برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
24
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 24 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

الحوض المنجمي: اعتصام داخل بلدية أم العرائس.. إضراب جوع في الرديف وتهديد بانتحار جماعي في المظيلة
مازال الوضع العام بالحوض المنجمي متوترا بسبب المطالب الاجتماعية والمهنية المختلفة التي تم رفعها من قبل العمال والاعوان، حيث سجلت الرديف دخول احد عمال الحضائر في اضراب عن الطعام بمقر البلدية مرفوقا بزوجته وأطفاله الأربعة وذلك احتجاجا على خصم ايام عمل تغيب خلالها نظرا الى انه اجرى عملية جراحية حسب قوله.  واضاف العون في تصريح لـ"الصباح" ان من بين الاسباب الاخرى التي دفعت به الى الاحتجاج هو تعيينه كعامل للنظافة بعد ان كان يشغل خطة رئيس حضيرة، فضلا على ان الكاتب العام لبلدية الرديف قد  رفض الاعتراف بالشهائد الطبية التي قدمها لادارة البلدية لتبرير غيابه. وفي أم العرائس أقدم عدد من المعطلين عن العمل ممن يعتصمون بمغاسل الفسفاط على اغلاق مقر بلدية المكان للمطالبة بتنفيذ وعود المسؤولين وتمكينهم من مواطن شغل. تحرك لاقى تذمرا واضحا واستياء من قبل المواطنين الذين تعطلت مصالحهم واستحال عليهم استخراج وثائقهم وقضاء شؤونهم من البلدية..
  اما في المظيلة فقد هددت مجموعة من عمال المناولة المعتصمين منذ مدة بالوحدة الاولى للمجمع الكيميائي التونسي، بالانتحار حيث تعمدوا تسلق أعلى المدخنة وهددوا بالقاء انفسهم في خطوة تصعيدية للتحركات التي انطلقوا في تنفيذها منذ عدة أشهر على خلفية مطالبهم المتمثلة أساسا في تسوية وضعياتهم المهنية وادماجهم صلب الوحدة المذكورة التابعة للمجمع الكيميائي التونسي..
◗ رؤوف العياري
 

 

بسبب السيول: خسائر مادية في منزل بورقيبة وأوتيك وانقطاع للماء في بئر صولة
بعد هدنة مناخية  قصيرة نزلت كميات هامة من الامطار في معتمديتي منزل بورقيبة واوتيك متسببة في قطع طرقات وتعليق الدروس بالمؤسسات التربوية طيلة اول امس الاثنين. ففي هنشير هارون التابع اداريا لمعتمدية منزل بورقيبة غمرت المياه قنطرة محلية مانعة المتساكنين من التنقل وخلفت السيول خسائر مادية للأهالي ولشركة الاشغال التي تقوم بربط المنطقة بقنوات الماء الصالح للشراب.. اما في بئر صولة فقد ارتفع منسوب مياه وادي بني حسين حارما الاهالي من التواصل مع بقية المناطق المجاورة لساعات وبلغت السيول للمرة الثانية في ظرف اسبوع المنازل والحقول مخلفة كالعادة خسائر مادية هامة... وقد اعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه اقليم منزل بورقيبة ليلة الاثنين انه بسبب اعمال الصيانة الواجبة  للشبكات بعد مرور السيول ستشهد منطقة بئر صولة انقطاعا للتزويد بالماء الصالح للشرب لمدة ثلاثة ايام.
   وضعيات عاينتها لجنة ضمت رئيس بلدية منزل بورقيبة، رئيس فرقة الحماية المدنية، معتمد المنطقة، وعدد من اخصائيي العمل الاجتماعي بالوحدة المحلية للنهوض الاجتماعي بمنزل بورقيبة وممثلي الشرطة البيئية  ولم يتمكن الفريق الميداني من التدخل مباشرة نظرا لتواصل نزول الامطار وانتظر وصول  المعدات الثقيلة القادرة على رفع الاوحال وفتح الطرقات امام المتساكنين في ارياف المعتمدية اما منزل بورقيبة المدينة فقد شهدت اضطرابات في الحركة المرورية اثر تهاطل الامطار الصباحية ولكن الامور عادت تدريجيا الى نصابها.
غير بعيد عن منزل بورقيبة تسربت المياه الى عدد من المنازل بحي المنار من معتمدية اوتيك مما اربك المواطنين صباح الاثنين الماضي قبل ان تتدخل اللجنة المحلية لتنظيم النجدة وتنجح في شفط كميات هامة من المياه ومن جهة اخرى لم تتمكن بعض العربات من عبور الطريق الرابطة بين ماطر وتونس على مستوى منطقة عين غلال اوتيك صباح الاثنين بسبب فيضان عدد من الاودية الصغيرة ولكن الانقطاع المروري لم يتواصل سوى في الفترة الصباحية قبل ان تعود الامور الى طبيعتها بعد الظهر.
◗ ساسي الطرابلسي
 

 

منوبة.. تسرب المياه من باراج «غدير القلة»
عاشت نهاية الاسبوع الماضي عديد الأحياء بمنطقة سيدي عمر من ولاية منوبة على غرار حي الفلاحة والكفاح على وقع فيضان القنال الناتج عن تسرب المياه من باراج غدير القلة فقتحمت السيول المنازل منذ الساعات الأولى لليلة الفاصلة بين يومي السبت والأحد لتزيد في معاناة السكان الذين لم يتسن لهم إلتقاط أنفاسهم جراء الجهود المضنية التي بذلوها لإنقاذ مساكنهم خلال الفيضانات التي تسببت فيها الأمطار الأخيرة، وقد عبر الأهالي عن سخطهم وغضبهم لما أصبحوا يعيشونه من تهديدات حقيقية ومتواصلة لسلامة وأمن عائلاتهم وممتلكاتهم وطالبوا السلط المحلية والجهوية بالتدخل لاستحثاث أشغال تغطية القنال المتوقفة منذ مدة مهددين بإنجاز وقفات احتجاجية وإيقاف الحركة بالمنطقة في حال تواصل الوضع والتهديدات المحيطة بهم.. وقد تسببت المياه المتسربة في إغراق مساحات فلاحية وعطلت نشاط عدد من صغار الفلاحين وأوقفت عمليات الزرع والغرس والتجميع المتعلقة بالخضر الورقية على وجه الخصوص وهو ما اعتبره الفلاحون مؤثرا على مستوى توفير هذه الخضر وأسعارها خلال الأيام القادمة باعتبار أراضيهم الممول الرئيسي لها.
◗ عادل عونلي
 

 

تستور: افتتاح فضاء المواطنة والشباب
ببادرة من الجامعة الوطنية للمدن التونسية ووكالة التعاون الالماني وبعد عدة دورات تكوينية هادفة في دعم القدرات الشبابية تم افتتاح فضاء للمواطنة والشباب بدار الشباب بتستور بحضور كافة الاطراف المتداخلة وذلك على امل غرس الثقة في الفئات الشبابية وتشريكها في العمل البلدي والشان العام...
مستشارة بلدية تستور هاجر الشابي (رئيسة المشروع).. قالت انه فضاء جديد على ذمة شباب المنطقة قد ييسر انصهار الفئات المس فع الشان البلدي وتساعد المجلس البلدي نحو الاقلاع... اما السيد علي الناوي- مدير دار الشباب بتستور – فاوضح انه ببادرة واقتراح  من مجموعة شبابية نيرة ناشطة بالمجتمع المدني وبعد عدة حلقات تكوينة في غرس الثقة ودعم القدرات تم احداث وتدشين مشروع فضاء المواطنة والشباب وهو عمل تشاركي بين دار الشباب والبلدية بدعم من وكالة التعاون الالماني... تكوين هادف للمجموعة نحو بلورة برنامج قد يفيد الشباب ويمتن ويدعم مشاركته في الشان البلدي المحلي.. فضاء مفتوح للشباب للمساهمة بافكارهم ولم لا تنفيذها وافادة اترابهم من الشباب.. 
◗ صلاح الدين البلدي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة