صابة الزيتون بصفاقس تتجاوز 12 ألف طن من الزيت - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 17 أكتوبر 2018

تابعونا على

Oct.
18
2018

صابة الزيتون بصفاقس تتجاوز 12 ألف طن من الزيت

الأربعاء 10 أكتوبر 2018
نسخة للطباعة
صابة الزيتون بصفاقس تتجاوز 12 ألف طن من الزيت

حطمت الصابة الماضية التي أفرزتها حضائر الجني في غابات ولاية صفاقس والتي يناهز عدد الأشجار فيها السبعة ملايين، رقما قياسيا وهي في ارتفاع مطرد نظرا للإقبال الكبير على غراسة الآلاف منها كل سنة على أساس وإنها الأقل ضررا من غيرها وصابتها مضمونة كل سنة إذا كانت من النوع الاسباني كالكورونيكي او الاربوزانا ..
وبناء على كل هذه المعطيات كانت حصيلة الزيوت في الموسم الماضي حوالي 260 ألف طن في كامل أنحاء الجمهورية منها 60 ألف طن في صفاقس أي بزيادة 160 % عن الموسم الذي سبقه. وبالنسبة لهذا الموسم، من المنتظر أن تنخفض الحصيلة إلى حوالي 12 ألف طن من الزيت بولاية صفاقس اي ما يعادل 60 ألف طن من الزيتون وقد ارتفعت بنسبة 15 % عما كان متوقعا نظرا لنزول الأمطار بكميات هامة منذ شهر أوت الماضي وتعززت بأخرى مماثلة في شهر سبتمبر المنقضي وهاهي تعيد الكرة منذ حلول الشهر الحالي أكتوبر... وطبعا وفي ظل تشبع الحبات والأشجار بالماء فإنها لن تنضج قبل حلول شهر نوفمبر الموعد المألوف لانطلاق الموسم بولايات الجنوب خاصة ولا سيما التي تعاني من الجفاف أحيانا.
ورغم أن الصابة المنتظرة متوسطة أو دون ذلك، فإننا لا نتوقع ارتفاعا في أسعار الزيت نظرا لان المخزون الموروث عن الموسم الماضي هام ولان عملية التصدير لم تكن ذات بال وعليه فان الأسعار ستتراوح بين 9000 و10500 للتر الواحد سواء كان سائلا أو معلبا في قوارير البلاستيكية.
◗ الحبيب الصادق عبيد

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة