برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
28
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 12 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

القصرين.. تقديرات بإنتاج 35 ألف طن من الزيتون
قدرت مصالح دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين محصول الجهة هذا العام من الزيتون بـ35000 طن متأتية من 11000 طن من الغابة المطّرية و24000 طن من الغابة المروية، مسجلة بذلك ارتفاعا طفيفا مقارنة مع صابة الموسم الفلاحي المنقضي التي كانت في حدود 30000 طن، وفق رئيس الدائرة بشير البوبكري.
وذكر البوبكري في تصريح لـ(وات) أن "جلسة عمل ستنعقد قريبا بمقر الولاية تضم مختلف الأطراف المتدخلة لتحديد موعد انطلاق موسم جني الصابة وموعد غلقه وضبط آخر الاستعدادات لتأمين جمعها في أفضل الظروف".
واضاف أن لجنة جهوية تضم أعوانا من الفلاحة والحماية المدنية والصحة واتحاد الفلاحين "ستنطلق في غضون الأسابيع القليلة المقبلة في تنفيذ زيارات ميدانية لمختلف معاصر الزيت بالجهة، البالغ عددها 30 معصرة، لمعاينة النقائص وتقديم المقترحات لتحسين ظروف العصر".
وأشار في ذات السياق الى إن "غابة الزيتون بولاية القصرين تمتد على مساحة تقدر بحوالي 86900 هكتار، تتوزع بين 8500 هكتار مروي 78400 هكتار مطري، ويبلغ عدد الأصول 6 ملايين و294 ألف أصل، وتقدر نسبة المساحات الفتية بـ21 بالمائة والمساحات المنتجة بـ78 بالمائة".
واضاف أن "قطاع الزيتون بالجهة يتميز بجودته العالية، وبقلة الأمراض والآفات التي يمكن ان تصيبه وهو ما من شأنه أن يساهم في التوسع على مساحة 150000 هكتار في الأراضي الصالحة للغراسة وتحويل غابة الزيتون بالجهة الى نظام بيولوجي"، وفق قوله.
وبخصوص الإشكاليات التي يواجهها القطاع، أوضح ذات المصدر أن القطاع "يشكو من انعدام منابت لإنتاج شتلات الزيتون بالولاية، ومن غياب مصبات جماعية للمرجين، ومركز بحث علمي، إلى جانب قلة وحدات التعليب".
يشار إلى أن معدل الجني للعامل الواحد تقدر بحوالي 70 كلغ في اليوم، وتقدر الحاجيات الجملية للجهة من اليد العاملة لجني صابة الزيتون بما يناهز 43000 يوم عمل، وهو ما يوفر مواطن شغل لزهاء 4800 عامل لمدة 90 يوما، وتقدر طاقة التحويل اليومية لحبوب الزيتون بالجهة بـ1050 طنا بنظام الحصتين.

 

انطلاق بناء مدرستين إعداديتين ومبيت بعين دراهم
تنفيذا للمشاريع العمومية وتدعيما للبنية التحتية في قطاعي التربية والتعليم العالي، أشرف محمد صدقي بوعون والي جندوبة على جلسة عمل في الغرض بحضور الإدارات الجهوية المعنية، وتتمثل هذه المشاريع في بناء مدرستين إعداديتين بكل من معتمدتي عين دراهم وطبرقة بالإضافة لمعهد ثانوي بمعتمدية بلطة بوعوان ومواصلة مشروع بناء مبيت ومسكن وظيفي بالمعهد الثانوي بن خلدون بعين دراهم بكلفة جملية تقدر بـ510 مليون دينار، وكذلك تهيئة كل من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بجندوبة والشبكات الفنية بالحي الجامعي ببلاريجيا (قسط ثان) بتكلفة جملية تقدر بـ1،8 مليون دينار.
 وأكّد الوالي على ضرورة مزيد العناية والمتابعة لهذه المشاريع وإتمامها في آجالها بالتنسيق بين كافة الأطراف المتدخلة حتى يتسنى استغلالها على الوجه المطلوب.
◗ عمارمويهبي

 

 

الإدارة الجهوية للصحة بالقصرين: عين جنان بفوسانة تمثل بؤرة لداء الكلب الحيواني
أفادت المكلفة ببرنامج مكافحة داء الكلب بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين راضية يحياوي بأن منطقة عين جنان الراجعة بالنظر إلى معتمدية فوسانة تمثل بؤرة لداء الكلب الحيواني خلال الفترة الراهنة، وأكدت أنه تمت دعوة كافة الأطراف المتدخلة من سلط محلية وبلدية وبيطرة بالمنطقة لاتخاذ الإجراءات الضرورية للحدّ من انتشار هذا الداء في صفوف الحيوانات ومنع انتقاله إلى المواطنين والتدخل السريع والعاجل لقنص الكلاب المريضة والسائبة.
وقالت يحياوي في تصريح لـ(وات) إن "حالات النهش والعض والخدش لدى المواطنين جراء الكلاب السائبة سجلت خلال الثمانية أشهر المنقضية من سنة 2018 ارتفاعا مقارنة مع السنة الماضية، حيث تم تسجيل 2327 حالة نهش وعض وخدش تركزت أغلبها بمعتمديات فوسانة (388 إصابة) وسبيطلة (329 إصابة) والقصرين الجنوبية (257 حالة) والقصرين الشمالية (239 إصابة). وتم في المقابل خلال نفس الفترة من سنة 2017 تسجيل 2230 حالة نهش وعض وخدش". وأكدت في سياق متصل أنه "لم يتم إلى حدّ الآن تسجيل أية حالة إصابة بهذا المرض لدى الإنسان، وتم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمقاومته وضمان نجاعة التدخل في صورة تم تسجيل أية إصابة لدى الإنسان"، وبيّنت أن "نسبة 36 بالمائة من هذه الإصابات كانت في صفوف الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 5 و14 سنة و1252 حالة نهش وعض وخدش سببتها كلاب سائبة غير ملقحة".
وشددت اليحياوي بالمناسبة على ضرورة "القضاء على الكلاب السائبة المنتشرة بشكل كبير بمختلف مناطق الجهة في المدن كما في الأرياف عبر إبادتها وتكثيف حملات النظافة والقضاء على المصبات العشوائية والنقاط السوداء والحرص على تلقيح الكلاب المنزلية للتصدي لهذا الداء القاتل".

 

 

مشروع تزويد القطب التكنولوجي بالغاز الطبيعي بالمنستير يغطي 80 % من الولاية
تتابع ولاية المنستير بكل دقة وتحرص بالتنسيق مع مختلف الأطراف على تنفيذ مشروع تزويد القطب التكنولوجي بالغاز الطبيعي بكلفة تناهز 17 مليون دينار ايمانا منها بأهمية هذا المشروع الذي سيثمن موقع القطب ويعزز فرص جلب المستثمرين التونسيين والأجانب ما من شانه أن يساهم في مزيد خلق مواطن شغل ودعم نمو الاقتصاد الوطني.
  ولمزيد الوقوف على الإشكاليات التي قد تعيق تنفيذ مد شبكة جلب الغاز الطبيعي من محطة توليد الكهرباء بسيدي عبد الحميد الى القطب التكنولوجي بالمنستير، وبهدف تحديد المسار المتبع لتنفيذ المشروع في أحسن الآجال، انعقدت بمقر الولاية جلسة عمل بحضور ممثلي الشركة التونسية للكهرباء والغاز وممثلي مختلف الإدارات والمصالح والهياكل المعنية خصصت أساسا لمزيد التنسيق بين مختلف الأطراف ولتحديد المسار المتبع.
  وأكد ممثلو الشركة التونسية للكهرباء والغاز ان القناة الرئيسية التي سيتم احداثها لجلب الغاز بقوة 76 بار ستزود مصانع القطب التكنولوجي بنسبة 20% و80 % سيتم تغطية النقص بباقي ولاية المنستير ومد شبكات الغاز الطبيعي بكل المدن تقريبا عبر مراحل.
  ومن جهته اعتبر السيد جلال بالحاج خليفة مدير القطب التكنولوجي بالمنستير ان هذا المشروع جد هام لتلبية حاجيات المؤسسات الصناعية المنتصبة بالقطب بمادة الغاز الطبيعي، مؤكدا ان المنطقة الصناعية المساندة للقطب والتي تمسح 110 هك تم التفويت فيها لفائدة 83 مؤسسة صناعية ومن بينهم حاليا 12 مؤسسة ناشطة تشغل حوالي 1800 عامل في انتظار ان تفتح بقية المؤسسات وتدخل في طور الإنتاج.
◗ سامي السطنبولي
 

 

استعدادا للموسم الفلاحي الجديد بمدنين: غرة نوفمبر انطلاق جني الزيتون.. وتقديرات للصابة بـ150 ألف طن
اهتمت جلسة عمل بالموسم الفلاحي حضرتها مختلف الاطراف المعنية وأشرف عليها الحبيب شواط والي مدنين وتم بالمناسبة تقديم معطيات حول توقعات الموسم الفلاحي الجديد، حيث تم برمجة غراسة 44 الف و500 هك من الزراعات الكبرى بين حبوب وبقول جافة وإنجاز 2520 هك من الخضروات المروية و750 هك من الخضروات المطرية الى جانب إنجاز 350 هك من الزراعات العلفية.
وفي سياق متصل بموسم جني الزيتون الذي سينطلق يوم 1 نوفمبر القادم وتقدر صابته بـ150 الف طن (ما يعادل 30 الف طن من زيت الزيتون)، تم في هذا الاجتماع متابعة تأثيرات ذبابة الزيتون بعد عمليات المداواة التي شملت اكثر من 870 الف اصل وتحفيز الانخراط في منظومة الفلاحة البيولوجية، التي تطورت مساحاتها هذه السنة الى 2511 هك مقابل 162 هك سنة 2016، اضافة الى تشجيع الباعثين للاستثمار في منظومة تحويل وتعليب الزيت البيولوجي خاصة وأن ولاية مدنين شهدت احداث 3 معاصر بيولوجية بطاقة تناهز 175 طنا في اليوم ووحدتين لتعليب زيت الزيتون البيولوجي بطاقة 1200 لتر في الساعة.
 ودائما مع موسم جني الزيتون، تمت الإشارة إلى نزول كميات من البرد في الايام الماضية بمعتمديتي بن قردان وبني خداش أدت إلى تساقط كميات من الزيتون بلغت 310 طن بمعتمدية بني خداش و210 طن بمعتمدية بن قردان ليتم اتخاذ قرار بفتح معصرة لكل معتمدية للتعجيل بتحويل كميات الزيتون المتضرر.
وتعد ولاية مدنين 165معصرة بمختلف معتمديات ولاية مدنين وستشرع اللجنة الجهوية لمراقبة المعاصر في الفترة القادمة بزياراتها التفقدية للوقوف على مدى جاهزيتها للموسم الجديد.
وتقرر خلال هذه الجلسة عقد جلسات قطاعية تضم مختلف الاطراف المعنية لطرح مسائل التزود بالأعلاف لتامين حسن التصرف في حصة الجهة بين مختلف المعتمديات وجلسة حول صيد التن وحول صيد القفالة او المحار الذي تم غلقه بسبب عدم اخذ عينات للتثبت من الحالة الصحية للمنتوج.
وتم التأكيد خلال هذه الجلسة من والي الجهة الحبيب شواط على ضرورة تثمين المنتوجات الفلاحية للجهة من مخلفات الزيتون وحليب الابل وجبن الماعز وتطوير القطاع الفلاحي بالتفتح على التجارب الخارجية وضرورة التفكير في هيكلة بعض القطاعات الفلاحية داخل تعاضديات تكون قادرة على النهوض بالقطاع والتعامل مع اشكالياته والتفكير في مجابهة نقص اليد العاملة الفلاحية وخاصة منها المتعلقة بالزيتون من جني وتحويل وزبيرة باعتبار أهمية هذا القطاع بولاية مدنين.
◗ ميمون التونسي
 

 

بن عروس: حجز 60 طنا من العجين الغذائي غير صالح للاستهلاك

تمكّن أعوان المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة في بن عروس خلال عمليات المراقبة الدورية للتأكّد من جودة المنتوجات الغذائية أمس من حجز 60 طنّا و330 كلغ من العجين الغذائي غير صالح للاستهلاك بمخزن شركة غذائية في منطقة بن عروس.
وبحسب ما كشف عنه المدير الجهوي للتجارة ببن عروس حمادي الزياني لمراسل (وات) بالجهة، فقد تمكّن أعوان المراقبة من التفطن الى وجود كمّيات كبيرة من المعجّنات الغذائية المختلفة في حالة تعفّن وتحتوي على حشرة السوس في أحد المخازن التابعة لشركة بيع مواد غذائية مظروفة في أكياس بلاستيكية وحاويات، وثبت بعد المعاينات والأبحاث الأوّلية أنها مخزّنة بغية تحويلها الى أعلاف للحيوانات.
وعلى الفور تم حجز الكميات المذكورة حجزا فعليا في انتظار استصدار الاذون القضائية بإتلافها وتحرير محضر بشأن الجهة المخالفة، وفق نفس المصدر.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة