ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

ملامح وأخبار

الخميس 25 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

رئيس الجمهورية يسلم أوراق اعتماد 7 سفراء جدد لتونس بالخارج
انتظم امس بقصر قرطاج، موكب تولى خلاله رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، تسليم أوراق إعتماد سبعة سفراء جدد لتونس بالخارج وهم:
- الهاشمي عجيلي، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى جمهورية السودان.
- حاتم الأندلسي، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى جمهورية كينيا.
- نور الدين الري، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى سلطنة عمان.
- سليم غرياني، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى مملكة البحرين.
- طارق بالطيب، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
- بوزكري الرميلي، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية.
- رجاء الجهيناوي بن علي، سفيرة فوق العادة ومفوضة للجمهورية التونسية لدى رومانيا.
وحضر الموكب خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية.

ندوة حول مكافحة التجارة غير الشرعية
تنظم الغرفة التجارية الامريكية بتونس، اليوم، ندوة حول مكافحة التجارة غير الشرعية في تونس والمغرب العربي وذلك بهدف تسليط الضوء على الاجراءات والاشكاليات واهم العوامل الاقتصادية، التي تساهم في مقاومة هذا النشاط.
وتهدف التظاهرة التي تنظمها الغرفة بالتعاون مع وحدة الاستخبارات الاقتصادية والتحالف العابر للحدود لمكافحة التجارة غير الشرعية و»فيليب موريس» الدولية الى توفير منصة تبادل للافكار بشان التدابير الرامية الى دعم الإطار التشريعي لمكافحة التجارة غير المشروعة وتقديم افضل التجارب في هذا المجال، وفق بلاغ صادر، امس عن غرفة التجارة التونسية الامريكية.

تأسيس «الكنفدرالية التونسية لرؤساء البلديات»
سيعلن عدد من رؤساء البلديات غدا عن تأسيس «الكنفدرالية التونسيّة لرؤساء البلديات».
ويعدّ هذا الهيكل وفق بيان للهيئة المؤسسة للكنفدراليّة امس الأوّل من نوعه الذي سيعمل على تشريك المواطن في التدبير والتخطيط والمطالبة بالخدمات التي يرنو إليها في محيطه.
كما يهدف إلى المشاركة الفعالة في الحوار الاجتماعي مع مختلف الأطراف الاجتماعية والتعريف بمواقف رؤساء البلديات المنخرطة به إزاء القضايا التي تتصل بنشاطها.
وسيسعى كذلك إلى حماية العمل البلدي وتثمينه عبر دعم المبادرة الخاصة وتنمية شبكة المؤسسات قصد تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والتشجيع على الفكر الإبداعي لبعث مشاريع بلدية ناجعة وفاعلة تساهم في دفع مجهود التنمية.

دعوات لضبط آليات واضحة وشفافة لاختيار أعضاء المحكمة الدستورية
طالب عدد من الجمعيات، بضرورة ضبط آليات واضحة وشفافة لمسار اختيار أعضاء المحكمة الدستورية، لا تخضع لحسابات سياسية ضيقة وترتكز على تقييم موضوعي لقدرات المترشح لعضويتها.
وأكدت هذه الجمعيات، في بيان مشترك، صدر اول امس، على الصفحة الرسمية للمعهد التونسي للديمقراطية والتنمية، على «ضرورة أن يكون التصويت على أعضاء المحكمة الدستورية علنيا لكي يتمكن المواطنون والمواطنات من مساءلة نوابهم»، داعية الى «احترام مبدأ التناصف في تركيبة المحكمة كما يقتضيه قانونها الأساسي».
وأعربت، عن بالغ انشغالها «إزاء استمرار عملية الارتهان السياسي لمسار انتخاب بقية أعضاء المحكمة الدستورية وتعمد تعطيل مسار تركيزها»، معتبرة أن «تركيز المحكمة الدستورية يعد من بين أهم الأسس التي تقوم عليها دولة القانون».
وأمضى، على هذا البيان، كل من جمعية نساء وريادة وجمعية رواد الحرية والمركز التونسي للاعلام المجتمعي والجمعية التونسية لقانون التنمية والمعهد التونسي للديمقراطية والتنمية.

رئيس المفوضية الأوروبية في زيارة رسمية لتونس
يؤدي رئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر»، اليوم أول زيارة رسمية له إلى تونس، منذ توليه منصبه في نوفمبر 2014، ويلتقي خلالها برئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.
وأفاد باتريس برغاميني سفير الإتحاد الأوروبي بتونس، خلال ندوة صحفية عقدها امس بمقر المفوضية الأوروبية بتونس، بأن يونكر سيجري لقاءات أخرى مع رؤساء الكتل البرلمانية وعدد من أعضاء الحكومة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة