ترامب على الخط في قضية اختفاء خاشقجي.. والسلطات السعودية تسمح بتفتيش القنصلية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 17 أكتوبر 2018

تابعونا على

Oct.
19
2018

ترامب على الخط في قضية اختفاء خاشقجي.. والسلطات السعودية تسمح بتفتيش القنصلية

الأربعاء 10 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
ترامب على الخط في قضية اختفاء خاشقجي.. والسلطات السعودية تسمح بتفتيش القنصلية

واشنطن (وكالات) وصف السفيرالسعودي في اشنطن الأمير خالد بن سلمان التقارير التي تفيد باعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي بـ»الزائفة تماما» قائلا إنها لا أساس لها من الصحة، مؤكداً أن المملكة حالياً مهتمة بسلامة جمال، وكشف حقيقة ما حدث. وسمحت السعودية امس للسلطات التركية بتفتيش مقر القنصلية. في حين قال مستشار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي، أن أنقرة لم تتهم السعودية في قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، ملمحاً إلى إمكانية وجود مؤامرة من أجل الإيقاع بين السعودية وتركيا، أو إلى احتمال أن يكون هنالك طرفاً ثالثا، أو أفرادا مما أسماها «الدولة العميقة».
وأكد السفير السعودي في واشنطن، الأمير خالد بن سلمان، في بيان، أن العديد من الشائعات المغرضة انتشرت خلال الأيام الماضية، على الرغم من أن التحقيقات لم تنته بعد، مؤكدا أن التحقيقات ستكشف العديد من الوقائع في ما يخص قضية الصحافي جمال خاشقجي.وتابع قائلاً: «أفضل عادة عدم التطرق لمثل تلك الادعاءات، خاصة حين يتعلق الأمر بمصير مواطن سعودي مفقود، كرس قسماً كبيراً من حياته لخدمة بلاده». وأضاف «لا شك أن عائلته في المملكة قلقة جداً عليه، وكذلك نحن.
وشدد الأمير خالد بن سلمان على أن كافة الإشاعات التي أفادت باختفاء خاشقجي في القنصلية أو خطفه من قبل المملكة أوقتله.. زائفة، قائلاً»أعرف أن الكثيرين هنا في واشنطن والعالم قلقون حول مصيره، لكنني أؤكد لكم أن كافة التقارير التي أشارت إلى أن جمال خاشقجي اختفى في القنصلية في اسطنبول، أو أن سلطات المملكة احتجزته أو قتلته زائفة تماماً ولا أساس لها من الصحة.
إلى ذلك، فقد أرسلت المملكة فريقًا أمنيًا، بموافقة الحكومة التركية، للعمل مع نظرائهم الأتراك، مؤكداً أن الهدف هوالكشف عن الحقيقة وراء اختفائه وأعلن مستشار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي، أن أنقرة لم تتهم السعودية في قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي.
وأكد مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في عدة مقابلات تلفزيونية، أمس، أن تركيا لا تتهم الدولة السعودية في قضية جمال خاشقجي، ملمحاً إلى إمكانية وجود مؤامرة من أجل الإيقاع بين السعودية وتركيا، بحسب ما قال في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم، مشددا على أن العلاقات التركية السعودية لها أسس وجذور تاريخية، متمنياً ألا تتأثر بتلك القضية.
ترامب على الخط
بدوره اعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قلقه بشأن مصيرالصحفي السعودي جمال خاشقجي وقال ترامب للصحفيين «أنا قلق (حيال هذا الأمر). ولا يعجبني ما أسمع. نأمل أن تتم تسوية الأمر.
من جانبه، أعرب مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء عن قلقه العميق ازاء «ما يبدو أنه الاختفاء القسري» لخاشقجي في اسطنبول، وطلب من الحكومتين السعودية والتركية التحقيق في الأمر.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة