المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
23
2019

المرصد السياسي

الأحد 21 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

النهضة لا تستبعد ترشيح امرأة في الانتخابات الرئاسية
لم يستبعد زبير الشهودي، القيادي وعضو مجلس شورى حركة «النهضة» ترشيح الحركة لامرأة في الانتخابات الرئاسية المُقبلة، لكنه أشار أيضا إلى احتمال ترشيح عدد من الشخصيات البارزة كرئيس الحركة راشد الغنوشي والأمين العام السابق (المستقيل) حمّادي الجبالي، فضلا عن نائبي رئيس الحركة عبد الفتاح مورو وعلي العريض، مشيرا إلى أن هذا الأمر لم يُناقش حتى الآن داخل مجلس الشورى.
كما أشار إلى وجود توجّه لتطبيق مبدأ التداول على الرئاسة داخل الحركة، وإتاحة الفرصة بشكل أكبر للشباب لشغل مناصب قيادية بارزة. واعتبر، من جهة أخرى، أنه لا يمكن تطبيق «وصفة» النهضة بتعاملها مع القيادي السابق حمّادي الجبالي لحل المشكلة القائمة بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد وحزبه «نداء تونس»، معتبرا أن «النداء» تم تأسيسه لمهمة واحدة هي «إقصاء النهضة، وهذا جعل بناء هذا الكيان مشوّها، ولم يستطع إحداث تجربة ديمقراطية حقيقية».
وقال الشهودي في حوار مع «القدس العربي»: «موضوع الترشح لرئاسة الجمهورية، لم يتم طرحه للنقاش العام داخل مجلس شورى حركة النهضة، فالمجلس هو الذي يحدد المشاركة من عدمها، أي السياسة الانتخابية للحركة، لكن هناك توجه حول ضرورة عدم ترك الفراغ كما حدث في انتخابات 2014.

 

قبول استقالة مدير الديوان الرئاسي
صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسيّة عدد 84 أمر رئاسي يتعلّق بقبول استقالة الوزير مدير الديوان الرئاسي محمد سليم العزابي.
وورد بالرائد الرسمي أنّه وبمقتضى أمر رئاسي عدد 111 لسنة 2018 مؤرخ في 18 أكتوبر 2018 تمّت استقالة مدير الديوان الرئاسي ابتداء من 13 أكتوبر 2018.
وكان العزابي قد التحق بهذا المنصب منذ 1 فيفري 2016 خلفا لرضا بلحاج الذي قدّم استقالته آنذاك. وقبل ذلك شغل خطة المدير التنفيذي للحملة الانتخابية للباجي قائد السبسي إلى جانب محسن مرزوق.
وقد تداولت وسائل إعلام مؤخرا خبر استقالة العزابي، وأرجعت ذلك الى أسباب تتعلق بخلافات داخل نداء تونس حول مصير رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة