تعريفات العمليات الجراحية في إطار منظومة الضمان الاجتماعي يهدف إلى «تغطية الأعباء والخسائر المالية لأصحاب المصحات الخاصة».

 

 

لقاء بين الناصر والطبوبي حول الإضراب في الوظيفة العمومية
من المنتظر أن يجمع لقاء اليوم الخميس رئيس البرلمان محمد الناصر بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بالبرلمان. ومن المقرر أن يتمحور اللقاء حول الإضراب العام المقرر في الوظيفة العمومية والوضع الاجتماعي العام في البلاد.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة