ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
9
2019

ملامح وأخبار

الجمعة 26 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
 لقاء بين الشاهد والسبسي

 لقاء بين الشاهد والسبسي
استقبل امس رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بقصر قرطاج، رئيس الحكومة يوسف الشاهد.. وأفاد رئيس الحكومة بأن اللقاء مع رئيس الدولة تناول الوضع العام بالبلاد وبالخصوص متابعة الأوضاع في المناطق المتضررة من الفيضانات الأخيرة والإجراءات المتخذة لتجاوز مخلفاتها وتعويض المتضررين في أسرع الآجال.
كما استعرض اللقاء أهمّ الإجراءات المضمنّة في مشروع قانون المالية لسنة 2019 لدفع الاستثمار ودعم القدرة التنافسية للمؤسسات، إضافة إلى مستجدّات المفاوضات الاجتماعية.

 

روزنامة الامتحانات الوطنية
أعلنت وزارة التربية عن مواعيد إجراء امتحان البكالوريا بدورتيه وامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني ومناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية والتي ستجرى تباعا بداية من 12 جوان 2019 إلى حدود 5 جويلية 2019.
ويجتاز المترشحون لامتحان الباكالوريا دورة 2019 اختبارات الدورة الرئيسية يوم الأربعاء 12 جوان 2019 والأيام الموالية إلى حدود يوم 19 جوان المقبل، وفق قرار من وزارة التربية صدر بالعدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية ليوم 23 أكتوبر الجاري.
وسيقع الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لهذا الامتحان، حسب منشور سابق لوزير التربية، يوم الأحد 30 جوان 2019، لتنطلق اختبارات دورة المراقبة يوم الثلاثاء 2 جويلية وتتواصل إلى غاية يوم الجمعة 5 جويلية 2019. وسيتم الإعلان عن نتائجها يوم السبت 13 جويلية 2019.
ويشار إلى أن اختبارات آخر السنة في مادة التربية البدنية والاختبارات التطبيقية ستجرى على التوالي من 15 إلى 27 افريل 2019 وبين 24 ماي والأول من جوان 2019.
ويجرى امتحان ختم التعليم الأساسي العام والتقني أيام 24 و25 و26 جوان 2019، على يتم الإعلان نتائجه الأربعاء 10 جويلية 2019 .
وسيجتاز المترشحون لمناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية أيام 27 و28 و29 جوان 2019 على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم الجمعة 12 جويلية 2019.
وتجدر الملاحظة بأنّ عملية ترسيم المترشحين عن بعد عبر الشبكة التربوية قد انطلقت يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 على أن تختتم وفق ذات القرار ويختتم يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018.

الأحد القادم مناطق في القلعة الكبرى وأكودة دون كهرباء
أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، إقليم سوسة الشمالية، في بلاغ  لها امس أن التيار الكهربائي سيشهد انقطاعا يوم الأحد 28 أكتوبر 2018، من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الزوال بالمناطق التالية:
القلعة الكبرى: الرميلة طريق رقم 1
أكودة: المنطقة الصناعية طريق رقم 1
وسيقع إرجاع التيار الكهربائي دون سابق إعلام حسب انتهاء الأشغال.

 

   اعتصام مفتوح
دخل أمس تلامذة المعهد الثانوي 18 جانفي بمعتمدية جبنانية التابعة لولاية صفاقس في اعتصام مفتوح بمقر المعهد للمطالبة بتوفير المراقبة الأمنية اللازمة لحماية المحيط الخارجي لهذه المؤسسة التربوية خاصة في أوقات الذروة، وذلك على خلفية ما سجل مؤخرا من اعتداءات مادية ولفظية تعرض لها عدد من تلاميذ المعهد وفق تعبيرهم.
واعتبر المعتصمون أن «الانفلات الذي تم تسجيله أمام الفضاء الخارجي لمعهد 18 جانفي بجبناينة من تحرش جنسي وعنف لفظي ومادي لا يمكن مجابهته إلا عبر إيجاد الحلول اللازمة وتوفير تعزيزات أمنية أمام محيط المعهد لضمان سلامة التلاميذ والإطار التربوي وتوفير الظروف الملائمة لإنجاح السنة الدراسية».

 

تسليم 10 آلاف هكتار من الأراضي
أعلن امس  وزير املاك الدولة والشؤون العقارية، مبروك كرشيد، ان الوزارة تستعد لتسليم 10 الاف هكتار من الاراضي لفائدة الوكالة العقارية للسكنى وذلك بمعدل 3 آلاف هكتار كل سنة.
وأضاف كرشيد، لدى افتتاحه للدورة الرابعة لصالون البعث العقاري، ان اسناد الاراضي المذكورة للوكالة العقارية للسكنى، التي تمنع المضاربة في السوق العقارية، سيساهم في حل المشكل العقاري والحد من غلاء أسعار الأراضي.
وأكد ان العائق الذي يحول دون تنمية قطاع البعث العقاري وجعله اداة تنمية في تونس «هو المضاربون العقاريون وهذا موضوع خطير وعلى الدولة التدخل حتى لا تترك المضاربه العقارية والاراضي بيد اشخاص طموحاتهم اكثر من امكانيات البلاد ويطغى عليهم الجشع»، وهو ما يتسبب بالتالي في ارتفاع اسعار العقارات على المواطنين».
ويشارك في صالون البعث العقاري «سكنى اكسبو»، الذي ينتظم بالمركز الدولي للمعارض بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، حوالي 30 عارضا من مؤسسات البعث العقاري وشركات تأمين.
وتتواصل هذه التظاهرة الرامية إلى عرض المشاريع العقارية وتقديمها للحرفاء، الى غاية 27 أكتوبر 2018.

 

  350 حالة انتهاك
أعلن مركز «سند›› للتوجيه بسيدي بوزيد التابع للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب عن تسجيل 350 حالة انتهاك مباشرة وغير مباشرة منذ إنشائه في مارس 2013.
وأفادت منسقة برنامج ‹›سند›› نجلاء الطالبي في تصريحات اعلامية بمناسبة مرور 5 سنوات على إحداث المركز بأنّ «حوالي 180 حالة انتهاك سجّلت في الوسط والجنوب»، مشيرة الى أنّ المركز قدّم لضحايا الانتهاكات الدعم وساعدهم في استعادة حقوقهم سواء على المستوى القانوني أو الاجتماعي أو الصحي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة