برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 11 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة

نبر: الخنزير الوحشي يقلق المتساكنين
يشتكي متساكنو العديد من المناطق الريفية بمعتمدية نبر من ولاية الكاف المتاخمة لجبال ورغة من ظاهرة تواجد الخنزير الوحشي الذي لا يتوانى في الظهور ليلا ونهارا جماعات وفرادى، وقد أصبح يتشكل خطرا على المتساكنين ومصدر ذعر للأطفال خاصة منهم التلاميذ الذين يدرسون بمؤسسات تعليمية بعيدة ويضطرون لقطع مسافات تجبرهم على العبور بأماكن تواجد هذا الحيوان البري الذي يعمد كذلك إلى اتلاف المحاصيل الزراعية للعديد من الفلاحين، ويكبدهم خسائر لا يستهان بها.
 ولذلك يناشد الأهالي السلطات المعنية القيام بحملات صيد للخنزير الوحشي للحد من أعداده وبالتالي حمايتهم من عدة مخاطر والمحافظة على ممتلكاتهم.
◗ عبد العزيز الشارني

رئيس بلدية المنستير يلتقي وفدا من مدينة مونستر الألمانية
في إطار الإعداد للاحتفال بالذكرى 50 لاتفاقية التوأمة بين مدينة المنستير ومدينة مونستر الألمانية، استقبل منذر مرزوق رئيس بلدية المنستير السيد توماس كولمان رئيس الوفد الألماني بقصر البلدية.
    وقد كان هذا اللقاء فرصة عبّر فيها الطرفان عن مزيد دعم علاقات التعاون. كما أكد السيد رئيس البلدية على أهمّية مساندة الجانب الألماني من حيث المسائل اللوجستية والفنية بما يدعّم مجهودات بلدية المنستير خاصة في مجال النظافة والعناية بالمحيط.
ومن جهة أخرى وتجسيدا لإبرام العلاقات اللامركزية بين المدن وإحداث علاقات تعاون جديدة مفتوحة على العالم الآخر وفي مقدمته الصين باعتبار مشروعها الطموح في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، انعقدت في الصين جملة من اللقاءات مع كل من السادة مدير عام إدارة العلاقات الخارجية لبلدية تيانجين ونائبة رئيس البلدية المذكورة ورئيس مدينة "جنيقو".
وتم خلال هذه اللقاءات تقديم مدينة المنستير ونقاط التقاطع بين المدينتين في عدّة مجالات. وأكّد الجانب الصيني على أنّ توقيت هذه الزيارة جاء مناسبا لمخرجات المؤتمر الصيني الإفريقي المنعقد في بداية شهر سبتمبر والذي بمقتضاه تكون قاعدة التعاون على مبدإ النفعية المتبادلة، خدمة للشعوب وسعادتها.
واتفق الجانبان على بدء المشاورات عبر جملة من الإجراءات الترتيبية قصد دراسة مشروع شراكة بين البلديتين تشمل مجالات دعم التنمية البلدية وتبادل الخبرات. كما قام رئيس بلدية المنستير بدعوة الجانب الصيني لزيارة مدينة المنستير بهدف تعميق جسور التواصل.
 وقد أدّى رئيس البلدية زيارة إلى بعض المصانع بمدينة "شاندونغ" بهدف دعم الاستثمار الأجنبي والبحث عن فرص للشراكة.
◗ سامي السطنبولي
 

 

حجز 2720 علبة سجائر بقفصة
تولت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بقفصة بالتنسيق مع الشرطة البلدية القيام بحملة مراقبة أسفرت عن تحرير5 محاضر بحث وحجز 2720 علبة سجائر بقيمة جملية فاقت 6000 دينار.
وفى سياق متصل، تمكنت الفرق المذكورة من كشف شبكة متخصصة في المضاربة على مادة السّدّاري المدعم. وكانت تحريات الادارة الجهوية للتجارة بقفصة قد كشفت مخزنا عشوائيا تعمد وضع لافتة للتمويه "محل حلاقة"، هذه العملية انتهت بحجز 35 طنا من مادة السّدّاري بقيمة جملية فاقت 7800دينار.
◗ توفيق جلال
 

 

إزالة الانتصاب الفوضوي بباجة.. على مراحل
تشرع بلدية باجة، أواخر هذا الأسبوع في تجسيد إزالة الانتصاب الفوضوي بنسق تصاعدي وعلى مراحل وذلك بعد البلاغات التوعوية والتحذيرية والتذكيرية لأصحاب المحلات والمقاهي بوجوب تنظيم استغلال الرصيف خاصة بشارع خير الدين (باب الجنايز) – الشريان الاقتصادي بالمدينة – شارع فرحات حشاد والأنهج المتفرعة، حسب التراتيب القانونية المعمول بها وذلك بتحديد المساحات الممكن استغلالها من طرفهم في إطار تعاطيهم لأنشطتهم التجارية..
المرحلة الاولى من إزالة الانتصاب الفوضوي تتضمن شروع البلدية انطلاقا من 13 أكتوبر الجاري في التحديد الفعلي للرصيف الممكن الترخيص في استغلاله، وعليه فإن أصحاب المحلات المفتوحة للعموم مدعوون الى التقيد بالمساحات المحددة من طرف البلدية وربط الصلة بمصالحها للحصول على التراخيص اللازمة.. مع مهلة بـ 48 ساعة لإزالة ورفع ما زاد من معدات وتجهيزات وحواجز...
السيد محمد ياسر الغربي رئيس البلدية أوضح أنه يعول كثيرا على تفهم أصحاب المحلات والمنتصبين والتفاعل الايجابي مع هذه الخطوات الهادفة لتنظيم حركة المرور بالمدينة وتمكين المترجلين من حقهم في استغلال الرصيف..
حملة نظافة بالمقبرة الاسلامية
من اجل تعزيز روح التعاون وتقوية الترابط مع متساكنيها وترسيخا لثقافة المواطنة والعمل الجماعي، دعت بلدية باجة كافة المتساكنين ومكونات المجتمع المدني الى المساهمة الفعلية في حملة النظافة بالمقبرة الاسلامية "سيدي صالح الزلاوي" المقررة اواخر الاسبوع الجاري...
مناسبة هامة لزرع روح التطوع لدى المواطنين نحو تنظيف المقبرة التي تعاني من اهمال كبير مع كثرة الحشائش والنفايات والاعشاب الطفيلية الجافة بقطع النظر عن انتشار القمامة والاوساخ او بعض الانتهاكات الاخرى...
فرصة هامة امام الجميع للفعل التطوعي الخيري والتواصل البيئي لما فيه خير المدينة..
◗ صلاح الدين البلدي 
 

 

يوم إعلامي بجندوبة حول زراعة السلجم الزيتي
نظم الاتحاد الجهوي لفلاحة والصيد البحر ي بجندوبة بالتعاون مع المعهد الوطني للزراعات الكبرى وشركة حبوب قرطاج ومصرف الخدمات المتعددة يوما اعلاميا حول زراعة السلجم الزيتي أشرف عليه عمر الغزواني رئيس الاتحاد الجهوي بحضور عدد هام من الفلاحين المتعاطين لزراعة السلجم الزيتي.
وتخللت هذا اليوم الاعلامي مداخلات حول شركة حبوب تونس والاجراءات المتخذة لإبرام عقود مع عدد من الفلاحين الى جانب انجاح زراعة السلجم الزيتي كما تم التطرق لمعالجة اشكاليات زراعة هذا المنتوج التي يواجهها الفلاح بالجهة منها خاصة غياب التشجيع والمساحات .
◗ عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة