ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

ملامح وأخبار

الأربعاء 24 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

آخر مستجدّات الوضع الاجتماعي محور لقاء رئيس الجمهورية بالأمين العام لاتحاد الشغل
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس الثلاثاء بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي.
وأفاد الطبوبي بأنّه أطلع رئيس الدولة على آخر مستجدّات الوضع الاجتماعي وأهميّة مواصلة العمل لاستكمال مسار الاتفاق الأخير بين الاتحاد العام التونسي للشغل والحكومة ليشمل قطاع الوظيفة العمومية. كما تناول اللقاء مستجدات المفاوضات الاجتماعية في جملة من الملفات القطاعية وضرورة توجّه مختلف الجهود لتنقية المناخات العامة بالبلاد وإعادة بعث الأمل في نفوس التونسيين.

 

وزير الخارجية يستقبل رئيس مكتب مجلس أوروبا الجديد في تونس
استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أمس الثلاثاء رئيس مكتب مجلس أوروبا الجديد في تونس تيم كاترايت Tim Catwright الذي تم تعيينه في هذا المنصب بداية أكتوبر الجاري.
ونوه الوزير خلال اللقاء بمستوى التعاون القائم بين تونس وهذه المؤسسة الأوروبية مؤكدا تطلع بلادنا إلى الارتقاء بها في كل المجالات.
كما أكد استعداد وزارة الشؤون الخارجية لتوفير الظروف الملائمة لتمكين المسؤول الأوروبي من أداء مهامه على أكمل وجه، متمنيا له التوفيق والنجاح.
من جهته أكد السيد تيم كاترايت مجددا التزام مجلس أوروبا بمواصلة دعم التجربة التونسية، مثمنا ما حقّقته بلادنا من مكاسب في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة والأمن.
كما نوه المسؤول الأوروبي في هذا السياق بالصدى الإيجابي الذي لقيته زيارة العمل التي أداها وزير الشؤون الخارجية إلى مؤسسات مجلس أوروبا في ستراسبورغ يوم 9 أكتوبر الجاري، لدى أعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لدى الأمانة العامة للمجلس.
جدير بالذكر أن وزير الشؤون الخارجية أعطى بمناسبة هذه الزيارة إشارة إنطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التعاون بين تونس والمجلس في إطار برنامج «جنوب III» للسنوات 2018-2021، وألقى كلمة أمام أعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا كما أجرى سلسلة لقاءات مع عدد من سامي المسؤولين الأوروبيين.

 

مخاوف على مصير قطاع الدواجن
عبر رئيس الغرفة الجهوية للدواجن وسيم بوخريص خلال ندوة نظّمتها أمس النقابة التونسية للفلاحين، عن خشيته من ان يلاقي مصير قطاع الدواجن نفس ما تعرض له قطاع الالبان خاصة وان خسائر القطاع خلال الاربع سنوات بلغت مئات المليارات ما ادى الى افلاس العديد من المربين موجها نداء للدولة وسلطة الاشراف للتدخل لدعم موضوع الاعلاف وتناول الموضوع بصفة جدية وتشريك جميع الاطراف لإيجاد معادلة لحماية مصالح المربي والمزود وفي ذات الحين الحفاظ على المقدرة الشرائية للمستهلك دون اللجوء للتسعير الذي لا يراعي الكلفة الحقيقية للمنتج مما يضر بالمربي الصغير والمتوسط ولاحقا المستهلك وعن الحلول المقترحة فتمثلت اساسا في ضرورة تدخل الدولة ومعالجة المديونية معلنا انه تم تقديم تصور في هذا الصدد من خلال جدولة المديونية  على 5 سنوات مع اسناد فترة امهال والغاء جميع الفوائض مع فتح باب التمويل..

 

وزير الصناعة يؤكد «الوعود» بالاستثمار في قطاع الطاقة 
قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني أمس لـ(وات)، على هامش الندوة الدولية حول «استكشاف وإنتاج المحروقات في تونس» التي اختتمت أمس الثلاثاء إنه تلقى عديد نوايا الاستثمار في قطاع الطاقة من مؤسسات عالمية على غرار «إيني» الإيطالية و»شال» البريطانية و»طوطال» الفرنسية التي لديها مشاريع في تونس.
كما كشف لـ(وات) أنه تلقى وعودا من شركات بريطانية للاستثمار في تونس خلال زيارة أداها على رأس وفد تونسي إلى لندن الأسبوع الماضي.
وعرفت تونس تراجعا في الإستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة بسبب التوترات الاجتماعية في عديد حقول النفط، إضافة إلى انخفاض أسعار البترول التي سجلتها الأسواق العالمية بلغت حدود 40 دولارا للبرميل الواحد.
وبحسب وثيقة تحصلت عليها (وات) من وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، شهد قطاع الطاقة في تونس منذ سنة 2011 تراجعا في إنتاج المحروقات إلى النصف تقريبا ليبلغ 40 ألف برميل نفط في اليوم مقابل 80 ألف برميل سنة 2010. كما تراجع عدد الآبار المحفورة إلى 6 حاليا و2 سنة 2017 مقابل 38 بئرا سنة 2010.
ورغم أن صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية يؤثر بشكل سلبي على ارتفاع عجز الميزان التجاري، فإن وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة أكد لـ(وات) أن ارتفاع أسعارها يتيح فرصة كبيرة لتونس لاستقطاب الإستثمارات الأجنبية التي تشجع على الإستثمار في مجال البحث والاستكشاف في مثل هذه الظروف.
ويتوقع أن تشهد الفترة 2019 و2020 حفر 20 بئرا استكشافية إلى جانب تطوير نحو 35 بئرا وهو ما سيدعم إنتاج الطاقة الذي يبلغ حجمه حاليا 80 ألف برميل.

بذور «القنّب الهندي» مهرّبة في علف طيور!
أفادت الادارة العامة للديوانة، ان مصالح الديوانة برادس حجزت6.7 طن من علف الطيور تحتوي على نسبة هامة من بذور القنب الهندي. واوضحت الديوانة، في بلاغ لها أمس ان مصالح المكتب الحدودي لمراقبة مخازن ومساحات التسريح الديواني برادس، اشتبهت في مكونات كميات من اعلاف الطيور تم توريدها عبر ميناء رادس في مناسبتين فتمت احالتها على المصالح المختصة لاجراء التحاليل المخبرية.
وقد بينت الاختبارات أن هذه البذور قابلة للزراعة وتمكن من الحصول على نبات «التكروري». ويذكر أن الكمية الجملية للأعلاف المحجوزة بلغت 6.7 طن وقد تم إحالة القضية إلى إدارة الأبحاث الديوانية لمزيد البحث والتحري، وفق ذات البلاغ.

 

مجانية نقل الأمنيين والعسكريين.. وزارة النقل توضح
أكدت شركة النقل بتونس انه لا نية لها للتخلي عن مجانية نقل الأمنيين والعسكريين على خطوطها، في المقابل دعت الشركة الوزارات المعنية (الداخلية والدفاع والمالية) والديوان الوطني للحماية المدنية الى تحمل تكاليف خدمات النقل المجاني لفائدة مستخدميها حتى تتمكن الشركة من مجابهة أعبائها. وفي هذا الاطار أوضح المكلف بالاعلام والاتصال، محمد الشملي، في تصريح أمس لـ(وات) أنه تم سنة 2011 امضاء اتفاقيات مع الاطراف المعنية لخلاص خدمات النقل المجاني، التي تسديها الشركة للأعوان الا انه لم يتم استخلاص سوى جزء بسيط منها في سنتي 2011 و2012. وكشف الشملي ان مجموع الديون المتخلدة بذمة الاطراف المعنية تناهز 20 مليون دينار سنويا ملاحظا ان هناك توجها من قبل رئاسة الحكومة للتنصيص على خلاص هذه الديون ضمن ميزانيات الوزارات المعنية.

 

ضبط 31 شخصا بينهم أجانب يحاولون اجتياز الحدود خلسة
ذكرت وزارة الداخلية، أمس أن وحدات تابعة للحرس الوطني بكل من طبرقة(ولاية جندوبة) وبن قردان(ولاية مدنين)، اوقفت 31 شخصا بينهم اجانب حاولوا اجتياز الحدود البحرية والبرية خلسة. واوضحت الوزارة في بلاغ ان الوحدات العائمة التّابعة للمنطقة البحريّة للحرس الوطني بطبرقة (ولاية جندوبة) ضبطت بسواحل ملولة مركبا بحريا مجهّزا بمحرّك، كان على متنه 18 شخصا وهم تونسي و17 شخصا آخرين يحملون جنسيّة دولة مجاورة،كانوا بصدد اجتياز الحدود البحريّة خلسة باتّجاه ايطاليا. وقد اعترفوا أنّهم ابحروا من سواحل مدينة عنّابة (الجزائر) الاّ أنهم تاهوا بعرض البحر بعد تعطّب جهاز تحديد المواقع.
وأذنت النّيابة العمومية، اثر استشارتها لفرقة الارشاد البحري للحرس الوطني بطبرقة بالاحتفاظ بهم جميعا ومباشرة قضيّة عدلية في شأنهم موضوعها «اجتياز الحدود البحرية خلسة».
وفي بلاغ ثان افادت وزارة الداخلية ان دوريّة تابعة لفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني بالشوشة،معتمدية بن قردان (ولاية مدنين) ضبطت أمس 13 شخصا من بينهم أربع نساء، من جنسيات افريقيّة مختلفة، اجتازوا الحدود اللّيبية التّونسيّة خلسة. وأذنت النيابة العمومية، لفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني ببن قردان بمواصلة التّحريات معهم واتّخاذ الاجراءات القانونية في شأنهم.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة