المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jun.
16
2019

المرصد السياسي

الأربعاء 24 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
التيار الديمقراطي سيخوض الانتخابات التشريعية بقائماته الخاصّة

التيار الديمقراطي سيخوض الانتخابات التشريعية بقائماته الخاصّة
اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أمس الثلاثاء ان حزبه حامل لخطاب بنّاء وقادر على تقديم الحلول مضيفا أن تونس في حاجة إلى إرادة وعزيمة وأناس حاملين لمشروع على حد قوله وقال في هذا السياق: «نحن نعتبر ان التيار الديمقراطي هو الخيار الأفضل لتونس اليوم»، وأوضح الشواشي لدى حضوره في برنامج «البلاد اليوم» أن التيار الديمقراطي مبدئيا سيخوض غمار الانتخابات التشريعية بقائماته الخاصة مشيرا الى أن الحزب سيقدم خلال مؤتمره القادم أيام 22 و23 و24 مارس 2019مرشحه للانتخابات الرئاسية.

أحمد فريعة: «ليس هناك ما يثبت أنّي كنت وزير داخلية»!
قال الوزير السابق أحمد فريعة إنّ هيئة الحقيقة والكرامة لم تقم باستدعائه للاستماع إليه في أحداث الثورة بالعاصمة خلال توليه حقيبة الداخلية (لمدة 48 ساعة) في الآجال القانونية، وأضاف أنّ الهيئة قامت بتوجيه استدعاء له يوم 7 جوان 2018، أي بعد انتهاء الآجال القانونية لعملها.
وأوضح في حوار أمس لاذاعة «موزاييك أف أم» أنّه ليس ضدّ تطبيق القانون ولكنّه يستغرب من اعادة محاكمة شخص بعد أن أصدر القضاء الحكم بعدم سماع الدعوى في شأنه. وأحالت هيئة الحقيقة والكرامة ملف أحمد فريعة على الدوائر المختصة للعدالة الانتقالية في ما يعرف بأحداث الثورة بالعاصمة 12 و13 و14 جانفي 2011. وقال فريعة ‹›لا ألوم قاضيا يطبق القانون... ولكن من ناحية نتحدّث عن قضاء مستقل ومن ناحية نعيد المحاكمة في قضية تمّ اصدار حكم فيها››. واعتبر أنّ محاكمة شخص في مناسبتين مخالف للقانون. وأشار من جهة أخرى إلى أنّه لم يتول حقيبة الداخلية سوى لمدّة 48 ساعة، وقال بهذا الخصوص ‹›لا وجود لوثيقة تثبت أنني كنت وزيرا للداخلية لأنّ الرئيس السابق زين العابدين بن على لم يجد الوقت لتوقيع قرار التعيين››.

تجديد الهياكل المركزية للاتحاد الشعبي الجمهوري
بعد انعقاد المؤتمر الأول للاتحاد الشعبي الجمهوري موفى الأسبوع المنقضي تمت المصادقة على تجديد جميع الهياكل المركزية للحزب وأبرز هذه الهياكل تجديد اللجنة المركزية للحزب المتكوّنة من 69 عضوا يترأسها خليل الحجري والمكتب السياسي المتكوّن من 21 عضوا يترأسه الأمين العام لطفي المرايحي.
وشملت أعمال المؤتمر المصادقة على مختلف اللوائح المعروضة للتصويت. وأقر مبدأ المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة في مختلف الدوائر وتم ارجاء قرار المشاركة في الانتخابات الرئاسية لسنة 2019 إلى اللجنة المركزية التي ستحسم في الأمر خلال شهر ماي 2019 ولها تحديد المرشح لها طبق الآليات التي يضبطها النظام الداخلي للحزب.كما دعى المؤتمر إلى ضرورة تكثيف المشاورات مع القوى السياسية والتنسيق معها لخوض هذه الاستحقاقات.

عبيد البريكي قدم مقترحات لرئيس الحكومة لـ«الخروج» من الأزمة
قال الوزير الأسبق ومنسّق عام حركة تونس إلى الأمام، عبيد البريكي، أمس الثلاثاء إنه بادر بتقديم عدة مقترحات لرئيس الحكومة يوسف الشاهد لتحقيق موارد مالية إضافيّة والخروج من الأزمة. وتابع في تصريح لبرنامج «بوليتيكا» على «الجوهرة أف أم»، أنه أرسل تصوّرا لرئيس الحكومة وصفه برنامج انقاذ.
وتتمثل أبرز ملامح هذا المقترح في التخفيض في رواتب اعضاء الحكومة وكبار موظفي الدولة وتجميد الرّمز الديواني وملاحقة الذين تحصلوا على ديون بأكثر من 3 ملايين دينار والتصدي للتهرّب الديواني بالإضافة إلى استرجاع أراضي الدولة التي لا يتم استغلالها جيدا واحداث بنك جهات والتقليص في عدد الوزراء والمنح. وحذر البريكي من انفجار اجتماعي وانفلات الشارع في حال عدم ايجاد حلول للخروج من الأزمة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة