ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
10
2019

ملامح وأخبار

الأحد 28 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

هيئة النفاذ إلى المعلومة تلزم البرلمان بكشف قائمة النواب المعنيين برفع الحصانة
أصدرت هيئة النفاذ إلى المعلومة، قرارا يقضي بإلزام رئيس مجلس نواب الشعب بحق النفاذ إلى القائمة الاسمية للنواب الذين وردت بشأنهم مطالب رفع حصانة من قبل السلطة القضائية.
  وأوضحت هيئة النفاذ إلى المعلومة في بلاغ لها، أصدرته أول أمس، أنها أصدرت قرارات تهم 8 دعاوى منشورة أمامها، من بينها الدعوى المرفوعة ضد رئاسة مجلس نواب الشعب بخصوص طلب النفاذ إلى قائمة النواب الذين وردت في شأنهم مطالب في رفع الحصانة. وبينت أنّ مجلس الهيئة انتهى بعد المداولة بشأن القضية المذكورة، إلى إصدار قرار يقضي بقبول الدعوى شكلا وفي الأصل بإلزام رئيس مجلس نواب الشعب بتمكين القائمين بالدعوى من نسخة ورقية من القائمة الإسمية للنواب الذين وردت بشأنهم مطالب رفع حصانة من قبل السلطة القضائية.
  واعتبر مجلس الهيئة، أن الإخلالات الإجرائية التي شابت مطالب رفع الحصانة لا تحول دون حق القائم بالدعوى في الحصول على مثل هذه المعلومة، وذلك تكريسا لمبادئ الشفافية والمساءلة فيما يتعلق بالشأن العام.
  وذكرت الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة، بأن قرارات مجلس الهيئة تندرج في إطار ممارستها لاختصاصها القضائي في البت في الدعاوى المتعلقة برفض مطالب النفاذ إلى المعلومة.

 استئناف حركة سير القطارات على الخطين تونس- بنزرت وبئر بورقبة-نابل
أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية أمس عن استئناف حركة سير القطارات على الخط تونس- بنزرت والخط بئر بورقبة-نابل وذلك إنطلاقا من يوم أمس السبت.
هيئة مراقبة دستورية مشاريع القوانين:
الفصل 10 من مشروع قانون السجل الوطني للمؤسّسات لم يعد يثير إشكالا دستوريّا
صدر مؤخرا بالرائد الرسمي قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين بخصوص الفصل 10 من مشروع القانون المتعلّق بالسّجل الوطني للمؤسّسات في صيغته المعدلة بعد أن تمّت المصادقة عليه بمداولة ثانية من مجلس نوّاب الشّعب بتاريخ 2 أكتوبر 2018، وقالت إن الفصل المذكور لم يعد يثير إشكالا دستوريّا.
واعتبرت الهيئة الفصل في صيغته المعدلة - فيما تضمّنه من تفصيل وتدقيق للبيانات المحدّدة لهويّة الأشخاص المشمولين به دون أن يكون في ذلك مساس بالمعطيات الشخصية لهؤلاء الأشخاص أو إخلال بمبدإ التناسب بين مقتضيات النظام العام والواجب المحمول على الدّولة في حماية هذه المعطيات - أضحى لا يثير أيّ إشكال دستوري.
وسبق للهيئة أن صرّحت بعدم دستورية الفصل 10 من مشروع القانون بسبب «وروده على قدر واسع من العموم فيما يخصّ البيانات المحدّدة لهويّة الأشخاص الواردة ذكرهم به وهو ما يقتضي مزيد التدقيق حتّى لا يتعارض ذلك مع الحقّ في حماية المعطيات الشّخصية الذي تضمنه الدّولة طبق الفصل 24 من الدّستور وحتّى يحقّق مبدأ التّناسب بين مقتضيات النّظام العام ووجوب الاضطلاع بهذه الحماية المنصوص عليه بالفصل 49 من الدّستور».

 

تحديد تاريخ دورتي امتحانات الباكالوريا
بمقتضى قرار صادر عن وزارة التربية تجرى اختبارات الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا يوم الأربعاء 12 جوان 2019 والأيام الموالية، وتجرى اختبارات دورة المراقبة يوم الثلاثاء 2 جويلية 2019 والأيام الموالية.
ويفتتح ترسيم المترشحين عن بعد عبر الشبكة التربوية يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 ويختتم يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018.

 

زيادة بــ 7 بالمائة في الأجور الأساسية للعاملين في القطاع السياحي
من المنتظر أن يقع بداية الاسبوع المقبل امضاء الملحقين التعديلين للاتفاقيتين المشتركتين لوكالات الأسفار والنزل والسياحة لاقرار زيادة عامة في الأجور الاساسية بنسبة 7 بالمائة بعنوان سنتي 2018 _2019 بالاضافة الى زيادة متفاوتة في المنح بحسب ما ورد في جريدة المغرب الصادرة أمس السبت .

 

المنستير: قاضي الأسرة يمنع استعمال الهواتف الذكية في رياض الأطفال والمدارس
أصدر قاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية بالمنستير الأسبوع الماضي، قرارا يقضي بمنع استعمال الهواتف الذكية والجوالة لدى التلاميذ بداية من سن السابعة إلى سن السادسة عشر، داخل الأقسام والمؤسسات التربوية. وصدر القرار بناء على طلب مندوب حماية الطفولة بالمنستير استنادا على مراسلة من وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، في إطار مكافحة ولوج الأطفال إلى الألعاب التي تشكل خطرا على سلامة الأطفال مثل لعبة «الحوت الأزرق» ولعبة «مريم» وغيرها.
ووفقا للناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فإن القرار محل تنفيذ من قبل مندوب حماية الطفولة بالمنستير لتعميمه في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والإعدادية.

 

فرنانة: إصابة تونسي بطلق ناري على الحدود التونسية الجزائرية
أصيب فجر أمس مواطن تونسي من متساكني منطقة حليمة الحدودية بمعتمدية فرنانة بطلق ناري من الجانب الجزائري خلف له جرحا على مستوى اليد. واطلقت وحدات الجيش الجزائري النار على الكهل البالغ من العمر 44 سنة حين كان يقوم بتهريب اوعية بها محروقات من التراب الجزائري على ظهر حماره. وتمكن من الوصول الى مقر سكناه بمنطقة حليمة حيث تم نقله الى المستشفى المحلى بفرنانة ومنه الى المستشفى الجهوي بجندوبة لتلقي الاسعافات.

 

القرقوري: عقوبات في انتظار قائمات انتخابية لم تقدم تقاريرها المالية
أكدت القاضية بالدائرة فضيلة القرقوري أن القائمات الانتخابية البلدية التي لم تقدم تقاريرها المالية إلى دائرة المحاسبات في الآجال القانونية ستواجه عقوبة بحرمان مترشحيها الفائزين من عضوية المجالس البلدية وعقوبة مالية تبلغ 10 أضعاف قيمة منحة التمويل العمومي.

 

وزارة الصحة تسحب أنواعا من الأدوية
صدرت وزارة الصحة مساء أول امس بلاغا حول سحب أنواع من الأدوية من السوق التونسية تحتوي على مادة ايربيزارتان IRBESARTAN.
وقالت الوزارة أنّه تقرر سحب الاختصاصات الصيدلية التالية من السوق التونسية:
IRBESARTAN PFIZER 150 mg -
IRBESARTAN PFIZER 300 mg -
CO-IRBESARTAN PFIZER 150 mg/12.5 -
CO-IRBESARTAN PFIZER 300 mg/12.5 -
CO-IRBESARTAN PFIZER 300 mg/25 -
وأوضح نفس المصدر أن هذا السحب جاء تبعا لإعلام السحب الذي أعلنته الوكالة الأوروبية للأدوية نتيجة ثبوت وجود مادة شائبة في المادة الفعالة لهذه الأدوية والتي هي مصنعة من طرف المزود العالمي Aurobindo Pharma ودعت وزارة الصحة المرضى بالرجوع إلى الطبيب المباشر أو الصيدلي حتى يتسنى وصف أو صرف الأدوية المناسبة مع عدم المبادرة بالتوقف التلقائي عن استعمال الدواء إلى حين تعويضه.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة