ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
14
2019

ملامح وأخبار

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية في برلين

رئيس الجمهورية في برلين
بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يشارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم ببرلين في « قمّة العشرين للإستثمار في إفريقيا « بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية وكبار مسؤولي المؤسسات المالية الدولية.
وتهدف هذه القمة إلى تعزيز الشراكة مع إفريقيا التي أطلقتها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين سنة 2017 عبر دعم المبادرات وبرامج الإستثمار الهادفة إلى تحقيق التنمية الدائمة في الدول الإفريقية ولا سيّما تأمين مواطن الشغل لفائدة شبابها.
ويجري رئيس الجمهورية سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش قمة برلين مع عدد من قادة الدول والمنظمات المشاركة.

نظم إعلامية لدعم توقي الأطفال من الفضاء السيبرني
أفادت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أمس أن المركز الوطني والمراكز الجهوية للإعلامية الموجهة للطفل بكافة الولايات تضع على ذمة الأولياء إطارات مختصة لتوجيههم وتدريبهم وتمكينهم من الآليات التقنية اللازمة في مجال الرقابة لحماية أبنائهم من مخاطر الفضاء السيبرني.
وأضافت الوزارة في بلاغ لها «أن هذه النظم تمكن من حجب المواقع المشبوهة بالإضافة إلى التحكم في مدّة الإبحار وتحديد أوقات استعمال الحاسوب بصفة مبرمجة واختيار صنف الألعاب باعتبار سنّ الطفل سواء على الحواسيب المركزة أو على الهواتف الذكية مع ضمان تقرير حيني حول نشاط الطفل على شبكات التواصل الاجتماعي»، مشيرة الى أنه يمكن تحميل آليات الرقابة المذكورة على الرابط التالي: www.cnipe.tn/controle-parental.
ولفتت الوزارة الى أن هذه البادرة تندرج في إطار مواصلة الحملة التحسيسية التي أطلقتها منذ غرة أوت الماضي تحت شعار «التلفزة والأنترنات باهين في دارك... أمّا رد بالك لا يضروا صغارك» بهدف التوقي والحماية من مخاطر الفضاء السبيرني وتجنب العواقب التي يمكنها أن تضر بالأطفال وتهدد سلامتهم البدنية والمعنوية.
يذكر أن وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن كانت أطلقت الحملة في سنة 2008 توصي بأربع معايير وهي لا شاشات قبل 3 سنوات لا ألعاب فيديو قبل 6 سنوات لا أنترنت دون مراقبة قبل 9 سنوات ولا شبكات تواصل اجتماعي قبل 12 سنة إلى جانب الانطلاق في حملة عبر الإرساليات القصيرة تضم رسائل توعوية بأهمية وقاية الأطفال من مخاطر الأنترنت.

تنفيذ 350 قرار منع تزود بمواد مدعمة بـ17 ولاية
نفذت الإدارات الجهوية للتجارة بــ17 ولاية خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى أكتوبر الجاري، 350 قرارا يمنع التزود بالمواد المدعمة (المخابز وتجار الجملة للتلاعب بالمواد المدعمة) و 216 قرار غلق للمحلات التجارية المخالفة من أصل 282 (بسبب الأسعار والسلع المنتهية الصلوحية وحالات العود..)، وفق تقرير الإدارة العامة للمنافسة والأبحاث الاقتصادية حول تقييمات العمل الرقابي.
وأشار التقرير الذي تم عرضه في إطار اللقاء الدوري للمديرين الجهويين للتجارة نهاية الأسبوع المنقضي، إلى أن فرق المراقبة سجلت رسميا خلال نفس الفترة نحو 30 ألف مخالفة منها 7690 مخالفة تتعلق بالاحتكار والأسعار و8256 مخالفة تتصل بشفافية ونزاهة المعاملات التجارية و8153 مخالفة بسبب الغش والمنافسة غير الشريفة و 1496 مخالفة تتعلق بالتلاعب بالمواد المدعمة و3914 مخالفة بسبب الإخلال بتراتيب ونظم الاتجار.
وأفاد بلاغ صادر أمس عن وزارة التجارة، أنه تم منذ بداية جانفي وإلى غاية أكتوبر الجاري تخصيص 15628 فريقا رقابيا بمختلف الجهات، أنجزوا نحو 239 ألف زيارة تفقد ميداني و 150 حملة مراقبة إضافية على المستوى الوطني والإقليمي والمحلي.
واحتل قطاع المواد الغذائية رأس قائمة المخالفات بـ8448 مخالفة يليه قطاع المواد الصناعية بـ8349 مخالفة فالمواد الفلاحية بـ7627 مخالفة و مواد أخرى مختلفة بـ5085 مخالفة.
وسجلت المخالفات الاقتصادية خلال أشهر جويلية وأوت وسبتمبر الماضية نسبة تطور بـ192 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 توازيا مع ارتفاع عدد الزيارات التفقدية بنسبة 135 % وعدد الفرق الرقابية بنسبة 149 %.
 

 

وقفة احتجاجية
نفّذت عائلة الشاب أيمن العثماني الذي تعرّض مؤخرا إلى رصاصة قاتلة بمنطقة سيدي حسين، وقفة احتجاجية، أمام المسرح البلدي، بعد ظهر أمس بمشاركة عدد من أهالي هذه المنطقة، للمطالبة بكشف الحقيقة كاملة عن مقتل أيمن وإعادة فتح التحقيق، وذلك وسط حضور أمني لافت.
وكان عدد من الفاعلين في المجتمع المدني، تجمّعوا بعد ظهر أول أمس الأحد، أمام وزارة الداخلية، احتجاجا على قرار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية تونس 2 الإبقاء على أعوان الديوانة المحتفظ بهم في حادثة مقتل الشاب ايمن العثماني بسيدي حسين في حالة سراح.
كما انتقد والد أيمن العثماني تقرير الطب الشرعي الذي جاء فيه أن «الرّصاصة التي أودت بحياة ابنه لم تكن مباشرة بل مرتدّة»، معربا عن استغرابه قرار القضاء الذي أطلق سراح أعوان الديوانة. وطالب في هذا الصدد، القضاء، بالتحلّي بالحياد والاستقلالية.
واعتبر أن ابنه «مظلوم وذهب ضحية لامبالاة أعوان الديوانة» الذين قال إنهم تعمّدوا إطلاق الرّصاص على أيمن، مضيفا أنه «تم تعنيف ابنه وهو ملقى على الأرض ساعة وقوع الحادثة».
ورفع المحتجّون شعارات تطالب بكشف الحقيقة في هذه الحادثة الأليمة، هاتفين باسم أيمن العثماني ومتّهمين أعوان الديوانة بالقتل العمد.

مسعود الرمضاني: الخط السياسي في تونس أخذ الشكل الكاريكاتوري ولابد من الاهتمام بالأوضاع الاجتماعية
قال رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية مسعود الرمضاني أن «الخط السياسي في تونس أخذ الشكل الكاريكاتوري ولابد من الاهتمام بالأوضاع الاجتماعية.
وتطرق مسعود الرمضاني خلال ندوة صحفية انعقدت أمس بتونس العاصمة إلى ما يعرفه المشهد السياسي اليوم من تحالفات وفك التحالفات دون الأخذ بعين الاعتبار اهتمامات المواطن في ظل فقدان الطبقة الوسطى التي تحمي المجتمع من الهزات.
كما نبه إلى خطورة الأوضاع وتداعياتها في الأشهر القادمة في ظل سياسات اقتصادية واجتماعية من شأنها تأجيج الاحتجاجات إزاء تفاقم تفقير الطبقات الضعيفة والوسطى وعدم اتخاذ إجراءات حازمة لمقاومة الفساد وغلاء الأسعار وإقصاء الجهات المحرومة.
واعتبر الرمضاني أن جل التحركات قد عمت في الجهات الداخلية على غرار القصرين وسيدي بوزيد والمكناسي لافتا الى تضاعف المحاكمات على خلفية التحركات الاجتماعية حيث تم إيقاف 118 شخصا في سبتمبر و78 خلال الشهر الحالي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة