المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
19
2019

المرصد السياسي

الجمعة 26 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
النهضة تتمسك بموقفها الداعم للاستقرار الحكومي

النهضة تتمسك بموقفها الداعم للاستقرار الحكومي
أكد المكتب التنفيذي لحركة النهضة امس تمسك الحركة بـ”موقفها الداعم للاستقرار الحكومي وضرورة الإسراع بإنجاز التحوير الوزاري بما يحقق الاستقرار السياسي والاجتماعي حتى تتفرغ الحكومة للاستحقاقات الوطنية واتخاذ الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية الضرورية من أجل الضغط على الأسعار وتحسين عيش المواطنين”.
وأشارت الحركة وفق بيان صادر عن مكتبها التنفيذي إلى “حرصها على مواصلة الحوار والتشاور مع كل الأطراف السياسية والاجتماعية ودعوتها كل الأطراف الى المشاركة في حكومة الائتلاف الوطني برئاسة يوسف الشاهد».
وشددت الحركة على حرصها على اتمام مسار العدالة الانتقالية وانصاف الضحايا وتسوية الملفات العالقة بعيدا عن التشفي والانتقام، وتحقيقا للمصالحة الوطنية الشاملة التي تحتاجها بلادنا وديمقراطيتنا الناشئة”.
وأوضح المكتب التنفيذي للحركة أن رئيسها راشد الغنوشي عرض في مستهل الجلسة فحوى اللقاءات التي جمعته بعدد من الشخصيات الوطنية والديبلوماسية وأن المكتب استمع إلى تقرير عن آخر الاستعدادات للندوة السنوية الثانية للحركة المزمع عقدها نهاية الأسبوع.

مرحلة اللعب بالدستور
أكد النّائب منذر بلحاج علي في تصريح أمس لإذاعة «جوهرة أف أم» أن المشهد السياسي اليوم غلب عليه تغير الخرائط السياسية والجبهات البرلمانية والكتل مضيفا أن تونس دخلت مرحلة اللعب بالدستور معتبرا أن الدساتير عادة تشترك في مسألتين أولها مسالة الحقوق والحريات بمعني تقنين العلاقة بين الحاكم والمحكوم وحقوق المحكوم تجاه الحاكم والعكس صحيح وهو ما لم يعد قائما في تونس.
وأوضح بلحاج علي أن الإشكال الحقيقي القائم هو حق التونسيين في إعلام حر فضلا عن وجود إشكال قائم في الاعلام يتمثل في تدخل السلطة التنفيذية في الإعلام بشكل بات غير مقبول معتبرا أن وجود إعلام حر تشوبه بعض السلبيات افضل بكثير من اعلام مقيد وغير مستقل.

 مشاورات حول التحوير الوزاري
أكدت القيادية بحركة مشروع تونس وطفة بلعيد امس في تصريح اذاعي، وفقا لما تناقلته مصادر اعلامية، أن المشاورات حول تحوير وزاري مرتقب هو المسار الذي يجمع حزبها مع حركة النهضة، في اشارة إلى سعي حزبها للمشاركة في الحكومة.
كما نفت بلعيد أي توافق مع النهضة بحسب ما تمّ نقله عن رئيس مجلس شورى النهضة عبد الكريم الهاروني. وقالت إن المسار الوحيد الذي قد يجمعهم مع حزب النهضة هو في حال انطلاق مشاورات حول المشاركة في الحكومة، موضحة ان حزبها في تنافس مطلق مع حركة النهضة ومشيرة في الساق ذاته إلى أن الحكومة فاشلة وأن حزبها طالب بالاسراع بإجراء تحوير وزاري.
وقالت أن التحوير الذي سيتم القيام به هو تحوير نوعي وليس جذريا نظرا  لضيق الوقت وذلك في محاولة انقاذ ما يمكن انقاذه حاليا.
◗ رصد: منال

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة